الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

هل ألم أسفل السرة من علامات الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 17 أبريل، 2018
mosoah
ألم أسفل السرة من علامات الحمل

فترة الحمل تعد من الفترات الهامة جداً والتي تمر بها كل سيدة، كما أنها تعد من المراحل الهامة التي تنتظرها كل سيدة من اجل الحصول على حلم الأمومة، لذلك تترقب السيدة بكل دقة الأعراض التي تمر بها خلال فترة ما بعد التبويض من اجل التأكد من حدوث الحمل، لذلك تلاحظ السيدة أي تغيرات قد تطرأ عليها اثناء هذه المرحلة ومن ضمن التغيرات التي تشعر بها السيدة هو وجود ألم في منطقة أسفل السرة فهل هذا يعد من علامات الحمل؟ هذا ما سنوضحه من خلال هذا المقال.

ألم أسفل السرة من علامات الحمل هل هذا صحيح ؟

يوجد الكثير من العلامات التي تؤكد لك حدوث الحمل ومن ضمن العلامات التي تدل على حدوث الحمل هو وجود الم في منطقة أسفل السرة، حيث تشعرين بوجود مغص خفيف ونبض ضعيف جداً اسفل السرة وعادة ما يحدث هذا في بداية الحمل ومراحل تكوين وتجميع الدم، ولكن قد يكون الم اسفل السرة شبيه جداً بالألم الذي يحدث عند قدوم الدورة الشهرية ولكن ما يميز الم اسفل السرة عند الحمل عن الم اسفل السرة عند قدوم الدورة هو أنه يكون أقوي كما انه يستمر مدة طويلة، ويوجد العديد من العلامات الأخرى التي تؤكد لك حدوث الحمل غير الم اسفل السرة.

علامات أخرى تؤكد حدوث الحمل:

1-الشعور بالغثيان الصباحي:

من ضمن العلامات الشهيرة التي تشعر بها 90% من السيدات هو الشعور بالغثيان الصباحي، ويحدث هذا الغثيان نتيجة لارتفاع مستوى هرمون الأستروجين بدرجة كبيرة خلال اول الحمل، وهو ما ينتج عنه بطء في دروة هضم الطعام وبالتالي يؤدي هذا إلى الشعور بالغثيان الشديد أو القيء المتكرر.

2-وجع واحتقان الثديين:

ايضاَ من العلامات الشهيرة التي تؤكد حدوث الحمل هو وجود ألم شديد في الثديين واحتقان، ولكن هذا يحدث ايضاَ أثناء فترة الدورة الشهرية ولكن الذي يميز وجع بداية الحمل هو أنه يكون اقوى بكثير، كما أنك تلاحظين ان المنطقة حول الحلمة أصبحت داكنة جداً، كما أن حجم الثدي يصبح أكبر، ويرجع ذلك ايضاَ إلى ارتفاع مستوى الهرمونات في الجسم بصورة كبيرة وخاصة خلال أول أسبوعين من الحمل.

3-الشعور بالخمول والإرهاق:

ايضاَ الشعور بالخمول والميل إلى النوم والإرهاق الشديد يعد من العلامات الأولى للحمل، ويرجع ذلك إلى زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الدم، وينتج عن ذلك ميل إلى النوم والنعاس والشعور بوجع في عضلات الجسم، كما أنه ينتج عن زيادة مستوى هرمون الاستروجين في الدم النفور الشديد من بعض الأطعمة وكذلك عدم الرغبة في تناول الطعام وكره بعض الروائح الآخر، ولكن هذا لن يستمر وقت طويل حيث أنه بمجرد أن يستقر وضع الهرمونات في الجسم تلاحظين اختفاء كل هذه العلامات.

4-نزيف وردي بسيط قبل موعد الدورة:

ايضاَ من ضمن العلامات المبكرة جداً والتي تدل على حدوث حمل هو نزول بعض نقط الدم الوردية خلال فترة التبويض، ولكن هذا يدل على أنه قد حدث تعشيش وتخصيب للبويضة ولكن قد لا يحدث هذا مع كل السيدات حيث أنه يوجد الكثير من السيدات لا تحدث لديهم هذه العلامة.

5-التقلبات المزاجية:

ايضاَ خلال الفترة الأولى من الحمل يحدث لديك العديد من التغيرات الهرمونية والتغيرات المزاجية، حيث أن ذلك يحدث نتيجة تدفق كم كبير من الهرمونات بداخل الجسم، وقد يستمر هذا طوال فترة الحمل وقد يصاحب ذلك الميل إلى الاكتئاب والحزن.

6-الإمساك:

ايضاَ من ضمن العلامات الأولى لحدوث الحمل هو الشعور بالإمساك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون في الجسم، حيث أنه يؤدي إلى بطء دورة الهضم في الجسم، كما أن المعدة تستهدف الراحة وذلك لعدم الضغط على عضلات الرحم السفلية.

7-تكرار التبول:

من ضمن العلامات الأولى التي تدل على حدوث الحمل ايضاَ هو تكرار التبول، حيث أن هذا يحدث نتيجة لتمدد الرحم وضغطه على المثانة وهذا يؤدي إلى تكرار دخول الحمام كثيراً حيث أن حجم المثانة يصبح اقل واستيعابها لحجم الماء اقل.

8-غياب الدورة الشهرية:

يعد هذا العرض هو الأكثر دقة والذي يدل على حدوث الحمل خاصة وإن كانت دورتك تأتي منتظمة كل شهر، لذلك عند غياب الدورة الشهرية يجب أن تقومي بإجراء تحليل الحمل ويمكنك أن تقومي بإجراء تحليل الحمل المنزلي في البول ولكن يجب ان يكون اول بول في الصباح حيث أن تركيز هرمون الحمل يكون في اعلى مستوى له.

عزيزتي حواء ان اعراض الحمل كثيرة جداً وتختلف من كل سيدة إلى سيدة أخرى، لذلك عليك الانتباه إلى التغيرات الشديدة التي تحدث لك اثناء الفترة ما قبل نزول الدورة الشهرية، ولكن إذا كانت الألم قوي يجب عليك أن تتوجهي إلى الطبيب من اجل معرفة السبب حيث أن الم أسفل السرة قد يكون نتيجة شيء أخر غير الحمل لذلك اجعلي الطبيب صديق لك واطمئني على نفسك.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.