مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الكبدة لها ضرر عالحامل ؟

بواسطة:
الكبدة لها ضرر عالحامل

هل الكبدة لها ضرر عالحامل ؟ ، الكبدة تعتبر من أكثر المأكولات الشعبية التي تكون منتشرة جداً في الوطن العربي سواء كانت كبدة الخروف أو كدبة الدجاج.

كما أن الكبدة لها العديد من الطرق المختلفة التي تطهى بها مثل طهو الكبدة في الفرن أو تطهو بالزيت النباتي أو غيرها العديد من الطرق.

كما أن الكبدة تحتوى على العديد من الفوائد لجسم الإنسان، وهذا لأنها تحتوي على الكثير من الأملاح المعدنية والمعادن والفيتامينات المختلفة التى تفيد الجسم.

وعلى الرغم من فوائد الكبدة الكثيرة إلا أن هناك العديد من الدراسات التى أثبتت أن الكبدة لها العديد من الأضرار وبالأخص على الحامل فى الشهور الأولى من حملها، وفى مقال اليوم سوف نتعرف على أضرار الكبدة وبالأخص على السيدات الحوامل، لأننا وجدنا اغلب أسئلة المرأة الحامل تدور حول فوائد الكبدة وأضرارها على الحوامل، حيث قيل عنها الكثير والكثير من الأقاويل.

أضرار الكبدة :

الكبدة تقوم بالمحافظة على الجسم من العديد من الأمراض المختلفة وهذا لأنها تمد الجسم بالعديد من المعادن مثل الحديد الذى يعمل على تقوية مناعة الجسم، ولكنها تعتبر من المأكولات الخطيرة جدًا على الحامل، ويوجد بها خطورة على كل من الجنين وعلى الأم أيضاً، كما أن الكبدة ليست من المأكولات التي يجب أن يتم تناولها في فترة الحمل مما ينصح العديد من الأطباء الحوامل بعدم تناولها فى الشهور الأولى من الحمل، كما أن الكبدة تزيد من نسبة التشوهات عند الجنين، حيث أن الكبدة تعمل على رفع نسبة البروتينات في الجسم.

أضرار الكبدة على الحامل

وتعتبر الكبدة من المأكولات الضارة للحمل كثيرًا وهذا لأنها تعمل على:

  • تعمل على إصابة الجسم بفقر الدم أو الأنيميا، وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف، وهو يتواجد بها مجموعة كبيرة من كريات الدم الحمراء التي تساعد في رفع نسبة الأنيميا في الدم، وبالإضافة إلا أنها لا تحتوي على فيتامين يمكن للجنين الإستفادة منه نهائيًا، لهذا يجب البحث جيداً عن المأكولات التى تكون مفيدة للنساء في فترة الحمل، كما يفضل إستشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي شيء في فترة الحمل.
  • كما أن الكبدة بها نسبة سعرات حرارية منخفضة لا تفيد جسم الحامل، كما أنها تعمل على تشويه الأجنة داخل الرحم، وهذا ما يؤكد عليه الكثير من الأطباء، كما لا ينصح بتناولها كوجبة أو كحمية غذائية طوال أيام الحمل.
  • لا تساعد الكبدة على حماية جهاز المناعة لدى الأم والجنين، كما أنها لا تقي الحوامل من عدة أمراض مختلفة كما يشاع عنها، على عكس ما تفعله مع الغير حوامل.
  • تساعد الكبدة على تكوين الغدة الدرقية مما تعمل على إصابة الغدة الدرقية بالتضخم، وهذا لأنها تحتوي على مادة السيلينيوم.
  • تقوم الكبدة بتقليل نسبة التركيز وإهدار الذاكرة كثيرًا لدى السيدات الحوامل.
  • تجعل الكبدة الحامل أكثر عرضه للإصابة بهشاشة عظام الجسم، وهذا من الأشياء التي لا تكون مستحبة لدى السيدات الحوامل، لأن الجنين يستمد جميع غذائه من عظام الأم، حيث لا يفضل تناول الكبدة كوجبة أساسية لها طوال فترة الحمل وبالأخص فى الشهور الأولى من الحمل.
  • تساعد الكبدة على عمل خلل في الأسنان، وتهدد سلامتها عن طريق الفسفور الذي يتواجد بها والذي لا يجعل اللثة أكثر عرضه للإصابة بالإلتهابات.
  • تعمل على إرتفاع معدل هرمون التوتر والقلق والإكتئاب الذي يأتي في فترات الحمل، كما أنها تساعد على ضعف النظر للحامل أيضًا.
  • تتلف خلايا فرورة الرأس مما يعمل على سقوط الشعر لدى الأم الحامل، كما أنها تساعد على إصابة البشرة بكلف الحمل.