الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى ينزل نبض الجنين ؟

بواسطة: نشر في: 6 أبريل، 2018
mosoah
متى ينزل نبض الجنين

سماع نبض الجنين هو حلم كل ام واب حيث أن صوت الجنين هو الأمل الذي يبعث في نفوسهم الراحة أن الجنين على قيد الحياة، وهي اللغة التي يتواصل بها الطفل مع ابوه وأمه، ويعد نبض الجنين ايضاَ من الأشياء الهامة جداً والتي تدل على أن الجنين بخير وأن حجمه يتطور وأن صحته جيدة ولا يوجد أي خلل يضطر الوالدين إلى القلق.

متي ينزل نبض الجنين ؟

في الشهر الأول من الحمل لا يكون هناك أي نبض للجنين ولا يتم سماع أي صوت له وذلك حتى الأسبوع الخامس عندما يبدأ تكوين القلب ولكن في الأسبوع الخامس ايضاَ لا تستطيع الأم سماع نبض جنينها، ومع بداية الأسبوع السادس يمكن أن يتم سماع نبض الجنين ويكون معدل نبض الجنين لا زال ضعيف حيث أنه لا يزيد عن 80 نبضة في الدقيقة الواحدة، ومع بداية الأسبوع الثامن للحمل نجد أن نبض الجنين اصبح اقوى وقد زاد بمعدل الضعف حيث أنه قد اصبح 150 نبضة في الدقيقة الواحدة مما يسهل سماعه لدي الأم والطبيب باستخدام السماعة، وفي الأسبوع العاشر من الحمل يصبح معدل نبض الجنين 170 نبضة في الدقيقة الواحدة وهذا المعدل يعادل ضعف معدل نبضات قلب الأنسان البالغ، لذلك يمكن سماع نبض الجنين خلال الفترة من الأسبوع السادس وحتى الأسبوع العاشر من الحمل، بعد ذلك يبدأ صوت الجنين بالتناقص حيث أن معدل النبض يقل كلما زاد وزن جنينك وكبر حجمه لذلك لا داعي للقلق عند سماع تغيير في نبض الجنين مع كل مرة.

كيف يكون صوت نبض الجنين:

صوت نبض الجنين يكون مرتفع جداً ويشبه صوت أرجل الخيل في المسابقات عند تكبيره بالأجهزة الحديثة، وفي حال كون الجنين بصحة جيدة نجد ان معدل النبضات يتراوح ما بين 120 وحتى 160 نبضة في الدقيقة الواحدة، ولكن إذا كان معدل نبض الجنين اقل من ذلك يدل هذا على وجود خلل في الجنين أو وجود مشكلة خلقية في القلب، او قد يكون دليل على أن الحمل لن يكتمل.

هل يمكن أن يتم سماع نبض الجنين باستخدام سماعة الطبيب:

في بداية الحمل يصعب على الطبيب أن يسمع نبض الجنين من خلال السماعة الطبية العادية، ويمكن أن يتم سماع النبض من خلال السماعة بداية من الأسبوع العشرين أو الثاني والعشرين، ويختلف ذلك حسب مدى تقدم السماعة الطبية لدى الطبيب، ويوجد العديد من الأسباب التي تعيق الطبيب عن سماع نبض الجنين مثل الضوضاء وحجم رحم الأم ومدى سماكة البطن ووزن الأم، ومهارة الطبيب وخبرته في التمييز بين صوت نبض الجنين والأصوات الأخرى.

ولكن يوجد العديد من أجهزة الدبل وأجهزة الموجات فوق الصوتية التي يمكن من خلالها أن يتم سماع نبض الجنين بسهولة، كما أن هذه الأجهزة لديها القدرة على تكبير الصوت ومضاعفته حتى يمكن للأم والأب والطبيب سماع الصوت والاطمئنان على الجنين.

ماذا إذا لم يتم سماع نبض الجنين بوضوح:

في بعض الحالات لا يستطيع الطبيب أن يسمع نبض الجنين بوضوح أو أن يختفي صوت النبض تماماً، هنا يبدأ القلق لدى الطبيب ولدى الأم الحامل التي تريد ان تطمئن على صحة جنينها، ويمكن أن يكون السبب هو اتخاذ الجنين وضعية مخالفة في الرحم أو ان الأم تحتاج لمزيد من التغذية ومن ادوية السيولة، لذلك ينصحك الطبيب بزيارة مرة أخرى بعد أسبوع من اجل ان يطمئن على نبض الجنين، ولكن ماذا إذا لم يتم سماع نبض الجنين حتى الأسبوع الثامن من الحمل!

هنا قد يكون هناك احتمالية لوجود الحمل خارج الرحم، او دليل على الإجهاض وموت الجنين، وهنا يجب على الطبيب أن يطلب من السيدة ان تقوم بإعادة فحص هرمون الحمل مرة أخرى من اجل التأكد من ان سير الحمل طبيعي، وإذا وجد نزول في مستوى هرمون الحمل عن الطبيعي دل ذلك على أن هناك مشاكل كبيرة لدى الجنين وان هذا الحمل لن يكتمل، كما أن الطبيب في هذه الحالة يجب عليه أن يقوم بعمل فحص مهبلي من اجل التأكد من حجم الجنين ووجود كيس الحمل وحجم هذا الكيس من اجل التأكد من حالة الجنين.

أما إذا كان هناك نبض لا زال بداخل الجنين ولكن مستوى النبض يقل يجب أن يقوم الطبيب بأعطاء الام عدد من الفيتامينات وعدد من ادوية السيولة من اجل زيادة مستوى نبض الجنين بعد زيادة كمية الدم الواصلة اليه ومرور فترة الحمل بسلام وإنقاذ الجنين.

لذلك عزيزتي المرأة متابعة نبض جنينك خلال فترة الحمل من الأمور الهامة جداً والتي يجب عليك ان تنتبهي لها جيداً، حيث أنها تعد هي وسيلة التواصل الأولى بينك وبين طفلك وعليك أن تتابعيها من اجل ان تطمئني عليه، ومن أجل أن تنقذي جنينك في حال وجود أي مشكلات تتعلق بصحته.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.