الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل القرحة تمنع الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 2 يونيو، 2018
mosoah
القرحة تمنع الحمل

هل القرحة تمنع الحمل ؟ ، فالإفرازات التي تنتج من القرحة أحيانا تقتل الحيوانات المنوية، ولذلك السيدات التي تعاني من العقم يجب فحص قرحة الرحم، وهناك أبحاث كثيرة على علاجات القرحة والأدوات التي يمكن إدخالها في عنق الرحم لعلاج القرحة، فإن قرحة عنق الرحم قد تسبب مشاكل كثيرة في الحمل وخاصة إذا كانت المرأة خصبة فيجب الاهتمام بعلاج القرحة حتى لا تسبب عقم.

قرحة عنق الرحم وتأخر الحمل لها علاقة بحدوث العقم وتأخر الإنجاب ولكن رحمة الله واسعة وإرادته إذا أراد شفائها، موجودة قرحة الرحم على شكل بقع حمراء على الرحم وأحيانا تكون الحالة متقدمة حتى تنكشف الخلايا الداخلية الموجودة في بطانة الرحم ووجود حويصلات تتدلى خارج الرحم.

أسباب قرحة الرحم

  • ترجع أسباب قرحة الرحم إلى وجود اضطرابات هرمونية لدى النساء ويحدث ذلك هادة في النساء عامة بغض النظر عن أن المرأة لديها عقم أو خصبة.
  • استخدام حبوب منع الحمل وخاصة التي تحتوي على هرمون البروجستيرون تؤثر الرحم وتحدث مشاكل واضطرابات في الهرمونات الطبيعية للجسم.

أعراض قرحة عنق الرحم والحمل

  • الالتهابات المتكررة في عنق الرحم تسبب حدوث قرحة عنق الرحم.
  • اضطرابات الهرمونات تحدث تمزق في عنق الرحم وتحدث التهابات شديدة تؤدي إلى حدوث القرحة.
  • القرحة تمنع الحمل أحيانا فهي تعمل على قتل الحيوانات المنوية
  • تشتد أعراض القرحة عند السيدات التي تكرر الحمل وتكون فترات الحمل متقاربة من بعضها.
  • إذا حدث إفرازات مهبلية مخاطية بها صديد فهي علامة على وجود قرحة في الرحم
  • إذا لاحظت النساء وجود إفرازات صديدية مع نزول الدورة الشهرية فهو دليل على وجود قرحة في عنق الرحم تمنع الحمل.

كيفية تشخيص قرحة عنق الرحم

  • القرحة الغددية: يتم تشخيصها بواسطة الطبيب وأعراضها هي وجود زوائد لحمية في عنق الرحم، بعد تطور الحالة وفي مرحلة متقدمة من الإصابة بالقرحة تتجمع الإفرازات الناتجة من القرحة بين الثنيات ويحدث انتفاخ في القرحة وتكون حويصلات ومع تطور الأمر وعدم علاجه تكبر هذه الحويصلات وتتدلى خارج عنق الرحم وهي ما تعرف بالقرحة الغددية ويتم تشخيصها بواسطة الطبيب المعالج والفحص التصويري.
  • القرحة اللحمية: يظهر هذا النوع من القرحة في المراحل المتقدمة من الحالة وهي تكون موجودة في ثنيات كثيرة مع وجود القرحة في عنق الرحم والقرحة تمنع الحمل في الحالات المتقدمة إذا لم يتم فحصها وعلاجها.
  • القرحة البسيطة: تكون موجودة في عنق الرحم يتم تشخيصها من قبل الطبيب وهي تمثل بقع حمراء على عنق الرحم مع وجود إفرازات مخاطية صديدية خارج فتحة عنق الرحم ويتم فحص قرحة عنق الرحم عن طريق المنظار النسائي بواسطة الطبيب.

أثار قرحة عنق الرحم على الحمل

القرحة لا تؤثر على الحمل ولكنها تعوقه ولا تحدث القرحة إجهاض للجنين وقد يحدث نزيف نتيجة القرحة ويشخص الطبيب ذلك بأنه إجهاض للحمل أو على أنه نزيف قبل الولادة ولكن بمجرد التشخيص بالمنظار النسائي يتم التشخيص الصحيح للحالة، وقد يسبب الحمل وجود قرحة في الرحم وهذا بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل، وقد يكرر الطبيب علاج القرحة بعد الولادة فقد يحدث نزيف بسبب احتقان عنق الرحم والجنين لا يتأثر بالقرحة مطلقا.

هل قرحة الرحم تسبب السرطان

لم تثبت الدراسات التي تؤكد أن قرحة الرحم تسبب شرطان في الرحم فنسبة السرطان في السيدات التي أقدمت على عملية كي الرحم قليلة نسبيا وقد تكون القرحة تمنع الحمل إذا تطورت الحالة وأصبحت في مراحل متقدمة منها ولذلك يجب علاج القرحة فور اكتشافها حتى لا يحدث أثار سلبية لها.

كيفية علاج قرحة الرحم

يمكن علاج قرح الرحم عن طريق الكي مع استخدام مطهرات موضعية حيث أن القرحة تمنع الحمل، استخدام مراهم مهبلية وأنواع من البودرة المطهرة، انسب علاج للقرحة هو إزالة طبقة من الغشاء الدقيق والمساعدة على التئام الجروح في الأغشية الدقيقة لعنق الرحم، يمكن استخدام الكي بالتبريد فهو مخدر موضعي ولا يوجد أي ألم منه، يستطيع الطبيب التحكم في كمية الكي حتى يرى أثار الكي بالتبريد على القرحة، يعتبر الكي بالتبريد أنجح علاج لقرحة عنق الرحم وفعال بدرجة كبيرة في الشفاء منها وعدم عودتها مرة أخرى.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.