الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

بواسطة: نشر في: 11 أغسطس، 2022
mosoah
كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي

منذ أن تحمل المرأة الحامل في جنينها، فتبدأ بانتظار اللحظة التي تلد فيها وترى طفلها بين يديها، ولذا تساءل الكثير من الحوامل عن كيف اعرف ساعة ولادتي ومتى اجهز نفسي، وذلك لكي يكونوا على أتم الاستعداد للحظة الولادة، فيجب عليهم أن يكونوا على دراية كاملة بجميع الأعراض التي تتعلق بالولادة، وقد تختلف هذه الأعراض من امرأة إلى أخرى، حيث توجد مجموعة من العلامات الواضحة لقرب الولادة، وذلك على الرغم من عدم اشتراط حدوث هذه الأعراض جميعها في آن واحد ولكن في أغلب الأوقات تشعر النساء ببعض الأعراض التي سنذكرها في النقاط التالية:

تغير لون الإفرازات

تعد من أشهر وأبرز علامات اقتراب موعد الولادة هو تغير لون الإفرازات، ففي أغلب الأوقات تتغير الافرزات وتصبح لونها بني، ثم تتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر الفاتح أو الأحمر الداكن، ومن الجدير بالذكر أن هذا العرض يظهر قبل موعد الولادة بساعات قليلة جدا، كما يجب التنويه والتحزير من ضرورة الذهاب إلى الطبيب أو المستشفى، عند نزول هذه الإفرازات المختلطة بكمية غير قليلة من الدم، وبوجه خاص إذا لاحظت الحامل كمية كبيرة من الدم.

الشعور بانقباضات عنيفة

تشعر المرأة الحامل في آخر مرحلة من الحمل بانقبضات عنيفة في الرحم قد تحدث بصورة غير منظمة، وقد يختلف الوقت الذي تحدث فيه هذه الانقباضات فيمكن أن تحدث قبل الولادة بأسبوع أو تحدث هذه الانقباضات قبل الولادة مباشرة وذلك فيما يلي:

  • على الرغم من تغير المرأة الحامل وضعيتها عند الوقوف أو الجلوس، إلا أن قوة وألم هذه الانقبضات لا تتغير ولا تنتظم.
  • ويلازم الشعور بهذه الانقباضات الشعور بالألم في أسفل الظهر والبطن، وفي بعض الحالات قد يمتد الألم للمرأة الحامل إلى الساقين,
  • وقد تزداد هذه الانقبضات بشدة إذا تحركت المرأة الحامل بصورة خاطئة أو عنيفة.
  • ومن الجدير بذكره أن كلما زاد الوقت والألم، فتصبح هذه الانقبضات أكثر قوة وانتظاماً.

انفجار كيس الحمل

مما لا جدال فيه أن هذا العرض الخطير يعد من العلامات الهامة التي توضح اقتراب موعد الولادة، وذلك فان الرحم يتسع بصورة كبيرة للاستعداد لخروج الجنين، كما يجب التنويه، على أن المياه المتدفقة تكون كثيرة جدا فلا يمكن التحكم بها، فتنساب من الرحم دفعة واحدة وبصورة مفاجئة، وفي بعض الحالات قد تختلط هذه المياه بخيوط من الدم.

علامات الولادة في مرحلة مبكرة

هناك الكثير من العلامات التي تطرأ على المرأة الحامل في المراحل المبكرة من الحمل، ومن الجدير بالذكر أن هذه العلامات تستدعي ضرورة استشارة الطبيب ومن ضمن هذه الأعراض:

  • نزول البطن لأسفل: ويعد ذلك أكبر دليل على استقرار الطفل في منطقة أسفل الرحم، فتصبح المرأة في وضع الاستعداد للولادة والمخاض فقد تشعر بالكثير من الضغط على المثانة، وذلك بسبب زيادة وزن الطفل.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة الفخدين وأسفل الظهر: وذلك بسبب تمدد المفاصل والعضلات استعداداً للولادة.
  • اتساع الرحم: وذلك استعدادا للولادة وخروج الطفل، تعد هذه العلامة من العلامات التي لا تشعر بها العديد من النساء، فقد تتعرف عليها المرأة من خلال بعض الفحوصات التي تقوم بها في الأسابيع الأخيرة من الحمل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: ويعد ذلك من الأشياء الطبيعية التي لا بد أن تحدث في المراحل الأخيرة من الحمل، فكلما اقترب موعد الولادة كلما قل النوم وزاد التبول.
  • فقدان الوزن في المراحل الأخيرة من الحمل: وذلك بسبب انخفاض نسبة السائل الأمنيوسي، فلا يزيد وزن المرأة في هذه المرحلة.
  • الإصابة بالإسهال: وذلك بسبب ارتخاء حركة الأمعاء استعدادا للولادة.

كيف أجهز نفسي للولادة

بعد أن استعرضنا لكم الإجابة على كيف أعرف ساعة ولادتي ومتى أجهز نفسي، وأوضحنا الكثير من العلامات التي تبشر بقرب الولادة، فاليكم نوضح أيضا في النقاط التالية كيف تجهز المرأة الحامل نفسها للولادة وما هي النصائح التي يجب أن تتبعها وذلك فيما يلي:

  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالمرأة الحامل: فيوضح الطبيب للمرأة الحامل ما هي التمارين المناسبة التي يجب أن تقوم بها وذلك لتكون في محور الأمان، ومن هذه التمارين تمارين اليوجا، التي تساعد بصورة كبيرة على الاسترخاء.
  • التعرف على علامات الولادة وقراءتها: وذلك لكي تستطيع المرأة أن تميز بين الطلق والتقلصات العادية، كما يجب أن تتعرف على جميع الإجراءات التي يجب أن تتبعها الحامل عندما تظهر عليها علامات الولادة.
  • الابتعاد عن أي أفكار سلبية أو ضغط نفسي قبل موعد الولادة: وذلك من خلال الاسترخاء لفترات طويلة.
  • اختيار المستشفي المناسبة للولادة: فيعد من الأفضل أن تكون المستشفى قريبة من المنزل وذلك لتنتقل المرأة بسرعة إليها عندما تشعر بمرحلة المخاض.
  • تجهيز الحقيبة الخاصة بالولادة: وذلك بجانب تجهيز جميع المستلزمات التي تحتاج إليها المرأة في هذا الوقت، حتى تكون في وضع الاستعداد للولادة في أي وقت.
  • المتابعة مع طبيبة للرضاعة الطبيعية: وذلك لتهيئ المرأة ثديها للرضاعة الطبيعية بعد أن تضع مولودها، ولكي تحفز الحلمة على إخراج الحليب، بالإضافة إلى التعرف على أفضل وضعيات للرضاعة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.