الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي مسهلات الولادة المجربة ؟

بواسطة: نشر في: 22 مارس، 2018
mosoah
مسهلات الولادة

إذا كنتى قد وصلتي إلى الشهر التاسع من الحمل وتستعدين لعملية الولادة، ولكنك قلقة من هذه العملية، فلا داعي لهذا القلق من الآن حيث سنفدم إليكِ مسهلات الولادة التي تجعلك تشعرين بالرحة والإطمئنان،وقبل التعرف على مسهلات الولادة، لا بد من التعرف على الولادة ومراحلها، والولادة بصفة عامة تتكون من ثلاثة مراحل مختلفة رئيسية، وهذه المراحل الثلاث هي: المرحلة الأولى وهي التي يحدث فيها إنقباض وإنبساط لعملية للرحم، فيما يسمى بالطلق البسيط  ويستمر من ساعات إلى أسبوع أو أكثر، ومن ثم يبدأ الطلق القوي الذي يحتاج الذهاب إلى الطبيب المعالج، وتكون الآلام شديدة، ويصبح عنق الرحم في هذه المرحلة في أوسع حالاته، والمرحلة الثانية يبدأ الطفل في الخروج من رحم أمه إلى الحياة، أما المرحلة الثالثة والأخيرة فتحدث بعد إنتهاء خروج الطفل، وفيها تنقبض عضلات الرحم حتى تخرج المشيمة.

مسهلات الطلق والولاده :

هناك العديد من المسهلات التي تتعلق بالمرأة لحامل لتسهيل عملية الولادة وهذه المسهلات قد تكون في جميع جوانب الحياة اليومية للمرأة الحامل كالأكل والجلوس والنوم والشرب وغير ذلك من نواحي الحياة المختلفة، ومن مسهلات الولادة:

  • عدم العصبية والتوتر الزائد والعمل على الإسترخاء، حيث أن العصبية الزائدة والتوتر تمنعان الطلق للحامل، بسبب إرتفاع منسوب الأدرينالين في الدم، والذي يعتبر مضاد أساسي لهرمون الولادة وهو هرمون الأوكسيتوتسين، فلكي يتم تسهيل عملية الولادة عند الحامل لا بد من العمل على استرخاء الأعصاب، وممارسة تمارين التنفس الصحيحة، وسماع ألحان الموسيقى العذبة الذي يزيد من عملية الإسترخاء.
  • العمل على زيادة نسبة المشي في الأسابيع الأخيرة من الحمل قبل عملية الولادة، حيث أن المشي له قدرة فائقة في تسهيل عملية الولادة، حيث يعمل على تحريك الجنين بوضع سليم وتوجيه رأسه ناحية عنق الرحم، مما يعمل على تسهيل عملية الولادة.
  • إن ممارسة العلاقة الحميمية بين الزوجين في نهاية الحمل من الأمور الفعالة في تسهيل عملية الولادة، وذلك لأن العلاقة الحميمية تعمل على توسيع عنق الرحم والمهبل، وتزيد من الطلق وتسرع عملية الولادة، بالإضافة إلى أن العلاقة الحميمية بين الزوجين في الأسابيع الأخيرة من الحمل تعمل على زيادة الإفرازات المنشطة للرحم، والتي تنتج عن الماعبات الزوجية.
  • العمل على شراء كرة الولادة، حيث أنها هامة جدًا في عملية تسهيل الولادة، حيث ينصح بالجلوس عليها والسير بها للمرأة الحامل، فهي تقوم بتحريك منطقة الحوض مما يعمل على تحريك الجنين إلى مكانه السليم، حيث تكون رأسه في أسفل الحوض ناحية عنق الرحم.
  • العمل على تدليك حلمات الثدي بشكل مستمر، حيث أنها تساعد على إفراز هرمون الأوكسيتوتسين المسؤل عن تسهيل عملية الولادة، فينصح بتدليكها في الشهر الأخير من الحمل يوميًا في فترة لا تقل عن نصف ساعة.
  • المحافظة العامة على صحة الجسم ورشاقته في فترة الحمل، وإجراء التمارين الرياضية المسهلة لعملية الولادة كركوب الدراجة أو السباحة أو المشي فتعمل على تسهيل عملية الولادة.

