الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

سبب احتقان الثدي عند المرضع وعلاجه

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2019
mosoah
احتقان الثدي عند المرضع
عزيزي القارئ، اليوم سنتحدث من خلال مقالنا على موسوعة عن احتقان الثدي عند المرضع ، وهذا الأمر بالطبع تواجهه الكثير من النساء حديثي الولادة، والتي تلاحظ بعض التورم، أو الاحمرار، في ثديها، وربما يصاحب ذلك ألم، أو التهاب، فهذه كلها أعراض يمكن أن تحدث خلال فترة رضاعة الطفل، لذا سنتعرف سوياً على أسباب احتقان الثدي، وأيضاً طرق العلاج المختلفة لوقف الألم به، حتى لا تضطري لفطم طفلك قبل ميعاده المحدد.

أسباب احتقان الثدي لدى المرأة

يمكن أن يحدث التهاب، أو ألم للثدي عند قيامك عزيزتي المرأة ببعض العادات، دون وعي منك بأنها ستؤثر سلباً على صحتك، ومن بين أسباب الاحتقان النقاط التالية:

أولاً: نقل الجراثيم من فم رضيعك

نجد أن  فم الطفل، يمكن أن ينقل بعض الجراثيم إليكِ، فيساعد على حدوث التهاب لدى أنسجة الثدي، وتنمو البكتريا بداخلها فتسبب الاحمرار، والتورم.

ثانياً: الامتناع عن رضاعة صغيرك لفترة ما

وهذا يحدث عندما تكون المرأة عاملة طوال فترة النهار، مما يجعلهم يتوقفون عن إرضاع الطفل.

ثالثاً: وضع الطفل بطريقة خاطئة

إن الثدي لا يفرغ اللبن بصورة كاملة عندما تضعي صغيرك بشكل خاطئ، مما قد يسبب الاحتقان، والالتهاب.

رابعاً:التعجل في الرضاعة

عندما تقومي بإرضاع طفلك بشكل سريع فإن هذا يؤثر بالسلب عليكِ فانتبهِ لذلك، وحاولِ أن ترضعيه بشكل منضبط، وتساعديه على التمسك بشكل مُحكم بالثدي، وتتأكدِ من إفراغ اللبن بالكامل بصورة صحيحة.

خامساً: تدفق الدم إلى الثديين

يحدث تضخم في بعض الأنسجة المحيطة بالثديين، عندما يتدفق المزيد من الدم إليهم، وذلك يؤثر بدوره على الثدي، مما نجد في بعض الأوقات أنه يزيد من انتفاخه، واحتقانه.

سادساً: ارتداء حمالات ضيقة

قد يسبب ارتداء حمالات ضيقة ضغط خارجي على الثدي، فيؤدي إلى تورمه أو احتقانه، لذا عليكِ بارتداء ما يناسبك، ويكون بشكل مريح، حتى تشعري بالراحة، وعدم الانزعاج.

أعراض التهاب الثدي

إن الإعراض يمكن أن تظهر بشكل مفاجئ، ولكن عند شعورك بها لابد من استشارة طبيب فوراً، ومن بين تلك الأعراض:

ألم شديد في الثدي

عندما تشعري بالألم، ويزداد مع لمس طفلك له أثناء الرضاعة، ولا يكون ذلك فقط، بل يلحقه بعض التورم، والاحمرار، وقد ترتفع درجة حرارتك إلى حوالي 38.3 درجة، فيما فوق، وأحياناً تظهر هذه الأعراض مع بداية الأسابيع الأولية بعد ولادتك، أو قد يأتي إليكِ في أي وقت أثناء الرضاعة.

انسداد قنوات الثدي

إن الانسداد الذي قد يحدث في بعض من قنوات الثدي، يساعد على منع نزول الحليب، بشكل جيد، ومنضبط، وبالتالي قد يدخل بكتريا عند الإصابة بجرح أو بعض التشققات في حلمة الثدي، وأيضاً يساعد ذلك على التورم والاحمرار.

نصايح عامة وإرشادات يمكنك القيام بها عند احتقان الثدي

  • تأكدي من إرضاع طفلك بشكل منتظم، مع وضعه بشكل صحيح أثناء الرضاعة
  • لكي يتدفق الحليب بشكل جيد، قمِ بأخذ حمام دافئ قبل إرضاع صغيرك.
  • حاولي أن تفرغي ثدييك من اللبن بشكل مستمر
  • عليكِ شرب الكثير من السوائل، وأخذ راحة تامة قدر المستطاع
  • النظافة الشخصية والاعتناء بذاتك، وبرضيعك الصغير.
  • أرضعي طفلك عندما يطلب ذلك فقط.
  •  لا تعرضي الثدي الأخر على طفلك، دون أن يُكمل رضاعة من الثدي الأول.
  • من الممكن شفط بعض اللبن، حتى تخففي من شعورك بالوجع أو الآلم، وذلك باستخدام مضغة أو باليد.
  •  قبل بدء رضاعة طفلك، قمِ بعمل تدليك بطريقة يدوية، وبشكل دائري؛ لكي يرتخي الثديين، وتقللي من حدوث احتقان لهما، مع تدليك مكان الانتفاخ، أو الاحتقان برفق ولين، وخاصة عند الدائرة ذات اللون الداكن، والتي تحيط بالحلمة.
  •  يمكنكِ وضع كمادات باردة على ثدييكِ، أو ضعِ بعض الثلج المجروش الموضوع في كيس بلاستيك، أو قطعة قماش ناعمة؛ حتى تقللي من الاحتقان، والألم، وحتى لا يتحجران.
  •  تناولي مسكناً لتخفيف الألم مثل دواء الأيبوبروفين، أو الباراسيتامول، ولكن انتبهِ عزيزتي المرأة لا تأخذي أي دواء دون استشارة الطبيب المختص.
  • حاولي شرب الحلبة ثلاث مرات يومياً، لأنها ستساعد على تحفيز غددك التي تنتج اللبن، وفي نفس ذات الوقت تساعدك على معالجة احتقان، والتهاب الثدي، وهذا يتكرر مرتين في اليوم الواحد، خلال أسبوعين.
  • يمكنك استخدام عشبه جذر الهندباء، سواء بوضعه في الطعام، أو شربه ثلاث مرات بشكل يومي.
  • أيضاً من المفيد جدا استخدام خل التفاح، من خلال عمل مزيج بينه وبين مياه دافئة، فقمِ بوضعه في قماشة، أو قطنة نظيفة، ثم أتركيه على المكان المصاب لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم قمِ بغسل الثديين بماء دافئ.

كان هذا مقالنا اليوم إليكِ عزيزتي المرأة، ولكن إذا زاد احتقان، والتهاب الثدي، عليكِ بالرجوع إلى طبيبك المختص، واستشارته في هذا الأمر، بأسرع ما يمكن، ونتمنى لكِ كل الصحة والعافية أنتِ، ورضيعك الصغير.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.