الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ادوية تتعارض مع حبوب منع الحمل

بواسطة: نشر في: 30 أكتوبر، 2018
mosoah
ادوية تتعارض مع حبوب منع الحمل

دليل أسماء ادوية تتعارض مع حبوب منع الحمل ، نسمع كثير من الأطباء ينصحون بالبعد عن بعض الأدوية، أو تناول بعض العقاقير مع أنواع أخرى، وقد ترى فى دليل استخدام الدواء أنه يحذر تناوله مع حبوب منع الحمل، فحبوب منع الحمل من أنواع الأدوية التى يتعارض تناولها مع غيرها من بعض الأدوية الأخرى، وذلك يرجع إلى احتواءها على الهرمونات، كما أن هناك بعض الأدوية التى تعطل عمل حبوب منع الحمل، وإن كنت ترغبين فى معرفة هذه الأدوية تابعينا من خلال هذا المقال على موقع موسوعة.

الأدوية التى يتعارض تناولها مع تناول حبوب منع الحمل:

1- بعض المضادات الحيوية:

  • يمكن تناول المضادات الحيوية أثناء تناول حبوب منع الحمل دون أن يكون هناك تعارض فى عمل كل منها، حيث تحتوى هذه المضادات الحيوية على البنسلين والأموكسيلين، وتستخدم فى علاج البكتريا الناتجة من الإصابة من الأمراض المعدية، كإلتهاب الرئة أو المسالك البولية.
  • لكن هناك نوع من أنواع المضادات الحيوية قد يتداخل تأثيره مع تأثير حبوب منع الحمل، وهو ريفامبين أو ريفادين، والذى يصفه الطبيب فى حالات الإصابة بالسل أو الدرن، وذلك بسبب أن هذا الدواء يؤدى إلى حدوث الإضطرابات فى الطمث، كما يعمل على زيادة فرصة الحمل والإنجاب، لذا فإنه يحذر تناوله مع حبوب منع الحمل لأنه يلغى عملها.
  • أما غير الريفامبين من المضادات الحيوية فهى آمنة عند استخدامها مع غيرها من المضادات الحيوية الأخرى.

2- الأدوية المضادة لتكون الفطريات:

  • هناك نوعين من أنواع الأدوية المضادة للفطريات والتى يجب أن يتم توخى الحذر عند تناولها مع حبوب منع الحمل، وهذه المضادات هى جريزوفالفين وكيتوكنازول، حيث يستخدم الأول فى علاج العدوى التى تصيب الجلد مثل الشعور بالحكة أو فى حالة القدم الرياضى، ويعتبر الثانى هو بديل لبعض مضادات الفطريات التى يمكن أن لا تتوافر فى الأسواق.
  • وبالرغم من أن تأثير الأدوية المضادة للفطريات منخفض بالنسبة لحالة تناولها مع حبوب منع الحمل، إلا أنه من الضرورى الحصول على تصريح من الطبيب المعالج بإمكانية تناولها مع حبوب منع الحمل.

3- أدوية نقص المناعة:

  • يتعارض تناول أغلب أدوية نقص المناعة مع تناول حبوب منع الحمل، ومن هذه الأدوية نيفيرابين (فيرامون)، إيفافيرنز (سوستيفا)،لوبينافير أو ريتونافير (كاليتر)، دارونافير (بريزيستا).
  • وهناك مجموعة من الأدوية الأخرى من أدوية نقص المناعة البديلة التى يمكن تناولها مع حبوب منع الحمل إلا أنه من الضرورى الحصول على استشارة الطبيب قبل أن يتم التناول.

4- دواء مودافينل أو بروفيجيل:

  • يعتبر هذا الدواء هو واحد من أنواع الأدوية المنشطة التى تستخدم لعلاج حالات أمراض النوم المختلفة، إلا أن الدراسات أثبتت أن هذا العقار يعمل على التقليل من قدرة حبوب منع الحمل على العمل، لذا فإنه عند استخدامه ضرورياً فإنه لا بد من أن تقومى بإتباع أحد الوسائل الأخرى لمنع الحمل غير الحبوب.

5- مضادات التشنجات:

  • هناك مجموعة من الأدوية التى تقوم بتكسير هرمونات حبوب منع الحمل، وهذا يؤدى إلى أن تصبح حبوب منع الحمل بلا فاعلية وتقلل من قدرتها على العمل، ومن هذه المضادات بريميدون أو ميسولين، فينوباربيتال أو لومينال، فيلبامات أو فيلباتول، أوسكاربازيبين أو تريلبتال، توبيراميت أو توباماكس، الفينيتوين (ديلانتين، فينيتك)، كاربامازيبين أو كارباترول، إبيتول، تغريتول، إكيترو.
  • وفى الحالات الضرورية أو التى لا يمكنك فيها التوقف عن حبوب منع الحمل، مع استخدام مضادات التشنجات، فإنه عليك أن تقومى بإتباع وسيلة أخرى للمنع كالواقى الذكرى أو اللولب.

الأعشاب التى يتعارض تناولها مع حبوب منع الحمل:

هناك بعض الأعشاب التى يتعارض تناولها مع تناول حبوب منع الحمل حيث أنها قد تقلل من فاعليتها أو تمنع عملها من الأساس، ومن هذه الأعشاب:

1-عشب سانت جون:

  • يستخدم نبات سانت جون فى علاج حالات الإكتئاب أو بعض الحالات النفسية الأخرى، كما يعالج سانت جون مختلف أمراض النوم المتعارف عليها، ولكن يحذر تناول عشب سانت جون مع حبوب منع الحمل، وذلك لأن من تقوم بهذا فإنها قد تتعرض إلى الإصابة بالنزيف الشديد، وهذا يكون ناتج من تعرض هرمون الاستروجين للتكسير، كما تتوقف فاعلية حبوب منع الحمل تماماً  إذا تم تناولها مع عشب سانت جون.

2- عشبة باليميتو سو:

  • تلك العشبة التى يستخدمها البعض فى علاج حالات سقوط وتلف الشعر، فإنه يحذر أن تستعمل مع حبوب منع الحمل، حيث يتعارض عمل هذه العشبة مع عمل حبوب منع الحمل.

3- عشبة الألفافا أو الفصة:

  • يستخدمها العديد من الأشخاص فى علاج مشاكل الكلى، كما تستخدم أيضاً للتخلص من أمراض المثانة وغدة البروستاتا عند الرجال، ولا بد من استشارة الطبيب عند تناول هذه العشبة مع حبوب منع الحمل.

4- بذور الكتان:

  • تستعمل بذور الكتان فى علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمى، كما تعالج حالات الإصابة بالإمساك، ومشكلات القولون وخاصة العصبى.

6- فصوص الثوم:

  • من الأشياء التى تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم، كما تساعد على علاج الأمراض القلبية، ومشكلات الدم، وارتفاع الكوليسترول، وهى من الأمور التى لا يجب تناولها مع حبوب منع الحمل حتى لا تفقد فاعليتها.

يذكر أنه من الضرورى أن تقومى بإستشارة طبيبك قبل تناول أى نوع من أنواع الأدوية، كما عليك إخباره بأنك تتناولين حبوب منع الحمل ليصف لك البديل من الأدوية التى لا تتعارض معها، أو يعرض عليك وسيلة أخرى لمنع الحمل تتناسب مع حالتك.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.