الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو وقت معرفة نوع الجنين بالضبط

بواسطة: نشر في: 6 يناير، 2020
mosoah
وقت معرفة نوع الجنين

في هذا المقال سنقدم لكم وقت معرفة نوع الجنين والقدرة على تحديد جنسه، وهو من الأمور الهامة جدًا للوالدين أثناء انتظار مولودهما، حيث يتشوقان منذ اليوم الأول لإخبارهما بحدوث الحمل معرفة نوع الطفل الذي ينتظرونه، فإن كنتِ تنتظرين لمعرفة الوقت الذي ستعرفين فيه نوع الجنين الذي تحملينه في أحشاءك فتابعي معنا هذا المقال المهم من موسوعة.

وقت معرفة نوع الجنين

كيف يتحدد جنس الجنين

قام علم الوراثة بوضع الفرضيات التي يتحدد على أساسها جنس المولود، حيث يحتوي الDNA الخاص بالرجل على كروموزومات XY بينما الحامض النووي الخاص بالمرأة يحتوي على كروموزومات متماثلة XX، وبالتالي فإن الحيوانات المنوية التي ينتجها الرجل تكون نصفها محمل بالكروموزوم X والنصف الآخر يحمل الكروموزوم Y ، بينما البويضات التي تنتجها المرأة لا تحمل إلا كروموزوم X وعند عملية الإخصاب إذا قام حيوان منوي يحمل الكروموزوم Y باختراق البويضة فيكون جنس الجنين ولد، وأما إن كان الحيوان المنوي يحمل كروموزوم Xفهذا معناه أن الجنين سيكون أنثى.

وبالتالي فإن علم الوراثة يؤكد على أن الرجل هو المسئول عن جنس الولود وليست المرأة كما هو الاعتقاد السائد في الكثير من الثقافات الشعبية العربية.

متى يتم التأكد من نوع الجنين بالسونار

منذ الأسبوع السابع من الحمل تقريبًا تبدأ الأعضاء التناسلية للجنين في التطور وتكتمل الأعضاء التناسلية الأنثوية للجنين بشكل كامل في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، وتبدأ الأعضاء الذكرية في الظهور منذ الأسبوع الرابع عشر.

يمكن للطبيب تحديد نوع الجنين عن طريق الألترا ساوند أو السونار منذ الأسبوع الرابع عشر، ولن يستطيع التعرف عليها قبل ذلك. هذا إن كان الجنين في وضعية تسمح برؤية أعضاءه التناسلية.

متى يعرف نوع الجنين بالضبط

يمكن للطبيب أن يتأكد من نوع الجنين منذ الشهر الخامس أو السادس عن طريق السونار، وفي الواقع فإن هناك العديد من الفحوصات التي يستطيع الطبيب عن طريقها تحديد نوع الجنين إذا كان يتخذ وضعيات لا تسمح بالتأكد من ذلك عبر أشعة الألترا ساوند، وذلك عن طريق إجراء بعض الفحوص المخبرية ومنها:

  • اختبار الحمض النووي DNA: وهذا الفحص يمكن إجراؤه منذ الأسبوع السابع في الحمل ويتميز بدقته المتناهية التي لا تقبل الاحتمالات حيث تصل نسبة دقته إلى 100%، ويتم إجراء هذا الفحص في المقام الأول للتأكد من خلو الجنين من التشوهات الجينية وخاصة إن كان هناك تاريخ وراثي لحدوث التشوهات في العائلة، ويمكن عن طريقه معرفة وجود الكروموزوم Y في الحمض النووي للجنين من عدمه، وبذلك يمكن تحديد نوع الجنين فلو كان موجودًا فإن الجنين يكون ذكرًا. وإن كان غير موجود يكون الجنين أنثى.
  • اختبار الدم للكشف عن متلازمة داون: يمكن للأم إجراء هذا الفحص المخبري بدءًا من الأسبوع العاشر للحمل، ويُجرى هذا الاختبار للكشف عن أي خلل في الكروموزومات التي تتسبب في بعض الاضطرابات للطفل وخاصة متلازمة داون، ومن خلاله يمكن كذلك معرفة نوع الجنين.
  • اختبار السائل الأمنيوسي: ويتم إجراء هذا الاختبار بين الأسبوع السادس عشر وحتى الأسبوع العشرين من الحمل ويتم عن طريقه الكشف عن وجود أي خلل في الكروموزومات بسبب وراثي، أو أي سبب آخر يمكن أن يسبب للطفل متلازمة داون وهذا الاختبار أيضا يمكنه تحديد جنس الجنين.
  • فحص المشيمة الزغبي: وهذا الاختبار يكشف كذلك عن وجود خلل في البنية الوراثية للكروموزومات لدى الجنين ويمكن إجراءه ما بين الأسبوعين العاشر والثالث عشر من الحمل.

وبهذا نكون قد تعرفنا معكم على الطرق المختلفة التي يتم بها معرفة نوع الجنين، ونود أن نخبركم كذلك بأنه أيًا كان نوعه فهو هبة من الله تعالى يجب الفرح لقدومها، والمحافظة عليها.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.