الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء الحمل فتكات ؟

بواسطة:
الحفاظ على الوزن اثناء الحمل

فترة الحمل تعد من أهم وأدق الفترات الحساسة التي تمر بها أي سيدة، حيث أنه يحدث فيها للسيدة العديد من التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الخاصة ويعد من أهم التغيرات التي تحدث اثناء فترة الحمل زيادة الوزن، وترغب كل سيدة في أن تحافظ على وزنها اثناء فترة الحمل وعدم زيادة الوزن زيادة كبيرة قد لا تستطيع أن تقوم بإنزالها بعد الولادة.

كيفية الحفاظ على الوزن اثناء فترة الحمل:

  • يجب أن تقومي باتباع نظام غذائي متوازن: كثير من السيدات يقمن بتناول كمية كبيرة جداً من الطعام بحجة أنها تأكل لفردين، ولكن هذا غير صحيح نهائي حيث أن المهم هو الكيف وليس الكم، أي أنه يجب ان تقومي بتناول الطعام الصحي المفيد الذي يحتوي على المعادن والفيتامينات التي يحتاج اليها الجسم، ومن المهم ايضاَ أن يتم تناول كميات من الفاكهة والخضروات وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والأطعمة المقلية.
  • كما أنه يؤكد أطباء النساء والتوليد أن نسبة الزيادة المسموح بها خلال فترة الحمل هي 12 كيلو جرام على الأكثر، حيث أن ذلك قد يعرض الأم لخطر الإصابة بسكر الحمل أو ارتفاع ضغط الحمل.

أهم النصائح الغذائية التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل من أجل تجنب الزيادة الكبيرة في الوزن والحفاظ على الوزن اثناء الحمل:

  • يجب أن تقومي بالابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من التوابل والبهارات، والأطعمة الحارة والمخللات، كما انه يجب أن تتجنبي تناول البيض خاصة في الثلاث أشهر الأخيرة من الحمل وذلك لتجنب الإصابة بزلال الحمل، ويفضل تناول البروتينات مثل اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء والأسماك، ولكن يفضل أن يتم الإقلال من اللحوم الحمراء وتناول حصتين من الأسماك اسبوعياً.
  • يجب أن يتم تقسيم الوجبات الغذائية إلى خمس حصص في اليوم، حيث أنه تناول الطعام دفعة واحدة من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط واٌلإرهاق على المعدة في هضم الطعام، كما أن تناول الطعام دفعة واحدة قد يؤدي إلى تناول كمية كبيرة من الطعام مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في الوزن.
  • يجب ان تقومي بشرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء خلال اليوم: حيث أن الماء يعد من أهم العناصر التي تحتاج اليها السيدة الحامل حيث أنه يساعدها في الحفاظ على وزنها اثناء الحمل، كما أن الماء يسهل من حركة المعدة مما يقي السيدة الحامل من حدوث عملية الإمساك التي تكون خطأ على السيدة الحامل حيث أنه يؤدي إلى الضغط على عضلات الرحم.
  • تناول قدر كافي من الفاكهة والخضروات: تحتاج السيدة الحامل إلى تناول قدر كافي من الفاكهة والخضروات وذلك من اجل الحفاظ على الوزن اثناء فترة الحمل، وتمدها الفاكهة والخضروات بجميع العناصر الغذائية التي تحتاج اليها، كما أنها تمدها بالطاقة اللازمة التي تحتاج اليها اثناء اليوم.
  • تناول الزبادي واللبن الرائب: يعد من اهم الأشياء التي تساعد على حفاظ السيدة الحامل على وزنها هي منتجات الالبان، كما أنها تمد الجسم بكمية الكالسيوم التي يحتاج اليها من أجل تغذية الجنين وتغذية الأم الحامل ايضاَ.
  • ممارسة الرياضة البسيطة: كثير من السيدات يعتقدن ان الحركة وممارسة الرياضة اثناء فترة الحمل من الأشياء الخاطئة عليهن، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً حيث أن الحركة المستمرة وممارسة رياضة المشي أو السباحة تعمل على تنشيط الدورة الدموية لدى السيدة الحامل كما أنه يساعد السيدة الحامل في الحفاظ على ضغط الدم، كما أنه يخلصها من السعرات الحرارية الزائدة والتي تعمل على زيادة الوزن اثناء الحمل.

نصائح هامة للتخلص من الوزن الزائد بعد فترة الحمل:

بعد الولادة تبحث كثير من السيدات عن طريقة من اجل استعادة وزنها ورشاقتها في فترة ما قبل الحمل ويمكنك أن تحصلي على ذلك بسهولة عن طريق اتباع النصائح التالية:

-يجب أن تقومي بالامتناع عن تناول الحلبة والعسل والحلاوة الطحينية والزبد بحجة إدرار اللبن للطفل وهذا خاطئ تماماً، حيث أن الأشياء الهامة التي تساعدك على إدرار اللبن للطفل هي شرب كميات كبيرة من الماء بما يعادل 4 لتر في اليوم، كما أنه يجب أن تقومي بتناول لتر من اللبن والعصير الطازج بدون إضافة سكر يومياً.

-مارسي أي من الرياضات الخفيفة مثل المشي أو السباحة أو الركض السريع، حيث أن ذلك يساعدك في حرق السعرات الحرارية المختزنة في الجسم ويساعد في تنشيط الدورة الدموية وهذا يساعدك ايضاَ في عملية الرضاعة الطبيعية.

-مارسي تمارين البطن من اجل التخلص من مشكلة البطن، حيث أن ظهور البطن والكرش تعد من أهم المشاكل التي تواجه السيدة بعد الولادة، ويجب ان تقومي بممارسة الرياضة حيث أنها تساعدك على تقوية عضلات البطن مرة أخرى مما يعمل على تخلصك من الوزن الزائد ومن الكرش بالتحديد، كما أنه يجب الامتناع عن تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على الدهون.