الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي اسباب نزول ماء من المهبل في الشهر السابع

بواسطة: نشر في: 17 يونيو، 2019
mosoah
ما هي اسباب نزول ماء من المهبل في الشهر السابع

تتساءل العديد من السيدات عن ما هي اسباب نزول ماء من المهبل في الشهر السابع ، وعلى الرغم من أنها في أغلب الأحيان لا تكون علامة على الخطر، إلا أنها رُبما تكون نذير بالولادة المبكرة. ولأنه من المتعارف عليه أن الجنين مُحاط بكمية من المياه التي تُعرف باسم السائل الأمينوسي والتي يدل نزولها على الولادة، فإن رؤيتها في الشهر السابع يُثير ذعر كبير في نفسها ولا تعرف ما هو السبب في نزولها في هذا الوقت، وما إن كان الأمر يتطلب استشارة الطبيب من عدمه. وفي السطور التالية على موسوعة سنُجيب على كل استفساراتك، فما عليك سوى متابعة سلسلة مقالاتنا عن الصحة الإنجابية لتتعرفي من خلالها على ما يُفيدك في تلك الفترة المضطربة.

ما هي اسباب نزول ماء من المهبل في الشهر السابع

تُعتبر فترة الحمل من أهم الفترات في حياة المرأة، والتي تشهد تغيرات عدة في جسدها. وعلى الرغم من أن أغلب تلك التغيرات تكون طبيعية ولا تستدعي القلق، إلا أن بعضها يكون علامة على الخطر، سواء على الأم، أو على الجنين. ومن بين تلك الأعراض نزول الماء على المرأة الحامل في الشهر السابع، والذي يحدث بسبب:

الولادة المبكرة

  • في بعض الأحيان يكون نزول الماء من المهبل علامة على الولادة المبكرة خاصة في الشهر السابع.
  • ولا تُعتبر تلك إشارة على الخطر، فكل ما عليها هو التوجه إلى أقرب مشفى حتى لا يؤثر الأمر عليها أو على جنينها.
  • فإن تم إسعافها على الفور، لن تتعرض إلى الخطر على الإطلاق.

ثقب في كيس الحمل

  • يتعرض كيس الحمل إلى العديد من المشكلات، ومن بينها أن يُصاب بثقب يتسرب من خلاله الكيس الأمينوسي. وفي تلك الحالة لابد من التدخل وإنهاء الولادة على الفور حتى لا يختنق الجنين في رحم الأم.
  • وفي بعض الأحيان لا يقتصر الأمر على الثقب وحسب، بل يحدث انفجار متكامل لكيس الحمل، وعندها لابد من التدخل السريع لإنقاذ حياة الجنين.

التهابات حادة في عنق الرحم

  • يتعرض عنق الرحم إلى التهاب نتيجة تراكم البكتريا والجراثيم. كما أنه في بعض الحالات تضعف أغشية الجنين، يُصاحبها آلام شديدة أسفل البطن، ومن ثم تُلاحظ المرأة نزول كمية كبيرة من المياه.

هرمون الحليب

  • زيادة هرمون الحليب ينتج عنها نزول ماء من المهبل بغزارة، ولابد من التوجه إلى الطبيب للتعرف على وجود خطر من عدمه.

التهابات حادة في المهبل

  • في بعض الأحيان تؤثر الالتهابات بشكل كبير على صحة المرأة، وينتج عنها نزول كمية من المياه التي لا تعرف المرأة مصدرها إن كانت علامة على الحمل، أم إنها ناتجة من احتكاك المهبل بالملابس.

سلس البول

  • يختلط الأمر على الكثير من السيدات، فتكون تلك المياه هي قطرات من البول، ولا تُمثل السائل الأمينوسي الموجود حول الجنين. فزيادة حجم الجنين ينتج عنها ضغط كبير على المثانة، وبالتالي تتساقط قطرات من البول. وهذا أمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه، ويُمكنك تمييزها من خلال الرائحة.

الإفرازات المهبلية

  • في تلك الحالة أيضًا لا داعي للقلق وذلك لأن تلك الإفرازات طبيعية، ولا تُشكل أي خطورة. أما في حالة إن كانت مصحوبة بحكة، أو لها رائحة أو لون غريب فلابد من الرجوع إلى الطبيب المعالج.

وبعد أن ذكرنا لكِ كافة الأسباب التي ينتج عنها نزول ماء من المهبل في الشهر السابع، فلابد من مراجعة الطبيب للتوقف على السبب بالتحديد، وذلك لأنه في كثير من الأحيان يكون الأمر علامة على الولادة المبكرة أو خلل في كيس الحمل، فلابد من تدخل الطبيب من أجل إتمام الولادة على الفور قبل أن يتأثر الجنين بالسلب.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.