مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل سكر الحمل يخلي حجم الجنين كبير ؟

بواسطة:
هل سكر الحمل يخلي حجم الجنين كبير

الكثير من السيدات المصابين بسكر الحمل يتسائلون هل سكر الحمل يخلي حجم الجنين كبير حيث يبلغ متوسط وزن المولود الجديد أو الجنين الطبيعي 3 كيلو جرامات، أما بالنسبة لأجنة التي يكون وزنها عند الولادة  أكثر من 4 كيلوجرامات،  فيكونون، اكبر حجماً عن الحجم المعتاد، وقد يطلق على هذه النوعية، “الحالة العملاقة” بمعنى تضخم الجسم، اذا تعرضت الام ولاده طفل كبير الحجم، أي يتعدى وزنه 4 كيلو جرام أو أكثر فقد تتعرض الام وجنينها الكثير من المضاعفات، على الرغم أنه يوجد الكثير من السيدات تولد أطفال تملك أوزان كبيرة، وليس لديهم أي مشاكل ولكن تكون بحاجه إلى القليل من مساعدة الأطباء أثناء الولادة.

هل سكر الحمل يخلي حجم الجنين كبير ؟

كيف تعرف الام أن المولود كبير الحجم ؟

زيادة حجم الجنين عن المعتاد، يكون ذلك من الأشياء الصعبة أن يحد الطبيب حالة الطفل العملاق ام لا. مازال الطفل جنين داخل رحم الأم ولا يتم التأكد من وزنه اللي عند الولادة، ولكن من الممكن أن يشك الطبيب المعالج أن الطفل الذي يكون وزنه كبير إذا كانت الأم بحركة الجنين، من خلال الموجات فوق الصوتية أو السونار المهبلي، والذي يعطي الطبيب فكة واحة عن مدى ضخامة الطفل،  ولكن يجب أن نعلم ان هذه النتيجة لا تكون دقيقه ومن الممكن أن يكون فارق يتصل نسبه 10 بالمائة من وزن الطفل الحقيقي عند الولادة.

واذا ظهر السونار أن الجنين يعاني من ضخم الجسم، خلال مده الحمل في أول ما يقوم به الطبيب المعالج،  أن يقوم بمراقبة، مستوى السكر في دم الأم الحامل،  حتى تتأكد أن زياده وزن الجنين، بسبب إصابة الام بسكر الحمل.

ما هي الاسباب التي تؤدي الى زياده حجم الجنين:

  • من الممكن أن يكون السبب بعض العوامل الوراثية التي تؤثر على الأم، إلى جانب ارتفاع ملحوظ في نسبه السكر في الدم، قد يسبب للأم الإصابة بمرض السكري سواء كان موجوداً من قبل او هو مجرد سكر حمل، و كما يوجد العديد من العوامل الأخرى التي يكون لها علاقه وخطر الإصابة زياده حجم الجنين داخل رحم الأم ومن أهمها:
  1. ارتفاع ملحوظ في كتله الجسم منذ بداية فتره الحمل.
  2. زياده وزن الام بطريقه كبيرة
  3. اثناء تجاوز موعد الولادة لأكثر من 14 يوم.
  4. اذا كنت قد اكتسبت الكثير من الوزن في الفترة بين حملها الحالي والسابق ولن تقوم بخسارة وزنها قبل الحمل.
  5. للعرق دور هام أيضاًً
  6. كما أن جنس الجنين يحدث فرق كثير في الوزن تختلف أوزان الذكور عن أوزان الإناث، و يكونون اكثر حجماً عن البنات.
  7. إذا كان سبق لك إنجاب طفل وبالأخص إذا كانت كبيره الحجم تكونين السيدات الاكثر عرضه لولادة الطفل بوزن كبير مثلما كان في حمل السابق.

