الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل تركيب اللولب مؤلم

بواسطة: نشر في: 4 أبريل، 2018
mosoah
هل تركيب اللولب مؤلم

يعد اللولب من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً وذلك بسبب أنه أكثر وسائل الحمل اماناً، لذلك ترغب الكثير من النساء في تركيب اللولب ولكن تخشى النساء من تركيب اللولب تحسباً من وجود أي الم خلال تركيب اللولب، ولكن إذا كنت قد اختارت تركيب اللولب لا تخشي من ذلك حيث أن الأمر لن يتطلب منك سوى خمس دقائق فقط في عيادة الطبيب، وألم لن يتعدى دقائق معدودة فقط ولكن عليك أن تقومي باختيار النوع المناسب لك.

ما هو اللولب:

هو احدى وسائل منع الحمل الآمنة ويكون على شكل حرف التي وبه سلسلة صغيرة، ويعمل اللولب على منع تخصيب البويضة وزرع الجنين في الرحم وينقسم اللولب إلى نوعين هما:

1-اللولب النحاسي: وهو نوع يكون السلسلة الخاصة به نحاسية.

2-اللولب الهرموني: وسمي بذلك حيث أنه يقوم بتعزيز هرمون البروجسترون من اجل منع الحمل وهو الأفضل على الإطلاق.

ما هو أفضل وقت من اجل تركيب اللولب:

-يفضل الأطباء أن يتم تركيب اللولب اثناء أو في نهاية الدورة الشهرية حيث يكن من المؤكد عدم وجود حمل خلال هذه الفترة، كما أن تركيب اللولب خلال هذه الفترة يكون أسهل حيث أن عنق الرحم يكون مفتوح ويمر اللولب من خلاله بسهولة.

-يمكن أن يتم تركيب اللولب خلال الأسبوع الأول من نزول الدورة الشهرية بأمان حيث أنه من المؤكد عدم وجود حمل خلال هذه الفترة.

-أما في حالة الرغبة في تركيب اللولب بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية يفضل أن تنتظري لمدة 6 أسابيع، قبل أن تقومي بتركيب اللولب مباشرة ولكن يوجد بعض أنواع اللولب الذي تستطيعي أن تركبيه بعد الولادة مباشرة ولكن الأفضل أن تنتظري.

-أما في حالة تركيب اللولب بعد الإجهاض فيمكن أن تقومي بتركيبه في أي وقت بعد أن تتعافي مباشرة.

-يمكن ـأن تقومي بالاحتفاظ باللولب لمدة خمس سنوات متتالية في الرحم ولكن يجب أن تقومي بالكشف الدوري من اجل التأكد من أن اللولب في مكانه ولم يتحرك بداخل الرحم أو خارجه.

-يمكنك أن تقومي بإزالة اللولب في أي وقت من أوقات الدورة الشهرية ولكن من الأفضل أن يتم نزع اللولب خلال الأسبوع الأول من نزول الدورة أو قبل نزولها.

كيفية عمل اللولب بداخل الرحم:

1-يعمل اللولب على منع انغراس البويضة الملحقة بداخل الرحم كما أنه يقوم بغلق الرحم.

2-يقوم اللولب بإثارة بعض التفاعلات القوية داخل بطانة الرحم وذلك كرد فعل طبيعي من وجود جسم غريب بداخل جسم الانسان وخاصة بسبب احتواء اللولب على جزء نحاسي كبير.

3-يعمل اللولب الهرموني على تثبيط عمل هرمون البروجيسترون من اجل منع البويضة من الانغراس بداخل الرحم، كما أنه يعمل على تثبيط عمل الغدد في بطانة الرحم.

ما هي طريقة تركيب اللولب:

بعدما تكوني قد اختارت نوع اللولب المناسب لك بعد الرجوع للطبيب مباشرة يقوم الطبيب بإدراج اللولب من المهبل إلى عنق الرحم، ومنه إلى داخل الرحم بواسطة قلم ضوئي أو منظار صغير الحجم، وتستغرق هذه العملية من خمس إلى خمسة عشر دقيقة حسب نوع اللولب.

هل تركيب اللولب مؤلم :

قد تشعر بعض السيدات بقليل من الألم بعد تركيب اللولب ولكن هذا الألم سرعان ما يزول، كما أن هذا الألم قد يكون ناتج من الخوف مما ينتج عنه تشنجات في الرحم، لذلك من الممكن أن تقومي بتناول بعض الأدوية المهدئة أو المسكنة أو مخدر موضعي من اجل إتمام عملية تركيب اللولب، بعد تركيب اللولب قد تشعري ببعض المغص القليل وانقباضات عنق الرحم وذلك بسبب وجود جسم غريب وينتهي هذا الأمر بعد أن يعتاد الجسم على وجود اللولب.

الأعراض الجانبية بعد تركيب اللولب:

-بعد تركيب اللولب قد يحدث لدى بعض السيدات تغيير في الدورة الشهرية والتي تتمثل في زيادة في كمية الدورة الشهرية، او نزول بعض قطرات الدم من المهبل قبل موعد قدومها أو تغيير في عدد أيام نزولها، ولكن هذا يحدث مع اللولب النحاسي ولكن مع اللولب الهرموني تقل هذه الأعراض كثيراً.

-وجع في منطقة أسفل الظهر وخاصة مع أيام الشتاء، الحمل مع وجود اللولب بسبب تغيير مكانة وهذا الحمل غالباً ما ينتهي بالولادة المبكرة.

-الإجهاض وينتج الإجهاض عند حدوث حمل مع تركيب اللولب ويجب على الطبيب إلا يحاول نزع اللولب خلال فترة الحمل حيث أنه يزيد من نسب الإجهاض والتي تصل إلى 60%.

-رفض الرحم إلى اللولب وخروجه من مكانه وغالباً ما يحدث ذلك خلال الثلاث شهور الأولى من تركيب اللولب، لذلك يجب أن يتم مراجعة الطبيب بصورة دورية خلال هذه الفترة من اجل التأكد من سلامة مكان اللولب.

-من الأعراض النادرة التي تحدث مع اللولب حدوث ثقب في جدار الرحم ويحدث هذا عند محاولة تركيب اللولب بطريقة عنيفة أو وضع في مكان خاطئ ويمكن تفادي ذلك بعمل موجات فوق صوتية اثناء تركيب اللوب.

 

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.