الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب نزول دم اسود من المهبل

بواسطة:
أسباب نزول دم اسود من المهبل

أسباب نزول دم اسود من المهبل يحدث أحياناً نزول دم أسود أو بألوان مختلفة للنساء سواء كانوا سيدات أو فتيات، وعادة ما يتم ذلك قبل الدورة الشهرية مباشرة أو أثناء الدورة الشهرية أو بعدها، ويسبب ذلك قلق شديد لدى النساء ، الكثير يتساءلون إذا كان هذا مؤشر لوجود مرض ما أو إذا كان شيء عادي أو إنه خلل في الهرمونات، وعادة ما يحدد أسباب المشكلة لون الدم وسمكه وانتظام الدورة من عدمها واليكم مزيد من المعلومات على الموسوعة .

شكل دم الدورة الشهرية :

. هي نزول دم فاسد ينتج عن تمزيق بطانة الرحم، وهي دورة تغيرات طبيعية جداً تحدث في المبيض والرحم فيتم من خلالها إنتاج البويضات لتجهيز الرحم للحمل .

. تحدث الدورة الشهرية في المتوسط 28 يوماً ولكن تختلف من امرأة لأخرى، فالدورة المنتظمة تحدث ما بين 21 يوماً إلى 45 يوماً على حسب طبيعة كل امرأة .

. تحدث أول أحاضة للأنثى ما بين 12 سنة و15 سنة .

. يوجد حالات أخرى تكون أول أحاضة للأنثى في سن مبكر فتبدأ من 8 سنوات وقد تتأخر أيضاً إلى 16سنة وهذا يعد طبيعياً إذا حدث مبكراً أو تأخر لسن 16 سنة، ولكن إذا تأخر أكثر من ذلك فيعد الأمر غير طبيعي .

. هناك عدة عوامل تكون مسئولة عن تقدم أو تأخر سن بداية الإحاضة كالوراثة أو التغذية آو غيره من العوامل الأخرى .

. أما أخر دورة شهرية للمرأة أو ما يعرف بسن اليأس فقد يتراوح عمر المرأة ما بين 45 عاماً إلى 52 عاماً، أما إذا حدث انقطاع للدورة الشهرية قبل 45 عاماً يعد ذلك مبكراً جداً .

. الدورة الشهرية يكون لها تأثير قوي على الأجهزة الحيوية بجسم المرأة ولا تقتصر على التأثير الرحم والجهاز التناسلي والمبيض فقط، ولكنها تؤثر على المزاج بشكل كبير نظراً لتغيير الهرمونات وينتج عنها ألام بالجسد والثدي خاصة .

أنواع الدم وألوانه ودلالاته على صحة المرأة :

بعد أن تعرفنا على الدورة الشهرية سنتعرف على أنواع الدم وألوانه ودلالاته على صحة المرأة، وهم كما يلي :-

1- أسباب نزول دم اسود من المهبل :

. يحدث نزول الدم الأسود عادة في الأيام الأولى من الدورة الشهرية، وينتج هذا عن مكوث الدم فترة طويلة داخل الرحم فيبدأ الرحم من التخلص منه لتطهير نفسه .

. قد يكون الدم لونه بني قاتم أو أسود ولا داعي للقلق فهذا شيء صحي .

. وممكن أن يحدث ذلك أيضاً في نهاية الدورة الشهرية، وعادة ما يكون سميك وكميته قليلة ويتدفق ببطء بعكس الدم العادي .

هل نزول الدم الأسود له تأثير على غشاء البكارة؟

. الكثير من البنات الغير متزوجات يراودهم القلق من تأثير نزول الدم الأسود على غشاء البكارة نظراً لأنه سميك بعكس سمك الدم العادي .

. لكن غشاء البكارة لا يتأثر بنزول الدم الأسود من المهبل لأن غشاء البكارة لا يتأثر إلا بدخول جسم صلب في المهبل يكون قطره أكبر من قطر المهبل .

2- الدم الأحمر الداكن :

. فمن الممكن أن يكون سبب تحول دم الدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن هو بطئ حركة الدورة الدموية للجسم، وقد يكون نتيجة لمكوث الدم فترة طويلة داخل الرحم أو بطئ نزوله .

. كما أن نسبة السيولة في الدم قد تؤثر أيضاً على لون دم الدورة الشهرية .

. وهناك عوامل أخرى أيضاً كمرض فقر الدم أو نقص الحديد بالجسم، وكلما كان الجسم أكثر صحة كان الدم لونه أحمر فاتح وسمكه خفيف نوعاً ما .

3- الدم البرتقالي :

. في حالة نزول دم لونه برتقالي يجب الذهاب للطبيب لأن في هذه الحالة قد تكون مؤشر لوجود التهاب بعنق الرحم أو عدوى فطرية .

. وينتج اللون البرتقالي نتيجة لاختلاط الدم الأحمر للدورة بالإفرازات الصفراء أو البيضاء وفي هذه الحالة يجب الرجوع للطبيب لمعرفة الخلل وعلاجه .

4- اللون الأحمر الفاتح :

. اللون الأحمر الفاتح للدم هو اللون الطبيعي للدورة الشهرية ويدل على صحة الجسم وعدم وجود أي أمراض أو مشاكل صحية بالرحم أو المبايض .

. كما إنه دليل على انتظام ونشاط الدورة الشهرية، ودليل أيضاً على عدم وجود نقص حديد أو فقر دم .

. قد يكون هناك عدة عوامل وأسباب لتغير لون الدم كالخلل الهرموني والإجهاض أو وجود ورم ليفي على الرحم، وسنتعرف بشكل مفصل عن كلاهما :-

علامات الخلل الهرموني :

  • تنظم الهرمونات عمل الجهاز التناسلي للمرأة، فإذا حدث خلل في الهرمونات الأنثوية الأستروجين والبروجستيرون قد يؤثر على بطانة الرحم ويزيد سمكها مما يجعلها تتسبب بنزول دم تجلط بكميات كبيرة .

مضاعفات الإجهاض :

  • نزول كتل كبيرة من الدم وانسجه رمادية اللون فهذا يدل على وجود إجهاض ويجب الذهاب فوراً إلى الطبيب .

مضاعفات الورم الليفي :

  • هو ورم حميد في منطقة الرحم غير سرطاني ويتسبب في نزول الدم أكثر من سبعة أيام .

المراجع :

1