الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل الحلبة تحمى الطلق

بواسطة: نشر في: 14 أكتوبر، 2018
mosoah
الحلبة تحمى الطلق

الحلبة تحمى الطلق، “إذا عرف الناس ما في الحلبة من الفوائد لاشتروها بالذهب”،  نسمع كثيراً من كبار السن من النساء ينصحون الحامل بشرب الحلبة قبل الولادة، ويبشرون من تفعل ذلك بولادة سهلة ومتيسرة، ومن المعروف أن الحلبة هى عبارة عن عشب من البقوليات شائعة الإستخدام فى العالم.

يرجع أصلها إلى البحر المتوسط، وغرب آسيا والجزء الجنوبى من أوروبا، استخدمها قدماء المصريين فى وصفات مداواة الجروح، كما وُرد عن ابن القيم أن طبيب العرب الحارث بن كلدة عالج سعد بن أبى وقاص عن طريق الحلبة، وأثبتت العديد من الدراسات احتواء الحلبة على الكثير من المعادن والزيوت الهامة جداً للجسم، وخاصة للمرأة الحامل، وسنتعرف اليوم من خلال هذا المقال على موسوعة عن فوائد الحلمة لزيادة قوة الطلق.

الحلبة تحمى الطلق:

  • الأسابيع الأخيرة قبل الولادة يقل بها إفراز بعض الهرمونات، كما يزيد إفراز هرمونات أخرى، فيقل هرمون البروجسترون، ويزيد هرمون البروستاجلاندين، والأوكسيتوسين، فيعمل هرمون البروستاجلاندين على ترقيق عنق رحم المرأة، أما الأوكسيتوسين فيحفز العضلات فى الرحم على الإنقباض مما يحدث الطلق، وفى بعض الحالات لا يكون الطلق كافى للولادة مما يجعل الطبيب يضع محلول طلق صناعى للحامل لتحفيز انتاج الهرمون الذى يساعد على زيادة الطلق، لكن نسمع كثيراً عن الحلبة وفوائدها فى زيادة الطلق، وتيسير الولادة، وتقوية صحة الحامل.

فوائد الحلبة للمرأة :

إضافة إلى أهمية تناول الحلبة قبل الولادة لما لها من دور فى زيادة قوة الطلق وتيسير الولادة هناك بعض الفوائد الأخرى للحلبة بالنسبة للمرأة :

أولاً: زيادة انتاج المرأة من الحليب أثناء الرضاعة:

  • تستخدم الكثير من النساء الحلبة من أجل زيادة هرمون الحليب فى الثدى، حيث أن الإستمرار فى شرب الحلبة لمدة ثلاث أيام على التوالى يساعد على إدرار الحليب فى الثدى، ولكن لا بد من تناول الحلبة بكميات وجرعات محدودة والتوقف عند الحصول على النتيجى التى كنتِ ترغبين بها.

ثانياً: تكبير حجم الثدى:

  • تستخدم عشبة الحلبة كوسيلة طبيعية لتكبير حجم الثدى، فالحلبة لها القدرة على تغيير بعض الإنزيمات الخاصة بالكبد مما يساعد على عدم كسر هرمون الاستروجين بسرعة، ويمكن أن تقومى بذلك عن طريق إضافة كمية من بذور الحلبة المفتتة مع ملعقة من الزيت ويدهن على المكان المخصص، أو يمكنك تناول كوب من الحلبة مرتين فى اليوم، والتوقف عن ذلك عند الحصول على النتيجة التى ترغبين بها.

ثالثاً: الحلبة لزيادة الوزن:

  • يمكنك ان تستخدمى الحلبة كفاتح للشهية أو لزيادة الوزن عن طريق شرب كمية من الحلبة المخلوطة بالحليب والمحلاة بالعسل وستجدين نتيجة تنال رضاكِ.

رابعاً: الحلبة للتخلص من آلام الدورة الشهرية:

  • يمكنك التخلص من الآلام والتشنجات التى تصاحب الدورة الشهرية، أو الآلام الناتجة عن انقطاع الحيض عن طريق الحلبة والإستغناء عن المسكنات التى تضر على المدى الطويل، وذلك عن طريق وضع مسحوق الحلبة فى مقدار من ماء مغلى وتحليته بالسكر أو العسل وشربه ثلاث مرات يومياً.

خامساً: معالجة التهابات الجلد:

  • تتميز الحلبة باحتواءها على فيتامين ج وهو فيتامين يساعد على علاج مشكلات الجلد بصورة عامة كالدمامل، وحروق البشرة، ويتم ذلك بوضع معجون الحلبة على الإصابة، كما تستخدم الحلبة للتخلص من الرؤوس السوداء بالبشرة، وإزالة الآثار الناتجة عن حبوب الشباب، حيث يتم غلى مقدار من الماء مع حبوب الحلبة وتركه ليبرد ثم يغسل به الوجه يومياً، أو عمل ماسك بطحن بذور الحلبة ووضعها على الوجه.

سادساً : علاج مشاكل الشعر:

  • تساعد الحلبة على إضفاء لون لامع على الشعر والتقليل من تساقطه، إضافة إلى حمايته من الحكة والقشرة وذلك عن طريق غسل الشعر بمنقوع الحلبة.

أضرار الحلبة على المرأة :

الحلبة هى غذاء آمن جداً ما دام يستخدم بكميات متوسطة، أما الإفراط فى تناول الحلبة بجرعات كبيرة أو دائمة على اعتقاد أنها بذلك ستعطى نتيجة أفضل هو أمر غير صحيح، ولكن على العكس فإن تناول الجرعات الزائدة من عشب الحلبة قد يضر بصحة المرأة كثيراً حيث أنه قد يسبب:

  • المعاناة من مشكلات بالجهاز الهضمى كالاضطرابات المعوية والانتفاخات فى البطن وتراكم الغازات والشعور بالعثيان.
  • قد تتسبب الجرعة الزائدة فى زيادة الانقباضات فى الرحم مما يؤدى إلى حدوث ولادة مبكرة أو إجهاض للمرأة الحامل.
  • قد تتسبب الحلبة فى الطفح الجلدى و الحساسية عند بعض الأشخاص.
  • لذا فإنه من الضرورى استشارة الطبيب، وخاصة مرضى السكر والكبد والكلى قبل تناول الحلبة أو المكملات الغذائية المصنوعة من الحلبة.

وإليكِ هذه الطريقة للتخلص من رائحة الحلبة:

  • يمكنكِ التخلص من رائحة الحلبة المستمر من خلال إضافة بعض الزنجبيل إليها أو شرب كوب من الزنجبيل بعد تناول الحلبة مباشرة، كما يمكنكِ أيضاً إضافة الليمون بدلاً من الزنجبيل إن كنتِ لا تفضليه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.