الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
ما هي أعراض الحمل

تعرفي على ما هي أعراض الحمل الأكيدة في بدايته ، للحمل الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة في وقت مبكر، وقد لا تلاحظ الكثير من السيدات هذه العلامات التي تدل على حملها منذ بداية الأسبوع الأول من الحمل، ولكن من خلال هذا المقال سوف نتعرف معا على العلامات التي تظهر على المرأة في بداية الحمل وبالتحديد في الأسبوع الأول من الحمل، حيث يمكن أن تتعرف المرأة على بداية حملها من خلال هذه العلامات التي سوف نذكرها لكِ.

ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر على المرأة الحامل في بداية الحمل، وهذه الأعراض تكون هي الدليل على حمل المرأة، وبدون أن تتأكد المرأة من حملها بالتحاليل الطبية يمكنها أن تتعرف على الحمل من خلال هذه الـأعراض التي تظهر مبكرًا عند المرأة، ومن أهم هذه الأعراض هي:

أولًا: نزول دم خفيف:

عندما تتعرض المرأة لنزول دم خفيف في منتصف الشهر وفي غير موعد الدورة الشهرية فإن ذلك يكون علامة من علامات الحمل المبكرة عند المرأة، والتفسير لنزول هذا الدم هو أن البويضة يتم تلقيحها، وفي هذه الحالة يتم نزول دم خفيف.

ثانيًا: الشعور بالتعب:

عندما يتم تلقيح البويضة في المراحل الأولية فإن المرأة تتعرض للشعور بالتعب، وذلك يكون واحدًا من ضمن أعراض الحمل المبكرة، وتظهر على المرأة علامات التعب الشديد بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجيسترون، كما أن المرأة في بداية الحمل تتعرض لانخفاض في معدل ضغط الدم، كما أن الحمل أيضًا قد يسبب في البداية انخفاض في معدل السكر في الدم أيضًا.

ثالثًا: حدوث تشنجات في الرحم وتقلصات:

عندما تتعرض المرأة لحدوث تشنجات في منطقة الرحم ومنطقة أسفل البطن فإن ذلك يكون واحد من ضمن علامات حدوث الحمل، وهو من ضمن الأعراض التي تصاحب المرأة في بداية الحمل وحتى مرور الشهر الأول، حيث تشعر المرأة بتقلصات في منطقة أسفل البطن، والتي تشبه إلى حد كبير تقلصات الدورة الشهرية.

رابعًا: نزول إفرازات:

من الأمور التي تصاحب أيضًا الحمل، وهي من العلامات المبكرة والتي تظهر على المرأة في المراحل الأولى من الحمل، هي نزول بعض الإفرازات المهبلية على المرأة، والتي تلاحظ أنها تكون ذات قوام مختلف، حيث تكون الإفرازات المصاحبة لبداية الحمل ذات لون أبيض، وتكون ذات قوام كثيف جدا، حيث تكون أشبه بقطع الجبن.

خامسًا: انتفاخ الثديين:

تتعرض المرأة في مراحل الحمل الأولية إلى الشعور بالثقل في منطقة الثديين، حيث إن تغيير مستوى الهرمونات في الجسم يكون دليل على حمل المرأة وبداية الحمل يتغير لون حجم الثدي، وبالأخص عند حلمة الثدي فإنها تصبح داكنة اللون قليلا، ويتغير حجم الثدي، ويتغير أيضًا شكله، حيث تلاحظ المرأة أن حجم الثدي قد ازداد عن ذي قبل، وانتفخ.

سادسًا: فقدان الشهية:

من ضمن أعراض الحمل الشهيرة عند الكثير من السيدات هي فقدان الشهية، حيث تشعر المرأة في بداية الحمل، وحتى قبل موعد الدورة الشهرية بفقدان في الشهية والنفور من بعض أنواع الأطعمة، حتى لو كانت المرأة تفضل هذه الأطعمة في الأوقات السابقة من حياتها.

سابعًا: ارتفاع حرارة الجسم:

من ضمن الأعراض أيضًا التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل هي ارتفاع في درجة حرارة الجسم، وهذه العلامة هي من ضمن علامات الحمل المبكرة.

