الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي إفرازات ما قبل الحمل

بواسطة: نشر في: 27 يونيو، 2018
mosoah
إفرازات ما قبل الحمل

تعرفي على شكل إفرازات ما قبل الحمل ، فمن المعروف أن يحدث تغير هرموني لجسم السيدة نظرا لقدوم الدورة الشهرية أو عندما يستعد جسمها للحمل وهذا التغير يكون ظهور بعض من الأعراض كحدوث الألم عند بعض السيدات ومن هذه التغيرات ظهور إفرازات التي تلاحظ وجودها داخل ملابسها الداخلية بين كل فترة وأخرى والتي تكون سبب في الإزعاج والإحراج ولكن هذه الإفرازات تكون من الطبيعي وجودها ولا تسبب قلق أبدا لكنها في حالات معينة تسبب القلق وتصبح اللزوم الذهاب للطبيب .

وتكون هذه الإفرازات نتيجة فرز الغدد التناسلية تخرج إفرازات مهبلية تكون وظيفتها أن تخلص الجسم من البكتريا الضارة والخلايا الميتة الموجودة في الجهاز التناسلي مما يعمل علي حماية السيدة من الالتهابات المهبلية ويعمل علي نظافة الجهاز التناسلي للسيدة .

ومن الطبيعي ظهور هذه الإفرازات قبل فترة الحمل وهذا يكون أمرا طبيعيا لا يشكل أي خطورة لكن إذا أختلف لونها أو كميتها والوقت التي تزيد فيها الإفرازات هي خلال فترة التبويض وفي فترة الرضاعة الطبيعية وعند حصول الإثارة الجنسية قبل الجماع وكل هذه الأسباب لا تدعو للخوف والقلق لكن إذا تغيرت رائحة هذه الإفرازات أو صاحبها رائحة كريهة فهذا يدل علي وجود احتمال عدوى أصابت منطقة المهبل .

ظهور إفرازات خضراء قبل الحمل :

الإفرازات الخضراء التي تحدث في منطقة المهبل تحدث قبل فترة الحمل وهذه الإفرازات تكون غير طبيعية ويصاحبها أيضا حدوث حكه كما يصدر منها أيضا رائحة كريهة وتسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم في بعض الأوقات وتكون سبب هذه الإفرازات وجود عدوى في منطقة المهبل ويكون لونها في بداية الأمر أصفر اللون ولكن بعد ذلك يتحول اللون للأخضر ومع الوقت تزداد سماكتها ولذلك يجب استشارة الطبيب.

ما هي المشاكل الصحية التي تكون السبب في ظهور الإفرازات الخضراء؟

تسبب ظهور هذه الإفرازات  لأنها تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي  فتكون عرضه للبكتريا والفيروسات فتنتقل من الزوج إلي الزوجة من خلال العلاقة الزوجية بينهم وهذا  النوع من العدوى يكون أكثر انتشارا عند السيدات وهي تظهر قبل فترة الحمل أو ظهور الإفرازات الصفراء عند إصابة السيدة بالكلاميديا والسيلان ومرض داء المشعرات .

الإفرازات الصفراء قبل مرحلة الحمل :

كثيرا ما يحدث مرض التهاب الحوض بسبب انتشار عدوى في الجهاز التناسلي وذلك يكون بسبب الأمراض التي تنتقل أثناء العلاقة الجنسية  فتسبب العدوى .

ظهور الإفرازات البيضاء قبل  فترة الحمل :

سبب ظهور الإفرازات البيضاء قبل فترة الحمل بسبب الأجسام الغريبة التي تدخل في المهبل مثل السدادات القطنية يتغير توازن البكتريا الصحية والطبيعية في منطقة المهبل وذلك يسبب إلي ظهور إفرازات صفراء أو خضراء أو بنية يصاحبها رائحة كريهة وظهور طفح جلدي  وحدوث ألم أثناء التبول وحدوث ألم في العلاقة الحميمة وتسبب نزيف في بعض الأوقات .

الإفرازات البيضاء : هي إفرازات تتواجد في بداية ونهاية الدورة الشهرية وقبل فترة الحمل وهي إفرازات طبيعية جدا ولكن لو صاحبها حكة فذلك دليل علي إصابة بعدوي الخميرة ويجب الذهاب للطبيب علي الفور .

ما هي العدوى الخميرة ؟

هي عبارة عن إفرازات تأتي قبل الدورة  وقبل حدوث الحمل تسبب مصدرا للقلق وهي عدوي فطرية تصيب المهبل وتكون السبب في ظهور إفرازات سميكة يصاحبها حدوث حكة وحرقان في منطقة المهبل .

في الأسبوع الذي يسبق فترة الحمل توجد إفرازات مهبلية علي شكل شرائط من مخاط سميك وبعض قطرات الدم وهذا ما يعرف باسم التنقيط المهبل وعندما يكون المخاط موجود في عنق الرحم قبل حدوث الحمل وهذه علامة علي أن الجسم يتحضر لحدوث عملية الحمل  بمعني أنه حدث تخصيب للبويضة وذلك يكون سبب في ظهور التنقيط المهبلي .

ويظهر أيضا هذا التنقيط المهبلي في الأيام التي تكون قبل ميعاد الولادة .فزيادة هذه الإفرازات هي جزء طبيعي من حدوث الحمل ولكن يجب عليك في هذا الأمر استشارة الطبيب إذا حدث أي تغير .

وتظهر أيضا إفرازات عندما تقترب السيدة من حدوث الحمل وهي تعرف باسم السيلان الأبيض وهو عبارة عن سائل يعطي شبه للبن وليس له رائحة وقوامه يكون خفيف ولا توجد فيه شوائب وهو يكون بسبب تدفق الدم في المنطقة المحيطة بالمهبل  وهذه الإفرازات تكون طبيعية قبل حدوث الحمل وتزداد في فترة الحمل .

كيف أتجنب الإصابة بالتهابات في منطقة المهبل ؟

لتجنب العدوى في منطقة المهبل يجب أتباع عديدة إرشادات منها :

  • ارتداء ملابس واسعة لتسمح للجسم بالراحة والتنفس .
  • لبس ملابس داخلية قطنية لتمتص العرق .
  • تنظيف الأعضاء التناسلية بعد الاستحمام أم ممارسة العلاقة الحميمة.
  • شرب اللبن وإضافته للطعام الغذائي لتعمل علي تعزيز البكتريا الصحية في جسم السيدة .
  • تنظيف وتجفيف المهبل بعد الدخول للحمام والمسح يكون من الأمام إلي الخلف حتى لا ينقل البكتريا .
  • تغير الملابس الرطبة علي وجه السرعة حتى لا تنشط البكتريا .
  • عدم استخدام أوراق التواليت واستبدالها بالفوطة الصحية ولا يستخدم مزيل عرق أورش معطر لتجنب تهيج الفرج  لسلامة الأم من الأمراض

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.