الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مراحل نمو الجنين بالشهور

بواسطة: نشر في: 2 أكتوبر، 2019
mosoah
مراحل نمو الجنين بالشهور

في هذا المقال يمكنكِ الإطلاع على مراحل نمو الجنين بالشهور ، تبدأ عملية نمو الجنين جراء حدوث عملية الإخصاب للبويضة بواسطة الحيوان المنوي وأثناء تلك العملية تنتقل البويضة المخصبة إلى قناة فالوب من أجل بدأ عملية الإباضة، وتستغرق فترة نمو الجنين نحو 40 أسبوع وقد تحدث عملية الولادة في بعض الحالات في فترة أقل من ذلك.

والجدير بالذكر أن نمو الجنين يصاحبه ظهور العديد من علامات الحمل من أبرزهم الغثيان وكثرة التبول، إلى جانب انقطاع الطمث والشعور بالتعب والإرهاق، وفي كل شهر من الأشهر التسعة للحمل تظهر الكثير من علامات التطور التي تحدث بالتدريج والتي سنستعرضها لكِ من خلال موسوعة.

مراحل نمو الجنين بالشهور

تنقسم مرحل نمو الجنين إلى ثلاث مراحل أو ثلاثة أثلاث، إذ أن الثلث الأول من الحمل يبدأ من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الثالث عشر، أما الثلث الثاني يبدأ من الأسبوع الرابع عشر حتى الأسبوع السادس والعشرين، أما عن الثلث الثالث فهو يبدأ من الأسبوع السابع والعشرين وينتهي في فترة تتراوح ما بين الأسبوع الثامن والثلاثين والثاني والأربعين، وفي السطور التالية سنتناول مرحلة نمو الجنين في كل شهر من الأشهر التسعة:

الشهر الأول

  • يتجلى نمو البويضة الملقحة عبر ظهور الكيس الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويساعد على نمو المشيمة التي يحصل منها على المواد الغذائية من الأم، ويُطلق على الجنين في هذا الشهر بالكيسة الأريمية.
  • في الشهر الأول يبدأ نمو الجنين في ظهور الحلق والفك السفلي له، ويتراوح طوله مابين 1 إلى 2.5 مليمتر.

الشهر الثاني

  • تبدأ ملامح الجنين في هذا الشهر في النمو والتطور، إلى جانب ظهور براعم صغيرة تدل على بداية نمو الساقين والقدمين، فضلاً عن ظهور انثناءات جلدية على جانبي الرأس تنم عن بداية نمو الأذنين، وفي هذا الشهر أيضاً تبدأ أصابع اليدين في التكوين والظهور.
  • يشهد الشهر الثاني في الحمل تكوين الأنبوب العصبي الذي يتكون من المخ والأنسجة العصبية والحبل الشوكي، إلى جانب بداية نمو الجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي، ويزداد طول نمو الجنين ليصل إلى 2.5 سنتيمتر.

الشهر الثالث

  • في الشهر الثالث يزداد نمو وتطور أطراف الجنين من اليدين والأقدام والأصابع، إلى جانب ظهور وتطور فتحة الفم، بالإضافة إلى بداية ظهور الأسنان والأذن، فضلاً عن بداية ظهور الأعضاء التناسلية ولكن في هذا الشهر لا يمكن التعرف على نوع الجنين.
  • يمثل الشهر الثالث نهاية المرحلة الأولى من الحمل، كما أن ذلك الشهر يشهد نمو الجهاز البولي والدورة الدموية، إلى جانب نشاط وظيفة الكبد في إنتاج العصارة الصفراوية، ويكتمل ظهور كافة أطراف وأعضاء الجنين، وقد يتمكن في هذا الشهر من تحريك الذارعين والساقين، أما عن طوله فيصل إلى 10 سم، ويصل وزنه إلى 28 غرام.

