مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

اعراض الولادة بالصور

بواسطة:
اعراض الولادة بالصور

اعراض الولادة بالصور ستلحظينها عندما تقتربين من بدايات الأشهر المحتملة للنمو الجنيني واكتماله، وخاصة بالموعد الأكثر أمنا لصحة ونمو الجنين بالتاسع، وقد ذكرنا احتمالية الولادة قبل ذلك لأن الموعد المقدر للولادة يتراوح ما بين نهاية الشهر السادس وحتى أخرالتاسع، ولا يقتصر الأمر فقط على التاسع.

هذه الأعراض تتباين بين واحدة وغيرها؛ لأن النساء مختلفات جسمانيا وعقليا وصحيا ونفسيا وغيرها من مؤثرات على الولادة أو غيرها، ولذا فنصائح الجدات القديمة جلها لم يعد معتبرا به بوقتنا الحاضر، وإن استثنينا بعضها القليل.

 اعراض الولادة بالصور

الولادة عامة وبالأصل يجب أن تكون طبيعية، فهي المعنى الحقيقي للأمومة والتهيؤ الرحمي للحمل والإنجاب يعتمد عليها، وإنما خصصت القيصرية كمساعدة لتجنب الحالات التعسرية والخطرة وإنقاذ الأم وجنينها، لا أن تكون الأيسر للأطباء والمورد المالي الضخم الذي يتعيشون منه.

الأعراض تبدأ تدريجيا مع نمو الطفل داخلك وبدء ضغطه على الجدار الرحمي داخل كيس الحمل بما يعني أن لم يعد هناك متسع للبقاء أكثر من ذلك، ويتوقف الأمر على عدد مرات الحمل السابقة، ولذا فالبكرية أقل إحساسا بالاقتراب الولادي إلا في حالات الضعف العام للسيدة ودرجة تنظيمها للحياة الصحية والغذائية والجسمانية لها.

علامات الولادة بالصور التوضيحية

أعراض الولادة

أعراض الولادة

أعراض داخلية ترتبط بوضعية وتحرك الجنين وإرشاد الله له لتهيئة نفسه للنزول، وتكون مسبقة قبل الولادة بعدة أسابيع خلال الشهر المقدر للولادة وهذا غالبا بالحالات الطبيعية، أما القيصرية فمعروف أنها تسبق الموعد الطبيعي ولا ينزل الطفل فيها بموعده حتى بالبكريات، ولذا كل نواتجها مبسترين.

الأعراض التي تلحظينها تتمثل في شعورك بنزول البطن وشكله لأسفل، ثم حاجتك للدخول للخلاء كثيرا وعلى غير الاعتيادي عندك.

كما أن مرور الأسابيع اقترابا لل40 قد يحدث تسرب مائي رغم دخول الخلاء وإفراغ البول ومع هذا يظل فيه ماء هذه ولادة، ويجب فورا الذهاب للطبيب، وعدم ترك الأمر حتى وإن كنت بمنتصف الليل أو الفجر لأن التأخير قد يؤذي الجنين إلى الوفاة لا سمح الله.

إن وجدت إسهال فلا تقلقي ولا تربطيه فورا بالبرد والانلفونزا وهكذا، لأنه يكون بسبب الارتخاء الناتج بالعضلات الرحمية والمستقيم، وأيضا قد تشعرين بشكل متفاوت أو يومي أو كل عدة أيام بتشنجات سفلية بأسفل البطن، و مثلها بالظهر.

اعراض الولادة بالصور تشمل كذلك عرض الإرهاق والاختلاف العام بالطاقة عن ما قبل، والميل للنوم كثيرا، وربما بعض الأوقات وهذا قد لا يكون في حالات الشعور بصعوبة تنفسية أو تنفس بصعوبة، و يساعدك المزاولة الرياضية لتمارين معينة خاصة بها في هذا الأمر.

اعراض الولادة بالصور

اعراض الولادة بالصور

 قبل الولادة بأسبوعين أو أسبوع :

تتركز الأعراض وتلحظ بكثرة، ومعها زيادة إفرازية من الأصفر إلى الأصفر المخضر أو الأخضر،  وتصبح لزجة وهي غير مقلقة.

المخاط الطبقي المحافظ على العنق الرحمي أثناء مدة الحمل ونزوله سواء كسائل أو به قطع كثيفة، وقد يحدث قبل الولادة مباشرة أو قبلها بأيام.

الانقباض  وتفاوت شدته من الخفة للقوة ومن دقيقة إلى أكثر، ويكون بالطبيعية وبحالات السلامة الصحية للزوجة والأم، ويلحظ قبل الميلادة بأيام فيكون بداية للمخاض، أو قبل ويوم الولادة ويكون متعاقب وكثيف، ولا تتحمله الأم إلا بتوفيق الله سبحانه.

من تلك أيضا الشعور بالضغط على الحوض عرض هام للولادة، ويمكن أن يكون تغيير عادة الجنين في الحركة  قبلها بأيام دليل ميلادة، ويجب أن تبلغي طبيبك فورا.

العودة للغثيان وربما مرحلته المتقدمة في القيء، وتفاوت أعراض أخرى من صداع وتباين حراري بارتفاع و توسط وانخفاض، أو تغيير واضطراب بصري بالرؤية المعروفة بالزغللة.

اعراض الولادة بالصور الغثيان والقيء

اعراض الولادة بالصور الغثيان والقيء

الثبات أوالتغيير الوزني بالجسم علامة شبه ملحوظة بدرجة أقل من السابقة من اعراض الولادة بالصور، وقد يتفاوت هذا بين النقص أو الثبات وهذا يرجعه كثيرين إلى التوقف النمائي للجنين وهذا خطأ

فالأجنة لا تتوقف عن النمو حتى يأذن الله عزوجل، ولكن مردودها الأصوب إلى النقص بسائل كيس الحمل الكيس الأمينوسي المحيظ للتكون الجنيني من بدايته للولادة.

الأعراض لا تتوقف على تدقيق أكيد، وإنما بحسب الحالات ولكن هذه مؤشرات قد تبعث لديك هدوءا واستعدادا لتقبلها حتى لا تجزعي وتنفعلي وينعكس هذا على الجنين.

واحرصي ألا تربطي التغيرات الحادثة بهذه الفترة بمشكلاتك أو أحوالك العائلية، فإنما التغيرات الهرمونية والجسمية تكون عامل هام في تغييراتك المزاجية،ومنها ما قبل الولادة، وعليه توقعي أعراض مشابهة لما قبل الحيض عادة.

هل تختلف اعراض الولادة بالصور الطبيعية عن القيصرية؟

اعراض الولادة بالصور الكشف الطبي

اعراض الولادة بالصور الكشف الطبي

تتشابه الأعراض، لكن السابقات بالتوليد القيصري قد لا يشعرن بأعراض المخاض أوالتقلصات إلا القليل، ويكون ذلك مسبب لألا تلد طبيعي بعدها لأن الجرح بجدار الرحم السابق سيصعب عليه تحمل ألام المخاض وانقباضاته.

إضافة إلى أسباب متعددة تتعلق بوضعية المشيمة والتهيئة الجنينية للنزول، وكل ما يؤدي إلى خوف من تضرر المخ عند الولادة بغير القيصرية.

المشكلات المتعلقة بالأم من مرض بالعنق الرحمي لكبر السن، أو غيره، كذلك بصغر السن الضيق الحوضي الذي لا يسمح بمرور الجنين أو يسبب تعسر ويتطلب شق إضافي غير مستحب.