الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع

بواسطة: نشر في: 2 أبريل، 2022
mosoah
هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع

يخلق بداخل رحم الأم معجزة فهي السبب الرئيسي في إعمار الأرض واستمرار الحياة، حيث يضع الله عز وجل النطفة التي تصبح علقة ثم تتكون إنسان متكامل، ومنذ لحظة الحمل حتى الولادة تمر الحامل بأربعين أسبوع تعيش خلالهما اضطرابات هرمونية وآلام جسدية مع صعوبة في التنفس والحركة، فوضح الأطباء إن شهور الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل الأولى تتمثل في بداية الحمل حتى ثبات الجنين بالرحم، أما المرحلة الثانية يبدأ الجهاز التناسلي والهضمي في التكوين وفي المرحلة الأخيرة تكتمل الأطراف والعظام ثم يأتي يوم الولادة وخروج الطفل للحياة، وعلى هذا نود أن نتناول السؤال الأكثر شيوعاً على محركات البحث من قبل النساء ويتمثل في هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع وذلك عبر موقع موسوعة كما نعرض مخاطر الحمل خلال الأسبوع السادس عشر، كل هذا من خلال السطور التالية.

هل يمكن ان يخطئ السونار في الشهر الرابع

تبدأ الأم في معرفة نوع الجنين بعد أن يصبح الحمل في الشهر الرابع حتى تكون الأعضاء التناسلية تكونت لدى الطفل وعلى هذا يمكن خضوع الأم للسونار.

  • يعرف السونار على أنه موجات فوق صوتية تقوم بتحديد الجزء الداخلي في الجسم، ويستخدم في تشخيص عدة أمراض مثل البنكرياس والمثانة وكذلك الكلي، بالإضافة إلى فحص رحم الأم.
  • ترغب السيدة الحامل في معرفة نوع الجنين بمجرد أن يصل للشهر الرابع، لكن في بعض الأحيان يخطئ السونار في التشخيص نتيجة عدة أسباب والتي منها اتخاذ الجنين وضعية غير واضحة فلا يمكن الوصول لنتيجة أكيدة.
  • إلى جانب هذا قد يكون عوامل أخرى ساهمت في عدم التعرف على الجنين وهي السمنة المفرطة للأم حيث تشكل الدهون مشكلة في الحصول على صورة كاملة للرحم عن طريق السونار، كما إن حمل الأم بتوأم قد يجعل الأمر معقد قليلاً وفي تلك الحالة يفضل الانتظار إلى الشهر الخامس.
  • لا ينبغي على الأم أن تقلق فخلال الشهر الخامس سوف تصبح الرؤية أوضح ويصبح من السهل معرفة الجنين ذكر أم أنثى.
  • من الضروري أن تقوم الأم بالالتزام بالمتابعة الطبية كل فترة، ففي بعض الأحيان تصاب الحامل ببعض المشاكل الصحية أو نقص في المناعة مما يضرها ومن هنا يصبح الجنين في خطر.

هل البنت تبان بالشهر الرابع

أصبحت النساء كثيرات البحث والقراءة حول الحمل وتكوين الجنين خلال التسعة أشهر، وعلى هذا تم طرح سؤال هل يمكن التأكد من الحمل في بنت خلال الشهر الرابع حيث يكون تكوين الجهاز التناسلي تشكل وعلى هذا يمكن رؤيته في السونار، وقد قام أطباء النساء والتوليد بالإجابة عن هذا السؤال بطريقة مفصلة وهذا ما نعرضه في الفقرة التالية.

  • يشير أطباء النساء والتوليد إن الأم الحامل في جنين بنت لا تختلف عن الحامل في ولد حيث معرفة النوع لا يتعلق بجنس الطفل لكن يرتبط بوضعيته داخل الرحم.
  • يوجد بعض النساء اللاتي كان من السهل تحديد فحصهن وكشف نوع الطفل في الشهر الرابع وذلك لإن الطفل تواجد في صورة واضحة وبالتالي حدد السونار النوع بسهولة.

شكل الجنين البنت في السونار في الشهر الرابع

تناولت إحدى الدراسات العلمية بحث عن العلامات التي توضح نوع الجنين البنت في الأسبوع السادس عشر من الحمل وعلى هذا يصبح الفحص أسهل من خلال السونار.

