الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسباب نزول دم في الشهر السابع من الحمل

بواسطة: نشر في: 2 مارس، 2018
mosoah
أسباب نزول دم في الشهر السابع من الحمل

تعرفي على أسباب نزول دم في الشهر السابع من الحمل فبمجرد وصول المرأة الحامل الي الشهر السابع من الحمل فانه لم يبقي غير القليل من الأيام حتي يولد الطفل الذي لطالما انتظرته وتحدثت معه دون ان تراه. هذا ومن الضروري ان تحرص المرأة الحامل على عدم إهمال أي تعب أو أعراض غريبة تظهر عليها ويجب علي الام الحامل في هذه الحالة أن تذهب إلي المستشفى أو الطبيب النسائي وذلك من اجل ان لا تتعرض حياة المرأة الحامل وحياة الجنين الي اي خطر.

اسباب نزول الدم في الشهر السابع من الحمل

• هناك العديد من النساء اللاتي ينزل عليهم القليل من الدم في الفترة الاخيرة من الحمل حيث انه عادة يكون الموضوع مخيف. هذا وفي معظم الاحيان لا يوجد ضرر علي الجنين او علي حياة المرأة الحامل بل تكون هذه القطرات من الدم خارجية وقادمة من عنق الرحم ولا دخل لها بجسم الام الحامل او بصحة الجنين بشكل عام.

• هذا ويشير الاطباء الي ان نزول الدم في الشهر السابع من الحمل في اغلب الاحيان يكون ليس قادم من الرحم ولا يشكل خطورة على الحمل أو الجنين أو حتى علي المرأة الحامل ولكن يجب علي المرأة الحامل إذا حدث ذلك بالتوجه الي الطبيب المختص من اجل الخضوع الي الفحص والاطمئنان.

• كما يشير الاطباء الي ان نزول الدم من عنق الرحم في الشهر السابع من الحمل لن يؤثر على الحمل ولكن يجب اجراء بعض الفحوص على المرأة الحامل في هذه الحالة من اجل التأكد من وضع الجنين. هذا وحتي في حالة ان تكون حركة الجنين طبيعية فعلي المرأة الحامل ان تقوم بالذهاب إلى الطبيب الخاص وشرح الحالة التي أصابتها بسقوط القليل من الدم.

• هذا وهناك بعض الفحوص التي يجب الخضوع لها في حالة نزول دم في الشهر السابع من الحمل ومنها لتصوير التلفزيوني للحمل. كما يجب علي المرأة الحامل عمل تخطيط قلب للجنين والذي يلقب بـCTG  . بالإضافة الي انه يجب ان يتم اجراء فحص نسائي من اجل الحصول على مسحة من عنق الرحم للتأكد من صحة الجنين ومن أنه لا يوجد أي نوع من أنواع الأمراض أو الحالات الخفية الخطرة على الجنين.

الاعراض الخطرة التي تلزم استشارة الطبيب

يذكر انه هناك بعض الاعراض الخطرة التي عندما تشعر بها المرأة الحامل بالإضافة الي نزول الدم في الشهر السابع من الحمل فانه يجب عليها استشارة الطبيب في الحال دون تأخير. ومن هذه الاعراض الخطرة ما يلي

• يجب استشارة الطبيب في الحال اذا شعرت الحامل الي جانب نزول الدم بانقباضات مستمرة ومنتظمة خلال فترات زمنية تقل باستمرار. كما يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب في حالة ان يصاحب نزول الدم شعور المرأة ببعض الآلام في الظهر سواء كان هذا الالم مستمر أو متقطع.

• هذا كما يجب استشارة الطبيب في الحال اذا صاحب نزول الدم في الشهر السابع وجود ثقل كبير في المنطقة السفلية من منطقة الحوض. كما انه يجب استشارة الطبيب في حالة زيادة الإفرازات المهبلية سواء كانت نقاط صغيرة وقليلة من الدم أو كان نزيف حاد.

• وبالإضافة إلى ذلك يجب استشارة الطبيب في حالة وجود إفرازات دموية أو في حالة اندفاع كمية كبيرة من الماء فجأة وفي وقت واحد. كما ان من الاعراض الخطرة كذلك حدوث آلام القدمين او الشعور بضغط كبير على منطقة الحوض خاصة وان صاحب ذلك شعور المرأة الحامل بقلة حركة الجنين عن ذي قبل وان تكون أصبحت لا تشعر بوجوده يتحرك.

• هذا وقد تعني هذه الاعراض الخطرة أن موعد الولادة قد حان كما انه هناك العديد من النساء الذين يلدن في الشهر السابع بسبب العديد من الأسباب ولكنها لن تؤثر على صحة الجنين ولكن فقط سيكون في حاجة إلى وقت أكثر الي ان يكتمل نموه تماما وخاصة جهازه المناعي لكي لا يكون عرضة للعديد من الأمراض والميكروبات.

مخاطر على الجنين عند نزول الدم في الشهر السابع

• يذكر انه قد يؤدي نزول السائل حول الجنين بشكل مبكر الى عدد من المضاعفات وتتمثل هذه المضاعفات في نقص كمية المياه حول الجنين او انفصال المشيمة او نزول الحبل السري قبل الجنين كما قد يتسبب نزول السائل حول الجنين بشكل مبكر في حدوث التهاب داخل الرحم او في الغشاء المحيط للجنين او قد يتسبب في حدوث ولادة مبكرة. ولذلك فانه هذا قد يؤدي الي ان يكون الجنين في خطر قبل حدوث الولادة او تعرضه الي خطر الولادة المبكرة.

• هذا وفي هذه الحالة يجب ان يتم مراجعة الطبيب المختص من اجل الفحص والتأكد من مدي ضرر نزول السوائل حول الجنين ومن ثم يجب زيادة عدد الذهاب إلي الطبيب المختص بشكل منتظم لفحص سلامه الجنين والسوائل المحيطة به. كما ينصح بإجراء تخطيط لنبض الجنين ويكون عادة مرتين بالأسبوع وهذا يكون حسب حالة الحامل.

• وبالإضافة إلي ذلك يجب وصف مضاد حيوي للمرأة الحامل وكذلك حقن الكورتيزون حيث أن حقن الكورتيزون تقلل من خطر متزامنة ضيق الرئة بطريقة ملحوظة كما يعمل على خفض النزيف بداخل تجاويف المخ والخفض من نسبة حدوث التهاب الأمعاء المتآكل والخفض من نسب وفاة الاجنة اذا كان هناك ولادة مبكرة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.