الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار حبوب منع الحمل

بواسطة:
اضرار-حبوب-منع-الحمل

سنتعرف اليوم على اضرار حبوب منع الحمل فهي من اكثر الوسائل الفعالة والتي تستخدم بكثرة، لكن تلك الحبوب لها عدة آثار جانبية وأضرار سوف نتعرف عليها اليوم في المقالة من خلال موقع موسوعة .

حبوب منع الحمل

تسعى الكثير من الأسر إلى تنظيم النسل، ونجد أن حبوب الحمل تمثل إحدى الوسائل الناجحة والفعالة عند استخدامها بالشكل الصحيح، وتلك الحبوب تتألف من هرمون الأستروجين وهرمون البروجستيرون، اللذان يلعبان دور هام يظهر في إيقاف عملية الأيض، كما يقومان بالتأثير على هرمون LH المسئول عن عملية الإخصاب، وتزيد الحبوب من سمك بطانة الرحم وتجعل المخاط بها لزج حتى تصبح حركة الحيوان المنوي صعبة، ونجد أيضا أن هرمون الأستروجين يعمل على خفض معدل إفراز الحليب لدى الأم خلال فترة الرضاعة، وكل ذلك ينتج عنه منع الحمل .

اضرار حبوب منع الحمل

موعد الدورة الشهرية

تعمل تلك الحبوب على تأخير موعد العادة الشهرية فمن الممكن أن تأتي بعد ثلاثة أشهر أو ما يزيد، أو نزولها بشكل متقطع وغير منتظم ويكون بكمية أقل من المعتاد، وذلك تبعا لنوع تلك الحبوب والمادة الفعالة التي بها، لذلك ينصح تناول حبوب منع الحمل بدون المعادة الفعالة.

ألم الثدي

من الممكن أن تؤثر حبوب منع الحمل على حجم الثديين حيث تعلم على تكبيرهما أو تسبب الشعور بالألم نتيجة لمسهما، وبعد استخدامها ببضعة أسابيع تختفي تلك الآلام ، لكن إذا استمر الألم لعدة أسابيع عليكي مراجعة الطبيب فورا .

التقيؤ

بعض السيدات قد تسبب لهم حبوب منع الحمل الشعور بالغثيان، ولذلك يفضل تناول تلك الحبوب بعد تناول الطعام مباشرة .

تقلب المزاج

نجد أن المرأة عند استعمالها تعاني من تقلب مزاجها دوما والشعور بالحزن والإحباط دون وجود أي أسباب، وقد يصاحب ذلك أيضا الرغبة في البكاء .

الإفرازات المهبلية

من أضرار حبوب منع الحمل أن الإفرازات المهبلية تزداد عند بعض النساء وتنخفض عند البعض الأخر .

الصداع

نجد أن الهرمونات الجنسية تؤدي للشعور بالصداع العادي او الصداع النصفي، لكن من المفترض أن تختفي تلك الأعراض بمرور الوقت .

تنخفض الرغبة الجنسية

الهرمونات الموجودة في تلك الحبوب تؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية حيث تعمل على خفضها عند الكثير من النساء .

يزداد الوزن

تسبب حبوب منع الحمل انحباس للسوائل في جسم المرأة وعلى وجه الخصوص في منطقة الحوض والثدي، كما نجد أن هرمون الأستروجين يزيد من حجم الخلايا الدهنية، مما ينتج عنه حدوث زيادة في وزن المرأة .

تغير حجم القرنية

نجد أنه نتيجة احتباس المياه في جسد المرأة مما ينتج عنه زيادة حجم قرنية العين أو تغير شكلها، مما قد يسبب عدم الراحة للأشخاص الذين يرتدون عدسات لاصقة .

تقلصات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي

نجد أن السيدات اللاتي يتناولن تلك الحبوب يتعرضن للإصابة بتقلصات المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك بكثرة، كما أن شهيتهن للطعام قد تزداد أو تقل .

اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

هناك عدة آثار جانبية قد تظهر على المدى البعيد نتيجة تناول تلك الحبوب وهي :

الإصابة بالسرطان

من الممكن أن يؤدي تناول تلك الحبوب إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم أو الإصابة بأورام الثدي عقب تناول تلك الأدوية، بينما سرطان الثدي يقل خطر الإصابة به بعد مرور 10 سنوات من من موعد الإقلاع عن تناولها .

اضطرابات الأوعية الدموية والقلب

تناول تلك الحبوب يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب ونوباته واضطرابات الأوعية الدموية بالإضافة إلى جلطات الدم .