ولا تعني هذه الأعراض أنك تحملين طفلا كبيره حجم ومن الممكن عند الولادة يكون وزن الطفل الطبيعي

هل سيؤثر زياده وزن الجنين على ولادته:

  • من الممكن أن تلد الأم طفلها العملاق، ولادة طبيعية حيث تم ولادة ما يقارب ثلثي الأطفال بأوزان كبيره وكانت ولادة طبيعية، ولم توجه الام أي صعوبة اثناء الولادة.
  • ولكن من الممكن يستغرق وقت الولادة  وقت أطول عن المعتاد،  حيث بلغت حالات ولادة طبيعية،  حوالي امراه واحده من بين خمسة ولادات طبيعية لأطفال كبيرة الحجم، وتضم بعض المضاعفات الأكثر شيوعا التي تزيد خطر على الام منها خساره الكثير من الدم التعرض لتمزقات شديدة.
  • فإذا كنت أختي العزيزة قد مررت بولادة مسابقه وكانت سهلة وغير معقده، وقد يكون هذا فيصالحك فقد تحظين بولادة سهلة لا يوجد بها أي مضاعفا.
  • ولكن إذا كان وزن الطفل أكثر من 4.5 كيلو جرام، فيوجد احتمال بنسبه واحد في كل 13 حالة تعرضت لعسر ولادة وقد يزداد هذا الاحتمال إلى واحد من كل سبعة إذا كان وزن الطفل تعدى 5 كيلوجرامات أو عندما ينحصر كتف الطفل عند الولادة وبعد خروج رأسه، وفي الغالب تكون هذه الحالة نادرة الحدوث.
  • ولكن إن صارت تكون خطيره جداً تتطلب أن يدخل الكثير من الأطباء المختصة، من أجل تسهيل الولادة على  الأم، إذا كنت تعانين من زياده  في وزن الجنين، فلا بد أن يكون في غرفة العمليات أثناء الولادة فريق كبير من الأطباء والممرضات الخاصة بالتوليد، لكي تساعد الأم، و توفر لك طرق تساعدك  على الولاد الطبيعية، كما أن من الضروري أن تتبع تعليمات الطبيب، وتقوم بالدفع الجيد أثناء الولادة وأن تقومي بتغير الوضعية التي يطلبها منك الطبيب، و لكن بالنسبة  للكثير من السيدات لا تحتاج تغيير وضعيتها، أثناء الولادة،  ولكن إذا  أمر الطبيب الام بتغير وضعيتها لكي تسهل خروج طفلها.
  • ومن الممكن أن يلجأ الطبيب لاستخدام الطلق الصناعي وتحفيز الولادة المبكرة، وهذه من أكثر الطرق شيوعاً للكثير من السيدات الحوامل، في طفل كبير الحجم، ولا له أي مخاطر على الأم والجنين.
  • أما إذا كانت الأم مصابه بمرض السكري وقد يقلل هذا تحريض الولادة عندما تصل الأم الأسبوع 38 من الحمل فيلجأ الطبيب  للخضوع للعمليات القيصرية، لتجنب المخاطر التي ترتبط بولادة الطفل.
  • واذا شك الطبيب أنك حامل بطفل كبير الحجم ونصحتك بإجراء ولادة قيصرية، ويجب ان تتحدثين معها، عن المخاطر التي تنتظرك في الولادة الطبيعية، و هذه المناقشة تفييدك كثيراً وتقلل من خوفك ،وفي النهاية يكون لديك الاختيار.

هل سيؤثر ذلك على صحه الطفل بعد الولادة؟

يوجد الكثير من السيدات ولدت أطفال كبيره الحجم،  وهم يتمتعون الآن بصحه جيدة، ولكن اذا تعرضت الأم لعسر ولادة الكتف، يعنى بعدها الطفل من بعض المشاكل، في عندما يحدث انحصار لكتف الطفل أثناء مرحلة الدفع، فمن الممكن أن يتعرض لكسر في عظمه الترقوة، أو يكون هذا قد تعرضت للأذى في أعصاب الكتفين والذراعين.

وقد يحدث لدى 2 الى 16 بالمائة من الأطفال الذين تعرضوا في عسر ولادة الكتف بتلف في  الأعصاب، و يوجد احتمال أن يحدث هذا التلف إذا كانت الولادة استدعت الكثير من المساعدة، لو كان حجم الطفل كبير للغاية، ولكن من الممكن أن ينتج عنها فقد تقلصات وانقباضات قوية.

اما بشان الكسر في عظمة الترقوة، من المؤكد  أنه يتلاءم الكسر من تلقاء نفسه في الكثير من الحالات تعافت الأطفال وأصبحت الآن جيدة.

أما الإصابة لتلف الاعصاب، فتزول من خلال العلاج ولا توجد أي مشاكل أخرى يعاني منها الأطفال أصحاب الحجم الكبير عند الولادة.