الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

إفرازات بيضاء قبل الدورة ما السبب ؟

بواسطة: نشر في: 9 مايو، 2018
mosoah
إفرازات بيضاء قبل الدورة

الإفرازات المهبلية تفيد بشكل عام الجهاز التناسلي للمرأة لأنها تعمل على تنظيف الخلايا الميتة والبكتريا الضارة من الجهاز التناسلي مما يجعل  المهبل نظيف ويعمل علي منع انتشار العدوى فيه وهي تأتي من المهبل إلي عنق الرحم وفي أغلب الأحيان تكون هذه الإفرازات أمر طبيعي ولكن تختلف رائحتها وكميتها ولونها وملمسها حسب وقت الدورة الشهرية وتزيد أيضا الإفرازات أيام التبويض وأيضا مع الرضاعة الطبيعية ولكن تختلف الرائحة عندما تكون المرأة حامل ولكن بعض الإفرازات تكون غير طبيعية وهي تدل علي وجود عدوي في المهبل .

هناك أنواع عديدة من الأفرازات عند المرأة هي :

1- إفرازات البيضاء :

تظهر الإفرازات البيضاء في نهاية وبداية الدورة الشهرية ومن الطبيعي ظهور إفرازات بيضاء سميكة ولكن إذا تغير شكل الإفرازات إلي متجبن وتصاحبها الحكة  يدل علي ذلك انك مصابة بعدوى بكتيرية ويجب الذهاب للطبيب .

2- إفرازات بيضاء تصحبها رائحة كريهة:

وهذه الإفرازات بسبب التهابات بكتيرية بمنطقة المهبل التي تنتج من تغير في ph)) تسبب خلل في حموضة المهبل .

3- إفرازات مخاطية شفافة:

وتظهر هذة الإفرازات بعد الدورة الشهرية وتظهر هذه الإفرازات في أيام التبويض فعندما تقرب أيام التبويض كلما كثرت الإفرازات كثيرا .

ما أسباب ظهور الإفرازات البيضاء ؟

تظهر هذه الإفرازات قيل الدورة  علي شكل مخاطي يتم أنتاجه عن طريق عنق الرحم . ولكن تختلف هذه النسبة من امرأة لأخرى بسبب طبيعة جسم كل واحدة منهم  ولكن هناك سؤال كيف نعرف أن هذه الإفرازات تدل إلى وجود مشكلة معينة ؟

أولا إذا كان هناك تغير في رائحة أو لون أو ملمس هذه الإفرازات  ذلك يدل علي وجود مشكلة وتشعرين بآلام عند منطقة المهبل وحكة في المنطقة، عليك أن تذهبي إلى الطبيب ليقوم بالكشف الطبي لمعرفة ما سبب هذه المشكلة.

وأيضا تظهر هذه الإفرازات عند وجود التهابات في منطقة في جسمك وهي احتقان في الحوض وتوجد هذه الإفرازات خلال الدورة الشهرية .

ما هي أنواع العدوى التي تصيب المرأة عند وجود الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية ؟

العدوى الخميرة :

وتظهر هذه العدوى عند المرأة بعد ممارسة الجماع مع زوجها تلاحظ وجود إفرازات سميكة  عندها، ولكن عندما تأخذ المرأة العلاج المناسب لها تشفى من هذه الإفرازات في خلال أسابيع قليلة.

داء المشعرات :

عندما تلاحظي رائحة كريهة من هذه الإفرازات تكوني قد أصبتي بمرض من (الأمراض المنقولة جنسيا ) ويجب عليك فورا الذهاب للطبيب ليقوم بوصف العلاج اللازم للحالة علي الفور .

التهاب المهبل :

عند حدوث تغير في لون الإفرازات عند المرأة فتصبح لون الإفرازات أما خضراء اللون أو صفراء اللون فهذا يدل علي أنها تعاني من التهاب في منطقة المهبل.

ولذلك يجب علي كل امرأة أن تنتبه جدا من الإفرازات البيضاء التي تظهر لها وتتأكد من عدم وجود أي من الأسباب التي ذكرنها سابقا .

 ما هي الكمية الطبيعية للإفرازات الطبيعية خلال الدورة الشهرية وقبل الدورة الشهرية :

يجب أن تكوني علي علم أن هذه الإفرازات هي تتكون من الغدد التي توجد في عنق الرحم وهي تتكون من تركيب حامضي قليلا وتنشأ هذه الحموضة عن تفكيك السكريات من خلال البكتريا النافعة وستلاحظين أنة من خلال الأسبوع الأول من الدورة الشهرية تصبح شكل الإفرازات المهبلية قليلة بعض الشيء وتكون ذات كثافة سميكة وسيلفت انتباهك أن في ثاني أسبوع من الدورة الشهرية تزداد كمية الإفرازات المهبلية وتصبح رفيقة الكثافة وبيضاء صافية ويكون ملمسها كزلال البيض النيء  وتزيد كميتها قليلا ولكن يتغير لونها للصفراء مائلة للون البني عندما تتعرض للهواء لكن لا تقلقي من ذلك هذا من الطبيعي .

ما الأسباب التي تعمل علي زيادة الإفرازات البيضاء قبل الدورة الشهرية ؟

  • تغير في الهرمونات كما في بعض الأحوال مثل الحمل والرضاعة وتناول حبوب منع الحمل .
  • استعمال بعض من الكريمات المهبلية والغسول المهبلي أو الصابون ذات الرائحة العطرية التي تسبب حساسية موضعية في منطقة المهبل .
  • استعمال الدش المهبلي بكثرة تؤثر بشكل سلبي علي المهبل .
  • ارتداء ملابس ضيقة غير قطنية تتسبب في التهابات في المهبل.
  • الحالة النفسية أيضا تتسبب في تغير الهرمونات فتسبب هذه الإفرازات .
  • وجود أي أجسام غريبة داخل الرحم مثل (اللولب ).
  • حدوث ضمور داخل منطقة المهبل بسب انقطاع الدورة .
  • أن تكوني مصابة بمرض السكري فذلك يسبب في نقص في المناعة وزيادة في الإصابة بالتهابات الفطرية.
  • أن تكوني لقدر الله مصابة بأورام الليفية رحمية وبعض الالتهابات مثل :

التهاب عنق الرحم ، التهابات الحوض الإنتانية ، الأمراض التناسلية .

متى يجب علي السيدات مراجعة الطبيب ؟

إذا حصلت هذه الإفرازات لفتاة صغيرة لم تبلغ بعد .

إذا تناولت أدوية تسببت في زيادة هذه الإفرازات.

إذا صاحبت هذه الإفرازات ألام مثل آلم أسفل البطن.

إذا صاحبها أو نزيف مهبلي أو طفح جلدي أو وجود دم أثناء التبول .

ما هي كيفية الوقاية من هذه الإفرازات :

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والموضعية .
  • نبتعد عن استعمال الكريمات المهبلية والمعطرة .
  • الابتعاد عن استعمال الدش المهبلي .
  • عدم استعمال مضادات حيوية دون وصفة الطبيب .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.