الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الشعور بالحر من علامات الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 16 فبراير، 2018
mosoah
هل الشعور بالحر من علامات الحمل

الكثير من السيدات يتسائلون هل الشعور بالحر من علامات الحمل فعلى الرغم من ان عدد كبير من النساء لديهن اعتقاد أن الحمل فترة من الفترات الرائعة التي تمر بها المرأة إلا أن فترة الحمل تحمل عدد كبير من الأعراض المزعجة والتي قد ترهق المرأة وتتسبب في ازعاجها. وترجع هذه الاعراض المزعجة لفترة الحمل الي وجود بعض التغيرات الهرمونية التي يمر بها الجسم مما يزيد من توتر المرأة الحامل وعصبيتها لتصبح أكثر حساسية من الوقت الذي كانت عليه من قبل.

هل الشعور بالحر من علامات الحمل ؟

الأعراض المزعجة لفترة الحمل :

هذا ومن أهم الأعراض الغريبة او المزعجة التي قد تشعر بها المرأة في الحمل المبكر هي كما يلي

التبول اللا إرادي عند الضحك :

• وتصاب المرأة الحامل التبول اللاإرادي عند الحك بسبب كثرة تناول السوائل بالإضافة الي ضغط الجنين على المثانة. هذا وينصح بالتعامل مع هذه المشكلة بالذهاب الي المرحاض مرارا بالإضافة الي القيام بتمارين شد عضلات عنق الرحم.

انتفاخ المعدة والغازات :

• وتصاب المرأة الحامل بانتفاخ المعدة والغازات بسبب حركة هرمون البروجيسترون في الجسم ويمكن التغلب على هذه الاعراض من خلال قيام المرأة الحامل بتفادي الأطعمة التي تسبب لها انتفاخ البطن ولكن إن ازدادت الحالة فمن الأفضل مراجعة الطبيب.

الشخير أثناء النوم :

• هذا وتصاب المرأة الحامل في معظم الاحيان بالشخير اثناء النوم وذلك يرجع الي سبب انتفاخ بعض الغدد في الأنف مما يجبر الأم على التنفس من خلال الفم. ويمكن التغلب علي ذلك عن طريق محاولة النوم على الجنب والاستعانة بجهاز يعمل على تنقية الهواء في الغرفة.

ارتفاع درجة الحرارة وكثرة التعرق :

• اما عن ارتفاع درجة الحرارة وكثرة التعرق للمرأة الحامل فأنه يحدث بسبب زيادة ضخ الدم في الجسم مما يزيد من درجة حرارة الجسم فيحدث التعرق لأنه هو وسيلة موازنة درجة حرارة الجسم ويؤدي ذلك إلى الإفراط في التعرق في منطقة البطن ومنطقة تحت الذراعين وحول العنق والوجه وبين الساقين. ويمكن التغلب على هذه الحالة من خلال ارتداء الأنسجة الخفيفة وتناول السوائل بكثرة وكذلك القيام باستخدام البودرة للجسم

زيادة إفراز اللعاب في الفم :

• اما عن زيادة افراز اللعاب في الفم فهو من أعراض الحمل التي تحدث بدون سبب معروف ولكنه في الغالب يكون بسبب التغييرات الهرمونية. ويمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق الابتعاد عن الأطعمة المالحة مع ضرورة شرب الماء مع شريحة ليمون.

بقع داكنة اللون على بشرة الوجة :

• وقد يؤدي الحمل الى ظهور بعض البقع الداكنة على بشرة الوجه وذلك يرجع الي زيادة إفراز مادة الميلانين. أما عن طريقة التغلب على هذه المشكلة فهي استخدام الكريم الواقي من أشعة الشمس حيث انه يخفف من ظهور هذه البقع.

ظهور الأنسجة الدموية على الذراعين والصدر والعنق :

• اما عن ظهور الانسجة الدموية على الذراعين او على الصدر او على العنق فهي من اعراض الحمل المبكر وذلك يرجع الي سبب زيادة إنتاج الدم. اما عن طريقة التغلب على هذه الاعراض فهي بأن يتم استخدام الماكياج لإخفائها حيث انه سوف يخف ظهور هذه الأنسجة بالتدريج ولكنها لن تختفي تماما

زيادة حجم حلمة الصدر :

• ومن اعراض الحمل المبكر كذلك زيادة حجم حلمة الصدر وذلك يرجع الي استعداد الغدد لإفراز الحليب ولجعل الحلمة لزجة لتسهيل عملية الرضاعة. اما عن طريقة حلها فليس باستطاعة المرأة عمل شيء حيث ان بعد الولادة وفطام الطفل سوف يعود كل شيء الى الوضع الطبيعي.

أنسجة دموية بنفسجية اللون في الساق :

• في فترة الحمل تظهر بعض الانسجة الدموية بنفسجية اللون في الساق وذلك يرجع الي الضغط الذي يشكله الرحم على الساقين. اما عن طريقة التغلب على هذه الاعراض فهي تجنب الوقوف لفترات طويلة مع ضرورة محاولة رفع الساقين عند الجلوس.

ضيق الاحذية نتيجة تورم القدمين :

• وقد تلاحظ المرأة الحامل ضيق الاحذية الخاصة بها نتيجة تورم القدمين ويرجع سبب هذا الي انحباس السوائل في الجسم وهذه حالة طبيعية وربما يزداد قياس القدم ولا يعود لحجمه السابق. اما عن طريقة التغلب على المشكلة فهي بالتزام الراحة والاستعانة بأحذية مريحة.

تغير الصوت :

• ويتغير الصوت في حالة الحمل بشكل كبير وهذا يرجع الي سبب التغير في هرمون الأستروجين وهرمون البروجسترون مما يتسبب في حدوث انتفاخ في الاحبال الصوتية. ويمكن التغلب على المشكلة بالانتظار بعد الوضع وانتهاء فترة الولادة حيث ان الصوت يعود الى الوضع الطبيعي بعد الولادة.

نزف الانغراس :

• وتعتبر نزف الانغراس هي من أولى علامات الحمل والتي تحدث عند حوالي ثلث النساء. ويحدث نزف الانغراس بسبب قيام البويضة المخصبة بزرع نفسها في بطانة الرحم بحيث يستمر النزيف من بضع دقائق إلى حوالي خمسة أيام. وفي اغلب الاوقات يكون النزف خفيفا ليشبه نزيف الطمث في بعض الحالات.

تقلب المزاج :

• هذا ومن اعراض الحمل كذلك انه قد تشعر المرأة الحامل بالغضب او الاكتئاب او الحزن بطريقة مفاجئة حيث ترتبط هذه التقلبات المزاجية لها بسبب التغيرات في هرمون الأستروجين في جسد المرأة الحامل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.