الشهر الرابع

  • تبدأ معظم ملامح وجه الطفل في الظهور بشكل كامل من خلال ظهور الحاجبين والرموش والشعر والأظافر والجفون، وبالتالي يمكن التعرف على ملامحه من خلال الموجات فوق الصوتية، إلى جانب إمكانية الإطلاع على نوع الجنين في هذا الشهر، وذلك لأن الأعضاء التناسلية تتطور بشكل كامل.
  • ينشط عمل الجهاز العصبي، إلى جانب زيادة كثافة العظام والأسنان، ويتمكن الجنين في هذا الشهر من التثاؤب وإمساك إبهامه، أما عن طوله فهو يتراوح ما بين 12.5 إلى 15 سم، ووزنه يصل إلى 113 غرام.

الشهر الخامس

  • تستطيع الأم في هذا الشهر من الشعور بحركة جنينها نتيجة نمو وتطور عضلات جسمه، مما يتمكن من تحريك أطراف الجسم من خلال العضلات، ويُطلق على هذه الحركة اسم “الارتكاض”.
  • يبدأ شعر الجنين في التطور والنمو سواء شعر الرأس أو كافة أنحاء الجسم، إلى جانب تكوين براعم الأسنان بشكل كامل، ويتراوح طول الطفل في هذا الشهر مابين 15 إلى 22.5 سم، أما عن الوزن فيتراوح ما بين 227 إلى 454 غرام.

الشهر السادس

  • تتركز مظاهر النمو والتطور للطفل في هذا الشهر في الجلد، إذ أنه تبدأ تظهر تجاعيده فضلاً عن تحول لونه إلى اللون الأحمر ويتسم بشفافيته التي من خلالها يمكن رؤية الأوردة، إلى جانب استمرار نمو العين حيث تبدأ بالتفتح بجانب ظهور قسمات الجفون.
  • يتمكن الجنين في هذا الشهر من الاستجابة للأصوات المحيطة به، إلى جانب أن طول الجنين يصل إلى 25 سم، أما عن وزنه فيصل إلى 450 غرام، فضلاً عن أن رحم الأم يتمدد ليتسع حجم الجنين المتزايد.

الشهر السابع

  • في هذا الشهر يحدث ظهور للدهون تحت الجلد، إلى جانب أن الجنين يصبح قادراً التحرك بشكل أكبر داخل الرحم وتغيير موضعه، فضلاً عن استمرار نمو حاسة السمع والتي تتطور بشكل كامل في تلك الفترة.
  • يبدأ السائل الأمينوسي يقل بالتدريج داخل الرحم، إلى جانب أن هذا الشهر تشعر الكثير من الحوامل فيه بتقلصات براكستون هكس نتيجة لنشاط هرمون الأوكسيتوسين وهي تحدث من أجل التكيف على آلام المخاض، ويصل طول الجنين في نهاية هذا الشهر إلى 36 سم، أما عن الطول فيتراوح ما بين 0.9 إلى 1.8 كيلو جرام.

الشهر الثامن

  • تزداد حركة الجنين في هذا الشهر من خلال ركلاته داخل رحم الأم، وتتطور وظائف المخ لديه إلى جانب العديد وظائف الأجهزة الداخلية، وتتسم حركة الطفل بالبطء نتيجة لضيق مساحة الرحم، ويزداد وزن الأم في هذا الشهر بمعدل 4 غرامات ونصف كل أسبوع.
  • في نهاية الشهر الثامن يتغير وضع الطفل ويتجه إلى أسفل منطقة الحوض استعداداً للولادة، ويصل طوله إلى 46 سم، أما وزنه فيصل إلى 2.3 كيلو غرام.

الشهر التاسع

  • يستقر وضع الجنين في منطقة الحوض، إلى جانب استمرار نمو وتطور الجنين بشكل كامل حيث يتطور نمو الرئيتين، كما أنه يتمكن من إغلاق عينيه أو الإمساك بإحكام، بالإضافة إلى إمكانية تقليب رأسه، ويستطيع الاستجابة للعديد من المؤثرات المحيطة به مثل الضوء والصوت.
  • يصبح وضع الجنين في نهاية الشهر التاسع مؤهلاً بشكل كامل للنزول من الرحم، وذلك لأنه يكون في اتجاه قناة الولادة، ويتراوح طوله ما بين 46 إلى 50 سم، أما وزنه فيصل إلى 3.2 كيلو غرام.

مراجع

1

2