مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ارتفاع صديد البول للحامل اسبابه وعلاجه

بواسطة:
صديد البول للحامل

ارتفاع صديد البول للحامل اسبابه وعلاجه حيث هناك كثير من الأعراض تواجها المرأة الحامل في مرحلة الحمل منها (صديد البول) من أ سباب التي تجعل المرأة تصاب بالصديد خلال فترة حملها  هو إصابتها بالالتهابات في المسالك البولية , وذلك من خلال هرمونات تفرزها جسم المرأة وهى حامل وذلك بسبب ارتخاء الكليتين والمثانة مما يضعف من سرعة البول للمثانة  مما يولد بكتريا في المثانة بصورة كبيرة فتصبح نسبة الأملاح الزائدة كثيرة في الجسم مما يؤدي إلي وجود صديد في البول.

أعراض صديد البول للحامل :

هناك أعراض كثيرة تظهر علي الحامل بسبب الصديد في البول منها :

1- تغير لون البول:

أنها من أول الأعراض التي تظهر بصورة واضحة عند الإصابة الحامل بصديد البول   وهو عبارة عن تغير في لون البول عند الحامل فيصبح لونه غامق بشكل ملحوظ بالرغم من أن المرأة تتبول بشكل منتظم ولكن الصديد الموجود في البول يسبب لون الغامق بسبب تكوين الأملاح به مما يؤدي إلي شعور المرأة الحامل بعدم الراحة

2- حرقان البول:

تشعر المرأة الحامل في بعض الأحيان بحرقة في بولها  وتلك تكون ظاهرة عند تبولها ولكن هذه الأعراض لا تحدث غير في وجود ارتفاع صديد البول بنسبة كبيرة في البول .

3- احتباس وتقطع البول:

إن السيدات الحوامل التي تصاب بصديد شديد في البول تصبح تعاني بعض الأحيان من احتباس  البول عندها وأنها نصبح غير قادرة علي التبول مرة واحدة  وذلك مما يسبب لها الألم فتصح تحتاج إلى الذهاب للحمام  مرات كثيرة.

  4- الهرش المهبلي:

زيادة نسبة الصديد عند الحامل يؤدي إلي الهرش المهبلي  بسبب ارتفاع نسبة الصديد في البول وذلك بسبب وجود بكتريا تدخل إلي المهبل تسبب تهيج وهذا يؤثر علي الحامل بشكل قوي  .

5- الشعور بألم في الكليتين :

تتعرض المرأة الحامل إلي ألام في الكليتين وذلك بسبب ارتفاع نسبة الصديد في البول كما أنها تتعرض لمغص كلوي أسفل البطن .

6-زيادة عدد مرات البول:

عند حدوث اضطرابات  في المجري البولي و المثانة فتذهب المرأة الحامل إلي الحمام عدة مرات للتبول ومن الطبيعي أن تحتفظ داخل المثانة بكمية البول بها من  4أو5 ساعات ولكن عند وجود أملاح كثيرة  وصديد في البول  فأنه تشعر المرأة الحامل برغبة في التبول،  وتكون عند التبول كمية الماء صغيرة وهناك اعتقاد خاطئ عند السيدات الحوامل أن كثرة التبول من ضغط الجنين علي المثانة  ولكن السبب الحقيقي هو ارتفاع معدل الصديد والأملاح في البول .

ما هو علاج الصديد في البول عند الحوامل ؟

هناك عدة طرق لعلاج صديد البول عند المرأة الحامل منها :

  • بشرب كمية كبيرة من الماء فالماء يقوم بغسيل الكلي من الأملاح والرواسب
  • شرب عصير القصب فهو مفيد جدا للكلي ويعمل كمدر للبول .
  • الجرجير مفيد جدا لأنة يحتوي علي الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور وفيتامينات كثيرة منها A, D,C وزيت الخردل التي يعمل علي محاربة البكتريا والسموم  وتنشط خلايا الجسم وهو أيضا مدر بول طبيعي ويساعد الكليتين علي طرد السموم .
  • صودا الخبز فهي تساعد تميز الحمض الزائد في الجهاز الهضمي واستعادة توازن درجة الحموضة في المسالك البولية .
  • الثوم أيضا مضاد حيوي من صنع الله وهو يدر البول ويقوي الجهاز المناعي.
  • التوت البري هو مفيد جدا يعمل علي تخيف صديد البول ويقلل الأملاح .
  • الزبادي هي مفيدة جدا لأنها تحتوي علي بكتريا نافعة معروفة باسم (البروبيوتيك) فهي تعمل علي قتل البكتريا الضارة التي توجد في الجهاز الهضمي والمسالك البولية وأيضا الزبادي من مدرات البول  وتعمل علي طرد السموم من الجسم وهكذا نمنع من وجود للالتهابات البكترية في مجري البول .
  • البصل يوجد في البصل علي كمية كبيرة من الكبريت والبوتاسيوم وهو يعمل كمطهر ومضاد للفطريات وللالتهابات ويقتل الديدان والبصل أيضا يدر البول ويمنع احتباس الماء في الجسم ويطهر المسالك البولية من البكتريا .
  • بذرة الكزبرة هي نوع من أنواع البذور التي تدر البول ويوجد بها زيت يعرف باسم الينالول الذي يقلل من انتفاخ البطن وينظم الجهاز الهضمي  ويخفف من الإحساس بالحرقة عند التبول .
  • عصير الخيار المعروف عن خضار الخيار أنة يحتوي علي كثير من الكبريت والبوتاسيوم والسيليكا و الفوسفور والصوديوم والكثير من الفيتامينات الأخرى ويحتوي الخيار أيضا علي تسعون في المائة من الماء وهذا يعني أنه يوجد فيه سوائل كثيرة .

نصائح للسيدات الحوامل لتجنب الصديد في البول :

  • أن نستعمل في طعامنا التوابل البرية لمنع العدوى البكترية
  • أكل فواكه وخضراوات كثيرة وتجنب الدهون الضارة
  • شرب عصير من الرمان يوميا ليخفف من التهابات البكترية .
  • الابتعاد عن التدخين والكافيين الموجود في القهوة والشاي .
  • لبس ملابس قطنية واسعة لعدم انتشار البكتريا فيها .
  • شرب الشاي الأخضر لأنه يوجد فيه مضادات أكسدة تحارب البكتريا والعدوى.
  • تأكل الأطعمة المفيدة الغنية بالألياف مثل المكسرات و البقوليات.

وفي النهاية أود أن نحافظ علي صحتنا من لأمراض علي المرأة الحامل الحفاظ علي نفسها .