الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تظهر اعراض الحمل

بواسطة: نشر في: 13 فبراير، 2020
mosoah
متى تظهر اعراض الحمل

لا تعرف الكثير من السيدات وخاصة حديثات العهد بالزواج متى تظهر اعراض الحمل وهل تختلف مواعيد ظهور تلك الأعراض باختلاف السيدات، أم أنها أوقات ثابتة لدى الجميع، كما يتساءلن عن الأعراض، هل هي أعراض واحدة تظهر على الجميع، أم أنها تختلف باختلاف المرأة. سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات بالتفصيل عبر المقال التالي من موسوعة فتابعوا معنا.

متى تظهر اعراض الحمل بعد التبويض

هناك العديد من التغيرات التي تطرأ على جسم المرأةـ بعد إخصاب البويضة، وهذه العلامات المبكرة تظهر على الحمل، في العادة تبدأ العلامات المبكرة للحمل في الظهور بعد مرور أسبوع من التبويض، أي في اليوم الحادي والعشرين من بدأ الدورة الشهرية الخاصة بالمرأة، ولكن هناك حالات من السيدات لا تظهر عليهن أعراض الحمل المبكرة، وتتأخر لعدة أسابيع، بعد تلقيح البويضة ومن هذه الأعراض ما يلي : –

  • الغثيان

وهو من العلامات الشهيرة للحمل، ولكن هذه العلامة قد لا تحدث لكل السيدات، فليست الدليل الوحيد على الحمل، وعادة يكثُر الغثيان والميل إلى القيء في فترات الصباح، ويختلف بدء ظهوره فليس له موعد محدد لكل السيدات.

  • الدوخة والإغماء

تعتبر كذلك من العلامات الشهيرة للحمل ولكنها لا تظهر على جميع النساء في ذات الوقت كذلك.

  •  الإمساك

تشعر الكثير من السيدات خلال المراحل المبكرة من الحمل بالإمساك، وهذه المشكلة من المشكلات الشائعة في الحمل، والتي قد تستمر مع بعض السيدات طوال مدة الحمل، ولذلك فإن النصيحة التي يتم تقديمها لهن هي أنه يجب عليهن شرب كميات كبيرة من السوائل، وتناول الأطعمة الغنية بالألياف بكثرة.

اعراض الحمل على الثدي

هناك العديد من التغيرات التي تحدث لثدي المرأة الحامل، وهو من الأمور الطبيعية التي يفعلها الجسم استعدادًا لاستقبال المولود الجديد، ومن أهم التغيرات التي تطرأ عليه، تورم الثديين وثقلهما، والشعور بآلام شديدة، وتبدأ هذه الأعراض في الظهور منذ الأسبوع الرابع من الحمل، وعند بعض السيدات قد تظهر هذه الأعراض في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع الرابع والسادس، بحسب طبيعة كل امرأة.

وهناك بعض السيدات التي تظهر لديهن تلك العلامات بعد الأسبوع الثاني من الحمل

وتحدث تلك التغيرات نتيجة لزيادة الدم المتدفق إلى الثدي، إضافة إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل.

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور

تختلف مواعيد ظهور علامات الحمل من امرأة لأخرى، كما أنها يمكن أن تختلف بين حمل وآخر لنفس المرأة، كما أن العلامات الدالة على الحمل لا تظهر على جميع النساء بنفس الحدة والكيفية، ونقدم لكم أبرز العلامات المبكرة التي تدل على وجود حمل، خاصة وأن هذه الأعراض تتشابه بشكل كبير مع الأعراض التي تشعر بها المرأة قبل وأثناء موعد الدورة الشهرية، ولذلك فقد لا تعلم الكثيرات بوجود الحمل خلال هذه المرحلة المبكرة، ومن أهم هذه الأعراض:

  • وجود بقع من الدم وحدوث تشنجات

تعد هذه العلامات دليلا على مرحلة انغراس البويضة المخصبة بجدار الرحم، فتلاحظ المرأة وجود قطرات من الدم، من الممكن أن تستمر لمدة يومين أو ثلاثة، وكذلك قد تشعر ببعض التشنجات المشابهة لتشنجات الدورة الشهرية لكنها تكون أقل حدة. وتبدأ هذه العلامات في الظهور عادة بين اليوم السادس والثاني عشر من التبويض، ولكن بعض السيدات قد لا تظهر عليهن تلك العلامات.

  • الشعور بالإرهاق والتعب

، والرغبة في النوم بشكل غير طبيعي، ويكون ذلك بسبب زيادة هرمون البروجستيرون بالدم، مما يسبب هذه التغيرات والتي تظهر في العادة خلال الأسبوع الأول من الحمل.

  • آلام الظهر الشديدة

تبدأ هذه الآلام في الأيام الأولى للحمل، وهي من أكثر أعراض الحمل شيوعًا، وتكون مشابهة للآلام التي تشعر بها المرأة خلال دورتها الشهرية لكنها تكون أكثر حدة.

وبهذا نكون قد تعرفنا معكم على الأعراض المبكرة للحمل والأوقات التي تظهر فيها هذه الأعراض، وفي النهاية نود القول بأن هذه العلامات ممكن أن تظهر جميعها، ومن الممكن ألا تظهر أصلا على المرأة، والطريقة الوحيدة للتأكد من حدوث الحمل من عدمه هي التحليل الرقمي.

المراجع

1

2

3

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.