الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مراحل تطور الطفل التقلّب من جانب إلى آخر

بواسطة: نشر في: 6 نوفمبر، 2019
mosoah
مراحل تطور الطفل التقلّب من جانب إلى آخر

هيا بنا نتعرف على مراحل تطور الطفل التقلّب من جانب إلى آخر وهي تلك المراحل التي تهم الأمهات وخاصة بعد تطور الطفل ونموه، إذ يعتمد الطفل عند بلوغه الثلاثة أشهر على العضلات  وخاصةً على عضلات الرأس ، فبإمكانه في هذه الحالة الانقلاب على رأسه مُستخدمًا في ذلك عضلات الرقبة والذراعين، ويأتي ها في عمر ما بين الستة أشهر أو السبعة أشهر، فينقلب على ظهره في المرحلة الأخيرة، نستعرض من خلال موسوعة أهم المراحل التي يمر بها طفلك، كوني معنا.

مراحل تطور الطفل التقلّب من جانب إلى آخر

يحتاج الطفل للتقلب إلى جزء علوي قوي جداً للتحكم في جسمه والمداومة على الحركة، ويرجع هذا إلى ثقل رأسه ورقبته، فيستطيع بذلك التحرك على وجهه وظهره، ولكن ماذا عن تلك المراحل التي يمر بها والتي يستوجب على الأم متابعتها باستمرار لكي لا تفوت مشاهدة أجمل المراحل التي ينمو فيها الطفل.

 عمر الثلاثة أشهر

يحتاج الطفل بعد مروره بثلاثة أشهر إلى البدء في التمرن على التقلّب على جانبية لذا ننصح عزيزتي القارئة بقراءة السطور الآتية التي توضح كيفية قيام طفلك بالتحرك على الجانبين.

  • تمرين الضغط : يبدأ الطفل في رفع رأسه وكتفيه إلى أعلى عندما تتركينه على بطنه، يستخدم في الحركة ذراعية للمداومة على الحركة، وهو الذي يُطلق عليه اسم تمرين الضغط، يعمل هذا التمرين على تقوية اليدين والعضلات التي تُساعد على التقلب من جانب إلى الآخر، ويتبع هذه المرحلة التقلب على الظهر ومنه إلى الأمام.
  • الاستلقاء على البطن: قد لا يُحبذ الطفل الاستلقاء على بطنه، إلا أنه مع مرور الوقت يُفضل هذه الحركة، وننصح في البداية القيام بتدريبه قرابة الدقيقة يوميًا كل يوم، وفي حال وجدتي طفلك لا يُفضل الجلوس بهذه الوضعية، حاولي أن تُصفقي له أو تبتسمي إليه مما يوحي له بأنه على ما يرام.

فترة ما بين الشعر الخامس إلى السابع

  • يمر الطفل بالعديد من المراحل في هذه الفترة، فهو الذي يبدأ بالتحرك والتقلب على ظهره ورفع صدره فضلاً عن تمكنه من الضغط على يديه محاولاً القيام.
  • يستطيع الطفل في هذه المرحلة الركل بساقية أو السباحة بيديه، ويأتي هذا فيما بين  سن السابعة أشهر أو الستة أشهر.
  • وقد لا يمر الأطفال بمرحلة التقلب ويذهبون إلى مرحلة الجلوس أو الحبو مباشرةً أو التحرك على الأرض من أجل بداية رحلته في التعرف على ما حوله.

تاخر تقلب الطفل

هناك العديد من الظروف الصحية التي يتعرض إليها الطفل والتي من شأنها أن تُعيق نموه وقدرته على التقلب نستوضح أبرزها فيما يلي:

  • يعاني الطفل من نقص فيتامين د، لعدم تعرضه للشمس .
  • وقد يحدث هذا التأخر بشكل مؤقت ويكون هذا تأخراً طبيعيًا.
  • قد يتعرض طفلك لنقص في الأوكسجين مما يُضعف من قدرته على التحرك.
  • كما توجد بعض الأمراض التي قد يتعرض إليها طفلك والتي تؤثر على قدرته على التقلب والتي من أبرزها؛ الأمراض العضلية والأمراض الصبغية.

متى ينقلب الطفل أثناء النوم

يبدأ الطفل في التقلب أثناء النوم في المرحلة ما بين بلوغه الثلاثة أشهر إلى التاسعة، وفيما يلي نستعرض لتلك المراحل التي قد تلحظين بها تقلّب طفلك أثناء النوم.

  • عندما تضع الأم رضيعها على بطنة في سن الثالثة قد يستجيب على الفور إلى الحبو أو التقلب، إذ أنه يستند إلي ذراعية معتمداً في ذلك على عضلاته، وربما يرغب في التقلّب من الظهر إلى البطن في وقتٍ قصير.
  • يجب أن تمرني طفلك على الاستلقاء على بطنه من خلال تركه في السرير بهذا الوضع، لتتركيه يتعلم التقلب والتحرك أثناء النوم، ومن ثم اقتربي من سريره وأبدائي بالغناء له قبل أن يغفو لكي تُساعديه في إنجاح إتمام عملية التقلّب.
  • في الشهر الخامس أو السادس أو السابع ستجدين عزيزتي الأم أن طفلك يتحرك برأسه ويضغط على ذراعية عند التقلّب، وسرعان ما ينمو ويتطور في حركاته.
  • وأخيرًا في الشهر السابع ستجدين أنه بإمكانه الاعتماد على نفسه في التقلّب من جانب إلى آخر بكل سهولة.

استعرضنا من خلال هذا المقال كل ما يعم الأمهات في التعرف على مراحل التقلّب من جانب إلى آخر، فضلاً عن كيفية اكتشاف تقلّب الطفل أثناء نومه، ونتمنى لكِ السعادة في قضاء أفضل الأوقات مع طفلك ونومًا هنيئًا له.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.