الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : ما السبب ؟

بواسطة: نشر في: 14 مايو، 2018
mosoah
افرازات بنية قبل الدورة باسبوع

تعرف السيدات بشكل عام بأن فترة الحيض هي الفترة الأكثر إزعاجاً  لهم في كل شهر، حيث أن تشعر السيدة وقتها بعدم الراحة والاكتئاب الحاد والرائحة الكريهة التي تصدر منها في بعض الأحيان، وما في ذلك الأعراض التي تصاحبها عند نزول دم الحيض، بالرغم من أن معظم السيدات تتحمل صعوبة هذه الفترة والتي تتجاوز فترتها ما بين 4 إلى 5 أيام، فيوجد بعض السيدات اللاتي تعاني من مشاكل  أخرى ومنها الإفرزات البنية التي تتعرض التي توجد قبل أيام الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تزيد من إحباطهن، فعندما تلاحط السيدات .

وجود بعض الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية فقد تسبب لهم الكثير من القلق فقد يعتقد أن هناك شيء غير طبيعي أو خطر يمر به جسمها، ولكن قد تكون هذخ الإفرزات البنية التي تتعرض لها السيدات قبل الدورة الشهرية، فلا يجب أن تسبب تلك القلق، فمن الممكن أن تكون طبيعية ولا يمكن أن تنج عن بعض التغيرات والأسباب المرضية التي يتعرض للجهاز التناسلي للمرآة، ونحن اليوم سوف نستعرض لكم في هذا المقال الإفرازات البنية التي تظهر على المرأة قبل الدورة بأسبوع، وأسبابها.

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : السبب ؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي لمعاناة المرآة قبل الدورة بأسبوع ومن أكثرها شيوعاً:

  • الإفرازات البنية التي ترتبط بنزيف الحيض:

حيث ترتبط الإفرازات البنية بدم الحيض، من حيث تدفق الطمث بصفة عامة، وقد يتكون لعدة طبقاتظن قد تشمل الدم القديم الذي يوجد بالرحم، أو بسبب بطانة الرحم، وأيضاً المغذيات وبقايا الأنسجة، فيتم تفريغ كل هذا عن طريق دم الحيض أو تدقف الطمث، وفي بعض الأحيان يتم تصريف طبقة ما من المواد المغذية قبل نزول دم الحيض الفعالي، وقد يكون ذلك بسب اففرزات البنية، ومن الممكن أن يحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية، بحيث أن خلايا بطانة الرحم لم يتم صرفها بشكل كلي، خلال فترة الدورة الشهرية، أما بالنسة لنزول الإفرازات البنية قبل دم الحيض.

  • الإفرازات البنية قبل الدورة بأسبوع بسبب الأورام:

في بعض الأحيان من المحتمل أن تكون تكون هذه الإفرازات بسبب أورام حميدة توجد في الرحم أو في عنق الرحم، وهي المسؤولة عن الإفرازات البنية قبل فترة الحيض والأورام الحميدة هي عبارة عن مجموعات من الخلايا التي تتم بشكل  غير طبيعي بداخل الرحم، وقد يكون ذلك أساسي بسبب اضطرابات في الهرمونات، حيث أن الأورام الحميدة والخلايا التي توجد بها، من الممكن أن تنزف بشكل بطئ قبل الدورة الشهرية، وبالتاالي فقد تكون هذه الإفرازات البنية خلال فترة الحيض فمن الممكن  أن تكون الإفرازات البنية قبل الدورة نتيجة للنزيف من الزوائد.

  • الإفرازات البنية بسبب حبوب منع الحمل:

  • نحن جميعاً نعلم ان حبوب منع الحمل قد تداخل مع الهرمونات الأنثوية وبسبب التغيرات التي تحدث خلال الدورة الهرموية كل شهر لدى السيدات، حيث أن حبوب منع الحمل لها تأثيرها من خلال تغير في مستويات الهرمونات الغنية بالحيض والحمل، ومن هنا فإن نسبة الهرمونات تتغير في الكثير من الأحيان ومن الممكن أن ينتج عن ذلك الإفرزات البنية قبل الدورة بأسبوع، كما أن عدم الحرص على عدم تناول حبوب منع الحمل بشكل منتظم من الممكن أن تسبب الإفرزات البنية التي تكون مصدر الإزعاج للسيدات بصفة عامة.
  • الإفرازات البنية الناتجة عن الإخصاب:

قد تلاحظ السيدة الحامل في وقت مبكر من الحمل وبالأخص في فترة ما بين أسبوع لأربعة عشر يوم من إتمام عملية الإخصاب، وقد تعرف ذلك بالنزف الإنغراس، وقد يحدث ذلك عند بداية الالتصاق للبويضة التي قد تم تخصيبها ببطانة الرحم، ولا يستمر هذا النوع من النزيف لفترة طويلة، وفي الغالب يكون أما إفرازات وردية أو بنية اللون.

  • الأفرازات البنية بسبب الالتهابات المهبلية:

    يوجد الكثير من الأمراض التي تنتقل للسيدة بسب الاتصال الجنسي والعلاقة الحميمة مع الزوج، فمن الممكن أن ينتج عنها الإفرازات البنية قبل الدورة ومن بعض الأمراض التي تتعرض لها المرآة الكلاميديا، السيلان، الثآليل التناسيلة وغيرها من الأمراض الأخرى، كما أن هذه الأمراض تسبب التهاب المهبل والفرج والحوض، ومن المحتمل أن تكون مسؤولة عن الإفرازات البنية قبل الدورة، فإذا كانت أحدى هذه الأمراض مسببة للإفرازات البنية فمن الأفضل أن تصاحبها بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والشعور بالحرقة عند التبول والتقيؤ وقرح في الفم وآلام في الحوض إلى جانب ألم في منطقة الحوض وفقدان في الشهية.

  • الإفرازات البنية الناتجة عن بطانة الرحم:

    تعتبر بطانة الرحم المهاجرة هي مكان لنمو خلايا تماثل ذلك وقد تتكون داخل الرحم، ولكن من الممكن أن تنمو في مكان خارج الرحم وتلتصق بخلايا بطانة الرحم وبالأنسجة التي توجد خارج الرحم، وقد يتم العثور عليها بشكل وكميات كبيرة على المبيضين، وأيضاً قناة فالوب، والأسطح الخارجية من الرحم أو الأمعاء، أو على بطانة سطح تجويف الحوض، ومن الممكن أيضاً أن توجد في المهبل وعنق الرحم وبالمثانة، وهي من أهم العوامل والأسباب التي ينتج عنها الإفرازات البنية قبل الدورة أو خلال فترة الحيض.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.