الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أعراض الولادة في بدايتها الطبيعية او القيصرية

بواسطة: نشر في: 23 أبريل، 2018
mosoah
أعراض الولادة

أعراض الولادة طبيعية أو قيصرية ترتبط بداية بإرادة الله وتحديده الموعد لعمر الجنين على الأرض، ولكن هذه الأعراض تبدأ لدي حالات مبكرا، وأخرى تتأخر لأخر الأشهر أي بالتاسع، ولا تتسأل عنها الأم إلا في أواخر الحمل ويكثر القلق حول الموعد بأخر شهر، ومع ذاك هناك حالات تولد بالسابع أو بالثامن، ولكنها استثناء لا يقاس عليه، ولكن يمكن تميز الولادة من عدة أعراض سنبينها كما يلي:

أعراض الولادة المؤكدة:

بما أن التفاوت موجود بين البشر فإنه كذلك يوجد بلا استثناء بين النساء، في كافة المور والأخص بالحالة الطبية أو من الجهة الصحية، وعليه لا تتوقعي أو تصدقي مزاعم الأخريات اللواتي ممرن بالتجربة، فمنهن من عافاها الله ومنهن من لا قدر الله أصابها حمى النفاس أو مضاعفات خلال الجراحة وهي قليل، لكن الغرض أن نفهمك سيدتي أن حالتك لا تتشابه مع غيرها، ولذا فإن أعراض الولادة عندك تتشكل حسب طبيعتك الجسمانية وقدرتك على التحمل وعلى مدى تكرار الولادة هل هي من قبل أو أول مرة.

وعندما نبدأ بتوضيح هذا الموضوع يجب ان ننبه إلى أن الولادة هي معادلة ومسار تجربة متداخلة الأثار ومتسقة مع الجسم بشكل مترابط وكلي، ولكن ما يفهم من أنها جزء والولادة جزء آخر هو شيئ غير صحيح، فكلها علامات وعوامل تساعد على خروج جنينك للحياة.

مراحل الولادة وأعراضها للتوليد طبيعيا:

مخاض الولادة الطبيعية يأتي إما باكرا، أو على الوقت، أو هما معا بالترتيب : ولكن بمرحلته الأولى الباكرة والمطلق عليها علميا طبيا اسم

(الكمون):

يحدث أن تبدأ الحامل بشعور مؤلم بأسفل بطنها بتقلص موجع مشبه تماما ما يأتيها قبل العادة الدورية كل شهر، وقد ترى بهذه الأيام مصاحبا لما سلف نزول تقطر إفرازي غريب اللون بني أو مائل للحمار ، أو مخاط كثيف  يشير لاقتراب الولادة وعدم ابتعادها عن أيام قليلة، وبالتالي يجب استشارة الطبيب للتأكد، ولمعالجة أي إشكال يمكن حدوثه دون معرفتك بحالة كثرة هذا النزف المسمى بظهور دموي ما قبل الولادة..

ليونة الحاجة أو الغائط عند دخول الحمام بشكل مسهل، واستشعار الانقباضات متفاوتة الطول وتزايد التكرار لحدوثها.

كذا ستجدين ذاتك قلقة و مضطربة بالنوم وقد تستيقظين مرات كثيرة، قد تمتد كل ساعة،وضغط للجنين على جهة الولادة، وستتراوح انفعالاتك بين الحزن والفرح والاكتئاب والبشاشة و تجدين نفسك مرة هادئة وأخرى منفعلة، قد تعزينها لمشكلات الحياة ولكنها حقيقة بسببب تغييرات جسمك وتهيؤه للولادة.

والجدير بأن نشير إليك به ألا تربطي تجربتك بسواك فهذا له اعتماد آخر على حسب هل جربت الولادة بحمل اولأو ثان مسبقا قبل هذه المرةأم لا؟

علامات الولادة الحقيقية :

  • أعراض الولادة ستشعرين بها كام فطريا إن كنت مررت بمثلها مسبقا، لكن كبكرية ستفيدك الإرشادات لمعرفتها، ويسبق ذلك إحساسك باقترابها، وقد يكون هذا إحساس مشوش نتيجة خوف من الإقدام على تجربة ولادة لأول مرة، لكن يستحسن أن لا تتركي لترددك مكان وأن تستشري هاتفيا طبيبك أو طبيبتك.
  • ولكن ينبغي قبل هذه الاستشارة أن تتأكدي من تواجد انقباضات وتترقبي فتراتها هل تتباعد أم تتقاربن ويفضل أن تعدي عددها والفترة بين كل واحدة وما تليها بالساعة، إذ تكون هذه العلامة الهامة أول ما ستسألك عنه الطبيبة، مع درجة تواجد مياه أم لا.
  • تهيأي للذهاب إليها بطلب منها للتقييم والفحص، خلال تاسع أشهر الحمل، وفي حال كنت بمرحلة الكمون أو الباكرة بالولادة ستؤجل ولادتك لموعد تقريبي حيث تبدأ الحركة النشطة مع قوة في أعراض الولادةخاصة:
  • النزف المهبلي، تسرب سائل الجنين المينوسي، ارتفاع درجة جسمك بشكل ينذر بحمى عفاك الله، أو نقص بتحرك الجنين عن المعتاد لأكثر من عدة ساعات بخاصة بأوقات الطعام وشربك السوائل.

علامات الولادة قبل الطلق :

انطماس لعنق الرحم :

  • ذلك المكان المرتبط بالمهبل ببدايته من الداخل، وهو عرض يكتشف باختبار مهبلي ويكون على أيد الأطباء المتابعين لحالتك، ويكون بالطبيعية أكثر من العمليات،وقد يوجد بديلا عن هذا اتساع للعنق، ويقيسه المختص الدكتور أو الدكتورة، وربما تلحظين نزف غزير يجي عندها مباشرة اللجوء للطبيب/ـة، لأن ذلك نذير مشكلة.
  • وكعرض من أعراض الولادة المباشرة أو مسبق عنها بعدة أيام أو أسابيع هو التواجد المخاطي المفروز بكثرة، وهو المكون لطبقة حماية الرحم خلال مراحلك وشهور حملك.

التعشيش :

  • يقصد بذلك المصطلح الطفرة غير المسبقة الدافع أو السبب في طاقتك، إذ تلحظين نشاطك مرة فتشعرين بضرورة تنظيم وترتيب المنزل، والانجاز ومرة فتور وهكذا، وهي غير مفسرة وأرجعت ؟إلى غريزة الحماية الأمومية المسبقة لخروج الطفل في بيئة معدة ومجهزة بأمان و  نظافة وما إلى هذا ما يشير إلى استعداد لوقايته من أي مكروه، وينصح أن تتجنبي الإرهاق وتحافظي على قدر منها للولادة.
  • ومع الاقتراب او قبل الانجاب مباشرة ستلحظين ألاما بالظهر وأسفل البطن والحوض التي تمثل مرحلة توسيع الجنين لنفسه تهيؤا لولادته، مع أعراض الولادة السالفة ولا يشترطحدوثها مجتمعة.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.