الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية

بواسطة: نشر في: 21 أبريل، 2018
mosoah
اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية

مقال شامل ومفصل عن اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية وطرق التغلم على الم الدورة الشهرية دون حدوث مشاكل صحية حيث ان تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية هو عادة تأقلمت عليها كل النساء تقريباً، ولكن تناول المسكنات في الحقيقة يعد خطرً على السيدات سواء اثناء الدورة الشهرية أو في غير أوقات الدورة الشهرية، حيث أن للمسكنات العديد من الاثار الجانبية الخطيرة جداً والتي تمثل عبئاً كثيراً على الكلى والكبد حيث أن الكلى لا تستطيع أن تتخلص منها بسهولة، وقد يؤدي تناول المسكنات على المدى البعيد إلى حدوث فشل كلوي او فشل في الكبد.

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية:

عادة ما يصاحب فترة الدورة الشهرية حدوث العديد من الأوجاع مثل تقلصات في البطن، وجع في الثدي، صداع وألم في منطقة الظهر وغيرها من الأشياء والأعراض الكثيرة التي تعاني منها كل سيدة، نتيجة لعدد من التغيرات الهرمونية التي تحدث اثناء الدورة الشهرية لذلك تلجأ السيدات والبنات إلى تناول المسكنات على الرغم من اضرارها الكثيرة، ومن ضمن الأضرار التي تسببها المسكنات ما يلي:

1-تؤثر على الكبد : حيث أن هناك نسبة كبيرة من المسكنات تمتص عن طريق الكبد وقد لا يستطيع الكبد التخلص منها مما يؤدي في النهاية إلى فشل في الكبد.

2-تؤثر على الكلى : حيث أن الكلى تتأثر كثيراً بتناول المسكنات ومن اول الأسباب التي تؤدي إلى الفشل الكلوي هي تناول المسكنات بكثرة.

3-حدوث التهابات شديدة في جدار المعدة.

لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الألم حيث أن كثرة تناول المسكنات إن لم يسبب ضرراً، قد يسبب تعود جهاز المناعة عليها مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تسكين الألم بدون تناول المسكنات، لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الم الدورة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1-احرصي على تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل وهي تساعد كثيراً على نزول دم الحيض والتخلص منه، مما يؤدي في النهاية إلى التخلص من ألم الدورة.

2-تناول اليانسون والنعناع يساعدان على التخلص من الم الدورة، حيث ان النعناع به مادة مسكنة للألم بصورة طبيعية، كما أنهما يساعدان على مساعدة الجسم على الاسترخاء.

3-شرب الماء بكثرة حيث أنه خلال فترة الدورة الشهرية تحتبس السوائل بداخل الجسم، مما يسبب الأساس بالاحتقان لذلك يجب شرب الماء بكثرة.

4-عمل كمادات دافئة على منطقة البطن.

5-عمل جلسات تدليك على البطن وتعد من الطرق الرائعة حيث أنها تعمل على تسكين الألم والشعور بالاسترخاء معاً.

6-التقليل من تناول الأكل الذي يحتوي على ملح.

الأطعمة الصحية التي يجب أن يتم تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية:

-يجب أن تقومي بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد بداخلها مثل الموز والتفاح والرمان والباذنجان والبنجر، حيث أنك خلال فترة الدورة تفقدين الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

-يجب عليك أن تتناولين الأطعمة التي تحتوي على عنصري الماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، حيث أن هذه العناصر تعمل على استرخاء الجسد خلال فترة الدورة الشهرية.

-يجب عليك تناول البقوليات مثل العدس والفول حيث أنها تساعد على تقليل تشنجات وتقلصات الرحم، كما أنها تساعد على نزول الدورة.

-يجب عليك تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن والاكثار من شرب المشروبات الدافئة وذلك من اجل تجنب الإحساس بألم الدورة الشهرية.

-يجب عليك تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح والبهارات حيث أنها تزيد من نسبة احتباس السوائل بداخل الجسم، مما يزيد من الم الدورة.

هل يسبب تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية العقم؟

هذا السؤال يخطر على بال كثير من السيدات والفتيات، ولكن الفتيات المقبلات على الزواج يشغلهم أكثر هذا السؤال، لكن الإجابة بالطبع لا، حيث أنه على الرغم من الأضرار الكثيرة التي تسببها المسكنات إلا أنها لا تسبب العقم.

ولكن من الممكن في بعض الأحيان أن يؤدي تناول المسكنات بكثرة اثناء فترة الدورة الشهرية حدوث تغيير وتأخر في موعد نزول الدورة الشهرية، وهذا قد يسبب ضعف في التبويض وتأخر حدوث الحمل، ولكن يحدث هذا في نسبة بسيطة من السيدات، لذلك يفضل تجنب تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية.

هل يسبب تناول المسكنات إلى حدوث تأخر في نزول الدورة؟

ايضاَ من ضمن الأسئلة التي تخطر على بال كثير من السيدات هل تناول المسكنات يؤخر نزول الدورة، الإجابة كما سبق واوضحنا أنه في بعض الأحيان القليلة يسبب تناول المسكنات إلى تأخر نزول الدورة الشهرية بسبب لغبطة في الهرمونات.

ويوجد العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية مثل:

  • القلق والتوتر والحالة النفسية الغير مستقرة.
  • وجود لغبطة شديدة في الهرمونات.
  • الإصابة بمتلازمة تكيسات المبيض وهي أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

عزيزتي حواء همسة في اذنك ألم الدورة الشهرية هو شيء عادي اعتدنا عليه كثيراً، لذلك لا تجعلي نفسك ضعيفة أمام تناول المسكنات وعليك استخدام الأعشاب والطرق الطبيعية من اجل التخلص من مغص الدورة الشهرية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.