الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انافرانيل والحمل هل حبوب الاكتئاب آمنه على الجنين

بواسطة: نشر في: 25 ديسمبر، 2017
mosoah
انافرانيل والحمل

يعتبر إستخدام الأدوية النفسية وتناولها أمر في غاية الأهمية لكل شخص يعاني من إضطرابات نفسية ولكن يتم تناول هذه الأدوية عندما يأمر الطبيب المختص المريض بتناولها، والمواظبة ايضاً على هذه الأدوية إذا قرر الطبيب المختص هذا أمر في غاية الأهمية ويجب تناولها بشكل مستمر دون الإنقطاع عنها لأن عندما ينقع تناول الدواء النفسي فجأة قد ينتج عنه نتائج وخيمة للغاية.

أهم الدراسات عن انافرانيل

وهناك الكثير من الأبحاث أن الإنتكاسات النفسية التي تحدث للكثير من المرضى النفسيين تكون نتيجة الإنقطاع عن تناول الدواء فجأة ولأن الأدوية النفسية تختلف من نوع لأخر وهناك بعض الأدوية التي إذا تم الانقطاع المفاجئ عنها قد تسبب انعكاسات وخيمة للمريض قد تصل إلى حد الصرع كما هو الحال بدواء بالبزودايازابين لذلك ينصح بعدم التوقف عن تناول إلى دواء نفسي إلا بعد استشارة الطبيب في هذا الأمر.

وهناك بعض الحالات الخاصة التي تتناول أدوية الاكتئاب كالمرأة الحامل أو فترة الرضاعة فهناك الكثير من السيدات التي تتناول أدوية الاكتئاب وتحمل بدون تخطيط فيقع بعدها هي وزوجها في قلق وخوف على صحة الجنين بسبب هذه الأدوية.

وقد نصح الكثير من الأطباء الابتعاد عن تناول أي دواء في الثلاثة أشهر الأولى إلا في الضرورة القصوى لأن الثلاثة أشهر الأولى هي المرحلة التي يتكون منها الجنين لذلك يجب توخي الحذر حتى من الأدوية البسيطة كالبندول والاسبرين وفي هذا المقال سنوضح هلى يؤثر الأنفرانيل على الجنين أم لا.

معلومات عن دواء انافرانيل

كبسولات دواء انافرانيل تحتوي على عديد من العناصر أهمها عنصر كلوميبرامين وهو عنصر نشط وهذا النوع من الأدوية مخصص كمضادات للاكتئاب وهي ثلاثية الحلقات فهذا الدواء يعمل بشكل خاص على الخلايا العصبية في الدماغ.

ويوجد في الدماغ العديد من المركبات الكيميائية التي يطلق عليها ناقلات عصبية وهي تكون بمثل رسل الكيميائية بين الخلايا العصبية ويعتبر النورأدرينالين والسيروتونين من أهم مايتم إطلاقهما في الدماغ ولديهم العديد من الوظائف المختلفة فعند إطلاقهما في تستوعب الخلايا العصبية وجودها وبذلك لم يعد لهم تأثير على الحالة المزاجية وعند حدوث إكتئاب يعتقد البعض أن ذلك بسبب انخفاض كمية السيروتونين والنورادرينالين، لذلك يتم تناول هذا الدواء وقد يستغرق أسبوعين إلى أربعة أسابيع ويتم الحصول على فوائد هذا الدواء.

ماهي استخدامات دواء انافرانيل:

  • معالج لمرض الاكتئاب
  • يعالج الاضطرابات والوسواس
  • ضعف العضلات المفاجىء المرتبط مع هجمات النعاس الشديد

هل يؤثر دواء انافرانيل على الحمل:

دائماً لا ينصح بعدم تناول الأدوية في الأربعة شهور الأولى من الحمل وهي فترة تخليق الأجنة وقد تلجأ بعض السيدات بالامتناع عن تناول الأدوية خوفاً على الأجنة ولكن هذا لايعني أن نمتنع عن تناول الأدوية فهناك حالات استثنائية مثل دواء انافرانيل فهو بصفة عامة دواء سليم وصحي حتى في الشهور الأولى للحمل ولكن يجب إستعماله بحذر وتناوله تحت إستشارة وملاحظة الطبيب النفسي ومع متابعة دكتور النساء والتوليد وفي حالة إعطاء هذا الدواء لمرضي الوسواس يمكن استبداله بأي دواء أخر واهم دواء آمن في هذه الفترة هو عقار بروزاك.

وإذا كانت فترة الدواء محددة عندما يحدد الطبيب النفسي فترة من الزمن لتناول هذه الأدوية فمن الأفضل أن تتوقفي عن تناول دواء انافرانيل تماماً حتى تتقدمي في شهور الحمل خاصة في شهور تخليق الجنين حتى تكوني مطمئنة ولكن إذا كانت فترة العلاج طويلة وتواصلي مع الطبيب النفسي وطبيب النساء والتوليد، وفي جميع الحالات فإن الأنفرانيل سليم وصحي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.