الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مراحل نمو الجنين من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية

بواسطة: نشر في: 29 مايو، 2019
mosoah
مراحل نمو الجنين من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية

مراحل نمو الجنين من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية ، تعد مرحلة الحمل من المراحل التي تترك بصمة في حياة المرأة، ولا تنساها على مدار سنوات عمرها، فهي تعتبر فترة، وشعور جديد لم تعيشه من قبل فسبحان الله يتكون داخلها طفل يمر بمراحل نمو ليخرج إلى الدنيا متكاملًا دون نقص فتبارك الخلاق الذي يخرج روح من روح. فمراحل النمو للجنين تتم داخل رحم الأم، وكل يوم، وكل أسبوع، وكل شهر يمر بخطوات تجعله ينمو مرة بعد مرة، وهي تطيل انتظاره، وتتشوق لرؤيته إلى أن يكتمل في الشهر التاسع ليخرج إلى الدنيا حاملًا لها كل الحب، والأمان.

مراحل نمو الجنين من تلقيح البويضة حتى المرحلة النهائية

ورد في الإعجاز العلمي للقرآن الكريم مراحل نمو الجنين داخل رحم الأم فقال الله عز وجل في سورة المؤمنون ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ”

المرحلة الأولى للجنين

مرحلة النطفة : هي كلمة معناها القليل من الماء، وتعد هذه المرحلة هي أولى المراحل في بداية خلق الجنين، وتكوينه فتخرج الحيوانات المنوية من الرجل لكي يصيب واحد منهم لتخصيب البويضة الأنثوية، فالحيوانات المنوية تخرج مع ماء الرجل، وعندما يلتقي ذلك الماء الذكري مع الماء الأنثوي تتم عملية الإخصاب فتتكون النطفة التي ذكرت في الأيات الكريمة.

المرحلة الثانية للجنين

مرحلة العلقة : هي كلمة معناها الالتصاق، أو التعلق بشيء ما، وتعد هذه المرحلة ثاني المراحل التي يمر بها الجنين داخل الرحم، فبعد عملية الإخصاب تتحرك النطفة المخصبة في الرحم من خمسة إلى عشرة أيام إلى أن تصل إلى جوفه فتخرج منها استطالات خلوية تتعمق في جدار الرحم حتى تمتص الغذاء من دم الأم، وتسمى هذه المرحلة بالعلقة لأنها تُعلق النطفة بالرحم، وتتمسك به.

المرحلة الثالثة للجنين

مرحلة المضغة: سميت مضغة لأنها شبيهه بمضغة الطعام، وهذه المرحلة تبدأ من الأسبوع الثالث للحمل، وتعد مرحلة جديدة حيث يظهر الجنين على شكل مضغة، ولكن غير مخلقة، وتستمر في التغذية من المشيمة التي تنقل لها الغذاء حتى تكبر، وتصبح مضغة مخلقة، ومن ثم يبدأ تشكيل الأعضاء، وتتشكل في هذه المرحلة الحواس مثل : السمع، والبصر كما تتكون الأعصاب ،والغدد.

المرحلة الرابعة للجنين

مرحلة تكوين العظام، واللحم : ومراحل النمو تسير، وتتابع إلى أن تصل إلى صورة جنين تكون عظامه، وكسيت هذه العظام باللحم، و يحدث ذلك في الشهر الرابع من الحمل ثم تتكون هيئته، ويصبح خلق جديد من صنع الخلاق سبحانه، وتعالى فتبدأ المراحل القادمة باكتمال الأجهزة، وينفخ فيه الروح من الله عز وجل ليعيش حياة قصيرة داخل رحم أمه استعدادًا للخروج إلى الدنيا.

ويتم في الشهر الخامس تقريبًا إجراء فحص الموجات الصوتية للتأكد من سلامة عمل الأجهزة الداخلية لدى الجنين، وسرعة ضربات القلب، ونوع الجنين، وإذا كان جنين واحد أو أكثر، ومعرفة حجم الطفل، ووزنه، وطوله، وكمية الماء الموجودة حوله، وغيرها من الفحوصات التي تطمئن الأم على جنينها لتقضي شهور انتظاره هادئة مرتاحة البال.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.