الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل يمكن الحمل فى سن48 ؟ تجارب

بواسطة: نشر في: 7 مايو، 2018
mosoah
الحمل فى سن48

يعد من أكثر الأسئلة التى تؤرق أى سيدة تخطت سن الأربعين عام هو هل لازالت قادرة على الحمل أم لا وهل هذا هو ما يسمى بسن اليأس لدى المرأة وما هى المعلومات المتوفرة عن هذا السن بالنسبة للهرمونات وكثير من الأسئلة التى تدور فى ذهنها والتى تؤرقها والجواب على كل هذه الأسئلة سوف توضح لها ماهى الخطوات اللازمة والتى يجب أن تقوم بها عند وصولها لهذا العمر أو لسن اليأس وهل يؤثر على فرصتها فى الحمل وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل حتى نقدم لكى كل المعلومات التى تفيدك فتابعينا.

الحمل فى سن48 :

الحمل فى سن48 أو ما يسمى بسن اليأس:

بداية سوف نجيب عن السؤال الأكثر أهمية وهو هل يمكن حدوث حمل فى سن48 أو فى فترة إنقطاع الطمث؟ والإجابة هى كالتالى:

من المعروف أنه فى فترة إنقطاع الطمث تقل نسبة الخصوبة ومستوياتها ومع ذلك تستطيعين الحمل ويمكن حدوث حمل ولذلك إن كنت لا ترغبين فى حدوث حمل فى هذه الفترة فلابد من إستخدام وسيلة من وسائل منع الحمل المتوفرة والتى تناسبك.

إنقطاع الطمث والوصول لسن اليأس:

فى الطبيعى أثناء فترة الدورة الشهرية لدى المرأة يتم إفراز هرمون” الإستروجين وهرمون البروجسترون وهرمون ملتون والهرمون المحفز” وأهمية هذه الهرمونات أنها تقوم بدفع وتحفيز المبيضين حتى يقوما بإطلاق البويضة الناضجة خلال فترة الإباضة حتى يحدث حمل طبيعى، ولذلك لا يمكن أن نحصل على بويضات صالحة للتلقيح إذا كانت الهرمونات اللازمة ليست بالمستويات المطلوبة.

مرحلة إنقطاع الطمث:

إنقطاع الطمث لم يحدث فجأة وإنما هناك مرحلة مهمة وأساسية وهى التى تؤهلك للوصول إلى سن اليأس وأثناء هذه المرحلة تكون إستجابة المبايض قليلة ويحدث تغيير فى نسب مستويات الهرمونات فيحث إنخفاض فى مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون وبالعكس تماماً ترتفع نسبة هرمون ملتون وهرمون المحفز للجريب ولذلك تظهر بعض الأعراض على السيدة فى هذا الوقت من العمر ويكون مؤشر واضح لبلوغها من سن اليأس وهذه الأعراض هى:

  • هبات ساخنة فتشعر فجأة بسخونة فى الجسم.
  • تتعرق بنسبة ملحوظة فى الليل.
  • يحدث تباعد فى فترات الحيض.

ولا نتأكد من بلوغنا لسن اليأس إلا عندما تنقطع فترة الطمث لمدة عام كامل حيث أنها فى بعض الأوقات تتأخر وتعود مرة أخرى وهذا يجعلك تعتقدين بأنها مرحلة سن اليأس ويحدث هذا فى الغالبية عندما تصل المرأة لسن ما بين 40: 50 عاماً وعند وصولك لهذه المرحلة من العمر تبدأ هرموناتك فى الإنخفاض تدريجياً مما يجعلك غير قادرة على القيام بعملية الإباضة وبالتالى حدوث حمل.

مرحلة مابعد سن اليأس:

عند تخطيك مرحلة سن اليأس لا تستجيب هرموناتك ولا ترتفع مرة أخرى وذلك يعنى أنك غير مؤهلة للحمل نهائياً ويمكنك عدم إستعمال وسيلة لمنع الحمل.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.