تسهيل الولادة للبكر :

إن المرأة التي تولد للمرة الأولى تعاني من آلام شديدة لأنها تكون ذات عنق ضيق جدًا، يتسبب في آلامها آثناء الولادة ولتسهيل عملية الولادة عليها أن تتبع الخطوات السابقة بالإضافة إلى:

  • العمل على الإلتحاق بدروس الحوامل على الإنترنت، ومعرفة ما يطرأ على الحامل من تغيرات، وتغير شكل الجسم وتغير الهرمونات بداخل الجسم، ومعرفة خطوات الولادة، وذلك لتخفيف القلق والتوتر الزائد عند المرأة الحامل، كما تساعد هذه الدروس الحوامل في معرفة الوقت المناسب للحمل للذهاب إلى المستشفى.
  • عند تعرض المرأة الحامل للمرة الأولى لأي إنقباضات في الرحم تشعر بالقلق والتوتر، وهذا أمر غير سليم، فيجب عليها أن تستخدم المياه الدافئة في عملية الاستحمام لخفض أي إنقباضات بالرحم خاصًة إذا ظهرت في فترة مبكرة عن موعد الولادة.
  • العمل على تدليك الجسم، فهو يعمل على الإسترخاء وتخفيف العصبية والتوتر لدى الحامل، مما يسهل عملية الولادة، والتدليك ينصح به من جميع أطباء الولادة عند إقتراب موعد الولادة.
  • العمل على إمداد الجسم وأنسجته بالماء الكافي، أي العمل على شرب المياه بإستمرار، حيث تساعد على إمداد الحامل بالطاقة اللازمة لدفع الجنين، وتسريع عملية الولادة والتخفيف من آلامها.
  • المحافظة على الغذاء طوال فترة الحمل وتناول كمية وفيرة من الكربوهيدرات يسهل عملية الولادة، حيث أنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة اللازمة له.

الطرق الصحيحة للجلوس في الشهور الأخيرة للحمل :

  • الجلوس على الكرسي في وضع مستقيم من الوضعيات التي تسهل عملية الولادة لأنها تسبب الإسترخاء.
  • الجلوس على الكرسي من الخلف حيث تكون بطنك مواجهة لمسند الكرسي أما ظهرك فيكون في الأمام،وهذه الطريقة تساعد على تخفيف الحمل الزائد على ظهرك في الفترة الأخيرة من الحمل.
  • العمل على استرخاء الجسم بشكل كامل حيث يكون وضع الجلسة بإستقامة الجسم بأكمله، وهذه الطريقة لأنها تعمل على إسترخاء عضلات الفخذين، والتخلص من التقلصات التي تظهر في الأسابيع الأخيرة للحامل.
  • إتباع جلسة القرفصاء في الأسبوع الأخير قبل الولادة لأنها تقوم بفتح عنق الرحم وتوسيعه مما يسهل عملية الولادة، كما أنها تسهل عملية نزول الجنين بدون الحاجة لبعض الوسائل الطبية أثناء الولادة كالشفاط أو الملقط.

الأغذية التي تساعد في عملية تسهيل الولادة :

ينصح بتناول الكربوهيدرات في الشهر الأخير من الحمل، كما ينصح بتناول التمر، حيث يعتبر الغذاء المفضل لعضلات الرحم، وينصح بتناوله من قبل الأطباء، كما يعمل على تقليل نسبة النزيف أثناء الولادة لأنه يخفض مستوى ضغط الدم، بالإ     ضافة إلى أنه ملين طبيعي للأمعاء يسهل من عملية الولادة، والعمل على احتساء شراب مغلي البابونج، ومن المشروبات الرائعة التي تساعد على فتح الرحم هو الزعتر، والعسل الأبيض و الينسون والحلبة والزعتر والقرفة وغيرها من الأغذية التي تساعد في تسهيل عملية الولادة.

مسهلات الولادة وفتح الرحم :

في بعض الحالات قد تحتاج إلى مسهلات طبية للمساعدة في عملية الولادة وإخراج الجنين ومن المسهلات الطبية:

  • استخدام فيما يسمى بالطلق الصناعي، ويستخدم في بعض الحالات مثل أن يكون قد مر على الحمل أكثر من 42 أسبوع، أو نزول الماء من الكيس الذي يوجد به الجنين، أو وجود خطورة على الحمل في حالة إستمراره.
  • في حالة عدم خروج الجنين من الرحم يتم استخدام بعض الأدوات الطبية التي تساعد على تسهيل الولادة كالشفاط والملقط وغيرهما.
  • في حالة عدم اتساع المهبل وعنق الرحم بالشكل الكافي، يتم بضع المهبل وهو شق في جدار المهبل والفرج، ويتم ذلك في عدم قدرة الحامل على دفع الجنين بشكل كافي أيضًا.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.