  • يساعد جهاز السونار فحص الأم بداية من الحمل مروراً بمعرفة جنس الطفل، وعلى هذا تبدأ الأم من الأسبوع السادس عشر في معاينة الرحم لتحديد المولود.
  • يعرف الجنين الفتاة بواسطة شفرة المهبل وعلى هذا يكون من السهل الكشف على نوع الطفل بسهولة، إلى جانب هذا يمكن للأم معرفة الجنين الذي بداخلها ذكر أم أنثى من خلال متابعة الأعراض التي تظهر عليها بداية شكل البطن الدائرى الذي يوضح إن الطفل بنت على عكس الشكل البيضاوي البارز يكون علامة عن حمل الأم بطفل ذكر.
  • بالإضافة إلى ذلك فإن أرتفاع نبضات الجنين عن معدل 149 نبضة فهي إشارة عن الحمل بفتاة، وإذ كان المعدل أقل يكون الجنين ولد.

سونار الولد في الشهر الرابع

يتيح جهاز السونار سهولة معرفة جنس المولود بمجرد دخول الأم الشهر الرابع، ويفضل على الأم أتباع بعض النصائح قبل الخضوع للكشف الطبي.

Mordrin By law Counting insects الفرق بين حمل البنت والولد في الشهور الأولى  Characterize Well educated Towing

  • يفضل أن تتناول الحامل كمية كبيرة من المياه قبل الذهاب إلى الطبيب، حيث يؤدي ذلك لزيادة حجم المثانة التي بدورها تضغط على الرحم وبذلك يمكن معرفة نوع الجنين بلا صعوبة.
  • ينصح عند الذهاب للمعاينة ارتداء ملابس قطنية سهلة حتى تستطيع الأم كشف البطن ليضع الطبيب المادة الطبية للفحص بالسونار.
  • يعرف الجنين الذكر في الأسبوع السادس عشر من خلال العضو الذكر الذي يشبه الخيط الرفيع بداخل الرحم، فيكون من السهل معرفته من خلال فحص السونار، الجدير بالذكر أن بعض الحالات يكون من الصعب تحديدها للاختلاط الحبل السري بالعضو التناسلي.

مخاطر الحمل في الشهر الرابع

هناك بعض التعليمات والإرشادات التي من الضروري أن تتبعها الأم حتى تتجنب أخطار الحمل، إذ يشير الأطباء إن الشهور الأولى ضرورية للغاية في تثبيت الجنين بالرحم ، لذا يجب الالتزام بالفحص الطبي كل شهر حتى تنجب الأم بصحة وسلام.

  • تظل الأم في حالة خطورة وقلق إلى أن تضع مولودها وعلى هذا يجب خلال شهور الحمل الالتزام بجميع التعليمات، حيث يشير الأطباء إن الوقوف لفترات طويلة يصيب الأم بأضرار جسمانية وتؤثر على قوة الساقين، لذا يجب أخذ قسط من الراحة.
  • وفقاً لبعض الدراسات اتضح أن نسبة من النساء يتعرضن للنزيف خلال الشهر الرابع وهذا الأمر يمكن أن يجهض الجنين، وهنا نجد أن الفحص الطبي المستمر والتركيز في العلامات والإفرازات المختلفة يقلل من معدل الخطر على الأم والطفل.
  • في حالة شعور الأم بارتفاع درجة الحرارة من الضروري أن لا تتناول أدوية علاجية إلا بعد استشارة الطبيب، فهناك بعض المواد الكيميائية الضارة على تكوين الجنين خلال الشهور الأولى.
  • يجب على الأم القيام ببعض الأنشطة الرياضية والمشي بصفة مستمرة حتى تنشط الدورة الدموية بالجسم كما أن ذلك يسهل من عملية الولادة.

تجاربكم مع الشهر الرابع من الحمل

تعرض الكثير من السيدات تجاربهن مع الحمل والولادة حتى يعلم النساء الأخريات ملامح تلك المرحلة والتفريق ما بين العلامات الجسدية التي تحتاج للفحص الطبي السريع وما بين الأعراض الطبيعية.

  • تقول إحدى السيدات أنها كانت من مجرد معرفتها بالحمل وكانت ترغب بشدة في الإطلاع على نوع الجنين وعند إتمامها الشهر الرابع لذهبت للمعاينة لكنها لم تستطع الوصول لنتيجة سليمة، وذلك لإن الطفل كان يتخذ وضعية السجود وبالتالي لم يتضح نوعه لكنها في مطلع الشهر الخامس علمت من الطبيب أنها حامل في فتاة.
  • يذكر الأطباء إن الشهر الرابع يعد مبكراً للغاية في الكشف عن نوع الجنين فقد ينتج الأمر مع بعض الحالات والبعض الآخر لا وهذا يرجع إلى شكل الجنين في الرحم أو عدم قدرة الطبيب على تحديد النوع بسبب الحبل السري، لذا ينصح الأطباء بالانتظار حتى الشهر الخامس للحصول على النتيجة الصحيحة.

المراجع

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.