الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الكرفس يساعد على الحمل

بواسطة:
الكرفس يساعد على الحمل

اليوم سوف نتحدث معاً عن إحدى هذه النباتات الطبيعية المهمة والمفيدة جداً لجسم الإنسان ألا وهو الكرفس، ومدى فوائده العديدة والمهمة للجسم وبشكل خاص فوائد الكرفس للمرأة الحامل فى شهور حملها المختلفة وفوائد الكرفس بشكل عام، فهيا بنا نتعرف أولاً على الكرفس وعلى فوائده الكثيرة.

ما هو نبات الكرفس ؟

نبات الكرفس يعد من إحدى النباتات التى تنتمى للعائلة الخيمية مثل” الشبت والبقدونس والكزبرة وغيرها من النباتات الأخرى المختلفة والمهمة ” والكرفس يستخدمه العديد من الناس فى أغراض طبية منذ القدم، وهذا لما يحتويه الكرفس من فوائد صحية وقيم غذائية عديدة ومتنوعة، أما بالنسبة إلى الموطن الأصلى للكرفس فهو أوروبا وما بينها وصولاً إلى جنوب روسيا، وينمو الكرفس أيضاً فى دول غرب آسيا حتى يصل إلى شرق الهند، وله أيضاً عدة مناطق أخرى يزرع بها الكرفس فى العالم.

المواد الفعالة التى توجد فى نبات الكرفس 

نبات الكرفس يحتوى على العديد والعديد من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة وهى من المصادر الجيدة والتى تحتوى على العديد من الألياف الغذائية المهمة وغيرها من الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة والألياف المفيدة للجسم، كما أن الكرفس يحتوى على الكثير من المواد الفعالة والزيوت الطيارة المهمة الأخرى بجميع مكوناتها الطبيعية وتحتوى زيوتها الطيارة على الأحماض الدهنية المهمة فى بناء جسم الإنسان والعمل على زيادة وتقوية مناعته.

فوائد نبات الكرفس

من أهم فوائد نبات الكرفس المعروفة :

  • يعد الكرفس من النباتات الطبيعية التى تمد جسم الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية اللازمة والضرورية لبناء جسم الإنسان.
  • والتى تستخدم فى العديد من الأغراض الطبية والعلاجية.
  • يعد نبات الكرفس من النباتات المهمة والتى لها القدرة على تخفيف الآلام التى تشعر بها الفتاة أثناء فترة الحيض وذلك عن طريق تناول القليل من بذور الكرفس.
  • يدخل مستخلص نبات الكرفس فى صناعة العديد من أنواع الكريمات والدهون التى تساعد على إبعاد الحشرات من الإحتكاك بالجسم.
  • هناك بعض الدراسات التى أثبتت مدى تأثير نبات الكرفس فى تخفيف الآلام المتعلقة بكل من العضلات والمفاصل.
  • كما أن الكرفس يساعد فى التخلص والعلاج من الصداع.
  • تتميز المستخلصات التى توجد فى نبات الكرفس على أن بذور الكرفس بها نشاط مضاد للأكسدة.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الكرفس له دور مهم جداً فى علاج حالات الإحتباس للسوائل داخل جسم الإنسان.
  • يساعد الكرفس على تنظيم حركة سير الأمعاء وفى طرد الغازات التى توجد فى القولون وأنه يساعد فى عملية الهضم، وعلاج العديد من إضطرابات الجهاز الهضمى.
  • يساعد الكرفس على مقاومة الجسم للإلتهاب ويساعد فى تسكين الآلام الشديدة بالجسم.
  • يساعد الكرفس فى إدرار البول بشكل طبيعى.

وهناك المزيد والمزيد من الفوائد المختلفة والعديدة لنبات الكرفس الطبيعى، فهو يساعد فى تقوية جهاز المناعة.

فوائد نبات الكرفس للمرأة الحامل

بما أن نبات الكرفس من أهم النباتات الطبيعية والمفيدة جداً لصحة المرأة الحامل، وهناك العديد من الأطباء المتخصصين الذين ينصحون متابعيهم بتناول نبات الكرفس فى هذه الفترة بكثرة، وذلك لما يحتويه الكرفس من فوائد عديدة تساعد فى حماية المرأة الحامل وحماية الجنين أيضاً ومن هذه الفوائد :

  1. بما أن نبات الكرفس يحتوى على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وعلى النسب العالية من الفيتامينات اللازمة للأم فى هذه الفترة وللجنين أيضاً فينصح بـتناوله.
  2. كما أن الكرفس يحتوى على العديد من المواد الطبيعية والمطهرة ويساعد الجسم فى التخلص من السموم والبكتيريا المتراكمة به.
  3. كما أن المرأة الحامل يزداد وزنها بطريقة مفاجئة وسريعة خلال فترة الحمل، ولذلك الكرفس يساعدها على تفادى هذه المشكلة حيث أنه لايحتوى على سعرات حرارية كثيرة أو على دهون الضارة التى تتراكم فى الجسم ولذلك ينصح الكثير من الأطباء الحامل بتناوله.
  4. كما أن الكرفس يساعد فى الحد من مشكلة سوء الهضم والشعور بالحموضة الشديدة والإنتفاخات بكل من البطن والقولون.
  5. يساعد الكرفس على الحد من الإصابة بمرض سكر الحمل الذي يصيب كثير من السيدات فى هذه الفترة.
  6. كما أن الكرفس يمد الجنين بالعديد من الفيتامينات والألياف والقيم الغذائية العالية والمفيدة التى يحتاجها الجنين أثناء مرحلة النمو.