الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن التوحم على الشخص علميا

بواسطة: نشر في: 29 نوفمبر، 2018
mosoah
التوحم على الشخص

التوحم على الشخص ،الوحم هو أحد الأعراض الشائعة الذي يصاحب فترة الحمل وخاصة اثناء شهور الحمل الأولى، وقد تشعر السيدة بالرغبة في تناول أكلة معينة أو نوع فاكهة معين وغالبًا ما يكون في غير موسمها، ولكن هل من الممكن التوحم على شخص معين؟!حيث أنه ينتشر معتقد بين النساء أنها إذا نظرت إلى شخص معين جميل الوجه أثناء الحمل يأتي طفلها جميل الوجه مثل هذا الشخص، والعكس إذا نظرت إلى شخص قبيح الوجه يأتي طفلها مثله هل يعقل هذا؟ سوف نتعرف على كل ما يدور بذهنك حول التوحم على شخص من خلال هذا المقال على موسوعة .

التوحم على الشخص :

  • بالبداية أكدت الدراسات والأبحاث أن الوحم بشكل عام هو شيء خاطئ ويخالف كل قوانين العلم وأن الجنين يحصل على كل صفاته الوراثية والجينية من الوالدين والأسرة عن طريق الوراثة.
  • حيث ان الملامح والصفات ولون البشرة والشعر والعين ومدى نعومة الشعر أو لا من الصفات الوراثية والجينية، وذلك عن طريق الكروموسومات والتي تنقل عن طريق البويضة والحيوان المنوي النصف من الأم والنصف من الأب ولكن قد يكون الطفل شبيه بأبيه لدرجة كبيرة أو للأم كيف يحدث ذلك عن طريق نظرية الجين السائد والمؤثر.

كيف يتكون شكل الجنين طبقًا للجينات الوراثية ؟

  • يوجد في الجينات الوراثية ما هو سائد وما هو متنحي أي ضعيف التأثير و في حال تجمع جين سائد مع جين سائد يأخذ الطفل هذه الصفة الوراثية، وكذلك في حالة تلاقي جين سائد مع جين متنحي يأخذ الجنين الصفة السائدة ايضًا، وقد يأخذ الطفل الصفات الوراثية من قبل الأجداد بنسبة 50%، أما عن تفسير ظهور صفة في الجنين غير موجودة في الأبوين أو الأجداد فأن العلم قد فسر هذه الظاهرة ايضًا وهي ليست ناتجة عن الوحم بالتأكيد ولكنها ناتجة عن تلاقي جين متنحي مع جين متنحي أخر.
  • أما عن رجوع الشبه لأهل الأم أو أهل الأب طبقًا للشرع فقد أكد الشرع أنه إذا سبق ماء الرجل ماء المرأة يكون الجنين شبه أقارب الأب ويحمل الجينات الوراثية من الأب، أما إذا سبق ماء الأم ماء الأب يأخذ الجنين الصفات الوراثية من أهل الأم، وقد اثبتت الدراسات والأبحاث مدى صحة هذه النظرية وتطابقها مع نظريات الجينات الوراثية.

أسباب الوحم بوجه عام :

  • قد أكد عدد كبير من الأطباء أن الوحم على تناول وجبة معينة أو فاكهة معينة أو نوع خضروات معين يكون ناتج في الغالب عن عوامل نفسية أو نتيجة لزيادة مستوى الهرمونات بصورة كبيرة مما يؤدي إلى التأثير على مراكز القيء في المخ، خاصة إذا كانت المعدة فارغة.
  • كذلك قد يكون الوحم والقيئ والغثيان ناتج عن نقص في الفيتامينات مثل فيتامين ب 1، ب 2، ب 12 اثناء فترة الحمل ولكنه في الحقيقة واقع وتعاني منه كثير من السيدات.
  • وقد اثبتت الدراسات أن أعراض الوحم غالباً ما تنتهي لدى كثير من السيدات بانتهاء الشهر الثالث حيث أن الجسم يكون قد اعتاد على نسبة الهرمونات المرتفعة ومراكز المخ تكون قد تأقلمت مع هذه التغييرات، كذلك تكون السيدة قد اطمأنت على الجنين وقد اعتادت على الحمل، وقد اثبتت الدراسات ايضًا أنه كلما كانت السيدة تعاني من القلق والتوتر أو المشاكل النفسية كلما زادت أعراض الوحم لديها والعكس.

بعض المعتقدات الشائعة والخاطئة حول الحمل :

يوجد الكثير من الشائعات والمعتقدات الخاطئة والتي يتم تداولها في المجتمع ولكن الدراسات والأبحاث الحديثة قد اثبتت عدم صحتها ومن بين هذه المعتقدات ما يلي:

  • لا تنظري إلى الشخص قبيح الوجه حتى لا يأتي طفلك شبيه له والصحيح أن شبه الطفل يكون راجع للجينات والكروموسومات المشتركة بين الأب والأم.
  • بعض أنواع الطعام تساعد في تحديد جنس الجنين والرأي العلمي الصحيح أنه لا يوجد أي من الأبحاث التي اثبتت صحة هذا الكلام ولكن يوجد بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الوسط الحمضي لدى السيدة ينتج أناث والقلوي ينتج ذكور.
  • إذا لم تتناولين الطعام الذي توحمت عليه سيظهر لدى جنينك ولكن اثبتت الدراسات أن اشكال الوحمات هي عبارة عن عيوب في السطح الخارجي للجلد وهي عبارة عن تشوهات في الأوعية الدموية.
  • نمو شعر الجنين يسبب إحساس الحموضة لدى الأم وهذه المعلومة مغلوطة تمامًا حيث أن الطفل يوجد في الرحم بداخل كيس وليس له أي علاقة بحموضة المعدة أو بالمعدة كما أن رأس الجنين تكون للأسفل ناحية الحوض.
  • الجنين يتأثر بالأصوات الخارجية إذا سمع قرأن يحب القران وإذا سمع موسيقى يحب الموسيقى هذا الكلام ليس له أي دليل علمي.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.