الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى يظهر الحمل في فحص الدم ؟

بواسطة: نشر في: 22 يوليو، 2018
mosoah
متى يظهر الحمل في فحص الدم

متى يظهر الحمل في فحص الدم ؟ ، تريد الكثير من السيدات معرفة حدوث الحمل  مبكرا حيث يعتبر تحليل الدم هو الأكثر دقة في معرفة حدوث الحمل حيث يظهر بعد حدوث عملية التلقيح ثلاثة أيام ويظهر الحمل في البول بعد مرور سبع أيام على الأقل، يمكن أيضا حدوث تلقيح للبويضة يكون متأخر قد لا يظهر الحمل في الدم قبل أن تأتي موعد الدورة الشهرية بشكل منتظم عندما تكون تأتي كل 28 يوم.

متى يظهر الحمل في فحص الدم ؟

  • يوجد اختبار hCG الذي يقوم بمعرفة وجود هرمون الحمل في الدم بحيث يعطي النتيجة سواء كانت سلبية أو إيجابية حيث يعرف هذا الاختبار بأنه دقيق لأنه يحدد نسبة هرمون الحمل بشكل دقيق للغاية ونسبته في الدم.
  • يكون الوقت المناسب لعمل اختبار الدم لمعرفة حدوث الحمل بعد مرور 7 أيام على الأقل بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الأساسي.

تحليل الحمل بالدم هل يخطئ :

  • يوجد نوعان من تحليل الدم التي تظهر حدوث الحمل بشكل دقيق وهي فحص hCG  النوعي وكذلك الرقمي حيث يعتبر فحص hCG  النوعي يفحص بشكل دقيق عن وجود حمل ويكون ذلك عن طريق معرفة نسبه إفراز هرمون الحمل الموجود في الدم حيث تظهر النتيجة حدوث الحمل أم لا.
  • ويوجد أيضا فحص hCG الرقمي وهذا التحليل يعمل على قياس كمية إفراز هرمون الحمل في الدم ويكون من أكثر دقة في تأكيد حدوث الحمل باستخدام الأرقام.

متى اعمل تحليل  الحمل بالدم ؟

  • يكون الوقت المناسب لعمل تحليل الحمل في الدم يجب على الأقل مرور أسبوع أو 15 يوم على موعد نزول الدورة الشهرية كل شهر لأن تقوم المشيمة بإفراز هرمون الحمل على الأقل بعد ثلاثة أيام عند تلقيح البويضة وذلك يكون قبل موعد الدورة لهذا يجب عمل تحليل الحمل دون استخدام أي وسائل الحمل أو عند عمل تلقيح صناعي.
  • عندما تشعر السيدة بالحمل وكانت نتيجة الاختبارات إيجابية تدل على وجود هرمون الحمل في الدم فهذا يدل بشكل أكيد على حدوث حمل مبكر أما إذا كانت النتيجة إيجابية ولكنها ضعيفة يجب عليها عمل إجراء فحص رقمي لمتابعة نسبه هرمون الحمل بعد 48 ساعة فإذا كان يزداد فهذا يدل على حدوث الحمل وإذا قل تدل عدم حمل .
  • يمكن أيضا عمل تحليل الدم للتأكد من حدوث الحمل حيث يتم استخدامه عند وجود مضاعفات الحمل أو عندما يحدث الحمل خارج الرحم وكذلك في الحمل المتعدد أو الحمل العنقودي.

متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي ؟

ينصح الأطباء المتخصصين لمعرفة حدوث الحمل في الدم الانتظار لمدة سبعة أيام على الأقل بعد غياب الدورة ثم بعد ذلك يتم عمل تحليل الدم للتأكد من وجود هرمون الحمل حيث يمكن فحص الدم بعد ثلاثة أيام عند تلقيح البويضة حيث يقوم الجسم بإفراز هرمون الحمل بعد هذا الوقت.

تحليل الحمل بالدم قبل موعد الدورة :

  • تحليل الدم من أكثر اختبارات الحمل دقة في معرفة هرمون الحمل الموجود في الدم ويتم ذلك من خلال سحب عينة من الدم وفحصها حيث ينصح بعض الأطباء بتأخير عمل هذا الاختبار بعد مرور خمسة عشرة يوما من أيام التبويض وذلك حتى يتأكد من حدوث الحمل أو عدم حدوثه بشكل دقيق.
  • من أهم علامات حدوث الحمل ارتفاع في درجة الحرارة بسبب التبويض ويستمر لعدة أيام ذلك يدل على عدم حدوث الحمل ولكن عند انخفاض درجة حرارة الجسم خاصة في الصباح يوميا يدل بشكل كبير على حدوث حمل مبكر .
  • عندما تنغرس البويضة في الرحم تشعر السيدة الحامل بالقيء والغثيان كل يوم في الصباح وكثرة الإحساس بالتبول، وتشعر بالنفور من بعض الروائح وكذلك حدوث تغيرات في الصدر مثل تحول لونها إلى اللون الغامق وبروز الحلمة واتساعها.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.