الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر كيس الحمل

بواسطة: نشر في: 26 أكتوبر، 2018
mosoah
متى يظهر كيس الحمل ؟

متى يظهر كيس الحمل ؟ يعتبر كيس الحمل هو من ضمن العلامات الأكيدة التي تدل على حدوث الحمل، حيث إنه في حالة حدوث الجمل يتم تكوين كيس الحمل، وذلك من خلال الفحص بالأشعة، وكيس الحمل هو من الأشياء التي تحيط بالجنين وذلك من أجل أن تحافظ على الجنين، ومن خلال هذا المقال على موسوعة سوف نتعرف على موعد ظهور كيس الحمل.

كيس الحمل:

يعد كيس الحمل هو عبارة عن كيس يتم إحاطته بالنطفة، وذلك من أجل المحافظة عليه، وهذا الكيس الخاص بالحمل هو الكيس الذي يظل مع الجنين منذ بداية تكون الحمل، وحتى موعد الولادة الخاصة بالجنين، وكيس الحمل هو من الأكياس التي تحيط بالطفل والتي تكون مليئة بالسائل الأمينوسي والذي له دور كبير في حماية الجنين من العديد من العوامل الخارجية والأمور المختلفة التي يمكن أن تؤثر على الجنين، فالكيس هو عامل الحماية الأول بالنسبة للجنين منذ مرحلة تكونه كنطفة صغيرة.

متى يظهر كيس الحمل ؟

  • يظهر كيس الحمل عادة في الأجهزة الخاصة بعمل الأشعة والتي يطلق عليها جهاز السونار، وذلك عند تكون النطفة مباشرة، ويكون ذلك بداية من الأسبوع الخامس من حدوث التلقيح الخاص بالحمل، وفي بعض الأحيان يتم تكون كيس الحمل في نهاية الأسبوع الرابع من حدوث الحمل، وكيس الحمل هو من الأشياء التي يبدأ ظهورها في جهاز السونار أو جهاز الأشعة، وذلك قبل ظهور النطفة، ويكون الكيس عبارة عن كيس ذو شكل بيضاوي الشكل، وتكون النطفة بداخل ذلك الكيس.
  • وفي حالة إن قامت المرأة بعمل الفحص المنزلي أو اختبار الحمل الذي يتم عمله من خلاله التحليل المعملي وتم ظهور فيه النتيجة بالإيجاب، فإنه يتم التأكيد على حدوث الحمل وذلك من خلال مشاهدة كيس الحمل، ولذلك ينصح المرأة بضرورة الذهاب إلى الطبيب بعد إجراء تحليل الحمل، وظهور النتيجة الإيجابية، وذلك من أجل مشاهدة كيس الحمل وقياس حجمه من قبل الطبيب المختص.
  • في بعض الحالات الأخرى يظهر كيس الحمل بالفعل في الأشعة، وذلك بداية من الأسبوع الخامس من الحمل، ولكن لن يتمكن الطبيب من رؤية النطفة داخل كيس الحمل، وهذا ما يجعل الطبيب يرى كيس الحمل فارغا، وفي هذه الحالة يمكن أن يكون الحمل ما زال في بدايته، ولابد من الانتظار لفترة أسبوع أو أسبوعين، وبداية من الأسبوع السادس أو السابع يتم ظهور النطفة داخل الكيس بشكل طبيعي جدا، وأما في حالة إن استمر كيس الحمل فارغ حتى الأسبوع الثامن ففي هذه الحالة تعني أن الحمل قد فشل في النمو والاكتمال.

متى يظهر كيس الحمل فارغًا  ؟

  • في بعض الحالات يظهر كيس الحمل عند بعض السيدات في جهاز السونار بهيئة فارغة، أي أن الكيس فارغ وخالي من النطفة، وفي هذه الحالة يكون الحمل لم يكتمل، وبالرغم من أن التحاليل تثبت أن المرأة حامل، ولكنه في تلك الحالة يكون هرمون الحمل قد كان بالفعل موجود في الدم، ولكنه تم فشل حدوث نمو البويضة في جدار الرحم، وهذا الأمر الذي أدى فشل عملية حدوث الحمل، وفي هذه الحالة يتم التأكد من أنه لا يوجد حمل، وذلك يكون بداية من الأسبوع الثامن إلى التاسع من حدوث الحمل، وإنه في تلك الحالة يقرر الطبيب تناول بعض الأدوية التي تساعد المرأة على التخلص من الكيس الفارغ، وفي بعض الحالات يتم نزول كيس الحمل الفارغ بمفرده من خلال فتجة المهبل مع الدورة الشهرية المقبلة، ويكون لونه مائل إلى اللون البني.
  • كما أنه في بعض الحالات الأخرى، قد يدل وجود كيس الحمل الفارغ في الأشعة أو في جهاز السونار على وجود الحمل خارج الرحم، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بعمل الكثير من الفحوصات الطبية والأشعة والتي يتم من خلالها التعرف على مكان وجود الجنين، وفي هذه الحالة لابد من العمل على إجهاض الجنين بشكل فوري، وذلك حتى لا يسبب أي نوع من المخاطر على صحة الأم، في الغالب يكون إجهاض الجنين الذي قد تم إيجاده خارج الرحم مع محاولة تنظيف الرحم أيضًا من الكيس الفارغ الذي تم الحصول عليه، وفي بعض الحالات قد يسبب ذلك آلام شديدة تشبه إلى حد كبير آلام الولادة عند المرأة.

المراجع :

1

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.