الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر نبض الجنين بالسونار

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2018
mosoah
متى يظهر نبض الجنين بالسونار

متى يظهر نبض الجنين بالسونار ؟،  هو اللحظة التي تنتظرها كل أم ولا يمكن وصف شعور تلك اللحظة الفارقة، وكثير من الأمهات لديها عدة تساؤلات حول نبض الجنين وخاصة إذا كان الحمل هو الحمل الأول لها، ومن أهم هذه الأسئلة متى يظهر نبض الجنين، وما هي علامات ظهور هذا النبض، وما هي أسباب تأخر نبض الجنين، ومتى يمكن قياسه عبر الموجات الفوق صوتية المهبلية، ومتى يمكن قياسه عبر السونار، كل هذا سوف نجيب عليه من خلال أسرة موقع موسوعة .

نبض الجنين :

يعتبر نبض الجنين هو الدليل القوي على سلامة الجنين وان نموه يسير بشكل طبيعي، ويمكن للطبيب المختص قياس نبض الجنين من خلال الأشعة فوق الصوتية

ومن المؤشرات التي تدل على أن نمو الجنين يكون طبيعي هو أن معدل النبض لديه يترواح من 110-160 في الدقيقة، والتي تزداد عندما يتحرك الجنين داخل الرحم، ولكن في حالة وجود النبض أقل من 110 في الدقيقة، أو أعلى من 160 في الدقيقة فإنه يشير إلى بعض المشاكل الصحية الخاصة به، كذلك إذا كان نبض القلب غير طبيعي، أو عدم زيادة النبض في حالة تحرك الجنين، ولكن متى يظهر نبض الجنين.

متى يظهر نبض الجنين :

متى يظهر نبض الجنين بالسونار ؟

معظم السيدات يحدث التبويض لديهن في الفترة ما بين 11-21 يوم من انتهاء الدورة السابقة، واثناء العلاقة الزوجية يكون هناك الملايين من الحيوانات المنوية التي تسير عبر المهبل وعنق الرحم حتى تصل إلى قناة فالوب ويحدث تخصيب للبويضة، وتنمو الخلايا مكونة ما يسمى بالزيجوت وتستمر في النمو وبعد ذلك تذهب عبر قناة فالوب لتنغرز في بطانة الرحم.

خلال هذه الأسابيع الأولى من الحمل حتى الاسبوع الخامس تتطور الدماغ والحبل الشوكي والقلب والجهاز الهضمي، كما تبدأ الأطراف في الظهور كأنها براعم ولكن لايمكن تمييزها، كما تتكون المشيمة وتبدأ في إفراز هرموناتها، كما أن يتحرك الدم خلال الأوعية الرئيسية، ويبلغ طول الجنين حتى نهاية الاسبوع الخامس حوالي ¼ بوصة.

عندما يبدأ الاسبوع السادس من الحمل يبدأ تكوين الرئتين والفك والانف، كما أن براعم الأطراف ( اليدين والقدمين) تحتوى على تراكيب شبكية والتي سوف تشكل الأصابع، كما يمكن سماع نبض الجنين من خلال الموجوات الفوق صوتية المهبلية، وييبلغ طول الجنين في نهاية الاسبوع السادس حوالي ½ بوصة.

علامات نبض الجنين :

بداية هناك عدة أعراض مبكرة تظهر والتي تشير إلى وجود حمل، والتي تختلف من سيدة إلى اخرى وهذه الأعراض تشمل مايلي:-

  • غياب الدورة الشهرية عن ميعادها.
  • تكرار دخول الحمال للتبول.
  • الشعور بالتعب والارهاق.
  • الشعور بالقئ والغثيان خاصة في الصباح.
  • الام في الظهر.
  • الإحساس بالصداع.
  • زيادة الرغبة في تناول الطعام وخاصة أنواع معينة.
  • تغير المزاج وزيادة العصبية.
  • إرتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم.
  • وجود ألم في الثدي كما أنه يصبح أكثر حساسية.

في الاسبوع السادس من الحمل تبدأ السيدات في ملاحظة زيادة الوزن، كما تبدأ التغيرات الداخلية والتي تظهر على الجنين وتطور نموه كما سبق ذكره، وملاحظة وجود ذيل صغير له والذي يعد بداية لتكوين عموه الفقري ويختفي فيما بعد.

الاسبوع السادس من الحمل هو الأكثر أهمية بالنسبة للأم حيث يمكن سماع أولى نبضات الجنين عبر الموجات الفوق صوتية المهبلية، حيث تكون حوالي 100 نبضة في الدقيقة، ولايمكن للطبيب سماعها من خلال الموجات فوق الصوتية عبر الدوبلر.

متى يظهر نبض الجنين بالسونار :

يظهر نبض الجنين عبر السونار( الموجات فوق صوتية ) الدوبلر في فترة الحمل والتي تتراوح من الاسبوع الثامن حتى الاسبوع الثاني عشر.

تأخر نبض الجنين :

جميعا نعلم أن لحظة سماع نبض الجنين هي بمثابة شعام أمل بأن الجنين في حال جيد، وعند عدم سماع نبضه تكون هذه اللحظة مخيفة جداً حيث تشعر الحامل بأنها ممكن أن تفقد جنينها ويحدث لها إجهاض، ولكن ليس بالضرورة عدم سماع نبض الجنين في وقت مبكر من الحمل يعني إجهاض الجنين، ولكن يوجد عدة أسباب شائعة لتأخر سماع هذا النبض وهي كالاتي:-

  • الحساب الخاطئ لعمر الحمل هو الأكثر شيوعاً فقد تظن السيدة الحامل أن عمر جنينها ستة أسابيع في حين أن عمره الحقيقي هو خمسة أسابيع، وهذا شائع بين السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية غير منتظمة مما يؤدي إلى الحساب الخاطئ في عمر الجنين.
  • وجود الرحم بشكل مائل مما يصعب عملية سماع نبض الجنين حيث أن الدوبلر يعمل بشكل إتجاهي.
  • حجم الجنين خارج نطاق السمع، وذلك في الحمل المبكر يكون حجم الجنين صغير جدأ هذا الأمر الذي يحتاج من الطبيب تكبيره لتمكين الدوبلر من التقاط الصورة المناسبة له.
  • زيادة السمنة لدى الحامل حيث تعمل السمنة على صعوبة سماع نبض الجنين عبر الدوبلر لذا يلجأ الطبيب إلى فحص نبض الجنين عبر الموجات فوق الصوتية المهبلية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.