ثامنًا: التبول المتكرر:

يعتبر التبول المتكرر هو واحد من ضمن علامات الحمل الأولى والتي تظهر على المرأة في المراحل الأولى من الحمل، حيث تشعر المرأة بالرغبة في التبول عدة مرات، وذلك يكون بسبب التغيرات الهرمونية التي تعرضت لها المرأة في هذه الفترة والتي زادت من حجم الدم ومعدل تدفقه في الجسم، وهذا ما يجعل المثانة تمتلئ بالبول بشكل أسرع.

تاسعًا: الشعور بالغثيان:

من  ضمن الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترات الحمل هي الشعور بالغثيان المستمر، والرغبة في التقيؤ عدة مرات على مدار اليوم، ويحدث هذا الشعور عند المرأة في فترات الحمل بسبب التغيرات الهرمونية التي يتعرض لها الجسم في مراحل الحمل، والكثير من السيدات يتعرضون للشعور بالغثيان بالتحديد في فترة الصباح الباكر فقط، وبقية اليوم يكون طبيعي، وبعض السيدات لا يشعرون بهذه الأعراض.

عاشرًا: تأخر الدورة الشهرية:

من ضمن الأعراض التي تؤكد على حدوث الحمل هي غياب الدورة الشهرية وتأخرها عن موعدها المحدد، وفي حالة عدم نزول الدورة الشهرية فإن ذلك يكون دليل على حدوث الحمل.

ما هي أعراض الحمل الشائعة؟

هناك العديد من الأعراض التي ترافق المرأة الحامل في خلال فترات الحمل المتقدمة والتي تكون بعد مرور الشهر الأول من الحمل، ومن ضمن هذه الأعراض الأكثر شيوعًا عند الكثير من السيدات هي:

أولًا: تغير في المزاج:

تشعر الكثير من السيدات في خلال مراحل الحمل بالشعور بتغير في المزاج باستمرار وقد تصاب الكثير من السيدات الحوامل بالاكتئاب والتوتر.

ثانيًا: تورم في الساقين:

يعتبر أيضًا تورم الساقين هو واحد من ضمن الأعراض التي تصاحب المرأة في مراحل الحمل المختلفة، وذلك الأمر يكون ناتج عن ضغط الرحم على الأوردة الموجودة في الساق، وأيضًا زيادة في حجم الدم.

ثالثًا: الإمساك:

يعتبر الإمساك هو واحد من ضمن الأعراض التي تصاحب المرأة خلال فترة الحمل، وذلك الأمر يكون ناتج عن ضغط الرحم على منطقة المستقيم، وكل ذلك يسبب تباطؤ في حركة الجهاز الهضمي، وذلك بسبب تغير هرمونات المرأة في تلك الفترات، ولذلك تعاني الكثير من السيدات من الإمساك خلال فترات الحمل.

رابعًا: آلام الظهر:

تشعر المرأة خلال فترة الحمل بآلام شديدة ومتفاوتة في منطقة الظهر، وذلك بسبب ضغط الرحم أو بسبب ارتخاء أربطة الرحم، وكل ذلك يؤدي إلى الشعور بالألم في منطقة الظهر.

ما هي أعراض الحمل الخطيرة؟

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الحمل ولكنها تكون خطيرة، وفي حالة الشعور بمثل هذه الأعراض فإنه لابد من استشارة الطبيب المختص على الفور، ومن أشهر تلك الأعراض الخطيرة التي تظهر على المرأة الحامل هي:

  • الشعور بالألام الشديدة في منطقة أسفل البطن.
  • الإصابة بالآلام الشديدة في منطقة الرأس.
  • الإصابة بالصداع المستمر والذي يصاحبه حالة من عدم وضوح الرؤية.
  • الإصابة بارتفاع شديد في درجات الحرارة ويصاحبها تقيؤ مستمر.
  • نزول الإفرازات المهبلية باستمرار مع تغير في قوامها.
  • تورم في منطقة الوجه والمنطقة التي تحيط بالعينين..
  • الإصابة بحرقان شديد في البول وتغير في لونه.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.