الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثامن وتغيرات الجنين ؟

بواسطة: نشر في: 18 فبراير، 2018
mosoah
أعراض الحمل في الشهر الثامن

من الجدير بالذكر ان هناك عدد كبير من أعراض الحمل في الشهر الثامن من الحمل، هذا ويعتبر الشهر الثامن من الحمل هو الذي يكون من الاسبوع الواحد والثلاثين والذي كذلك ينتهي في الاسبوع الخامس والثلاثين. هذا كما يعتبر الشهر الثامن هو الشهر الذي يقع قبل الشهر الاخير للولادة وفي هذه الفترة يكون هناك تغيرات كثيرة تحدث للجنين.

تغيرات الجنين في الشهر الثامن :

• هذا كما يوجد عدد كبير من التغييرات التي تحدث للجنين في الشهر الثامن حيث يبلغ طول الجنين حوالي سبعة واربعين سنتمتر كما يكون وزنه حوالي ما يقارب الثلاثة كيلو. كما يكون الجهاز المناعي والجهاز العصبي للجنين اكثر نموا نتيجة لتطوره بصورة ملحوظة كما تظهر ايضا على الام العديد من اعراض الحمل في الشهر الثامن وتكون الاعراض عبارة عن اعراض نفسية واعراض جسدية

الاعراض الجسدية للحامل في الشهر الثامن :

• يذكر ان هناك عدد من الاعراض الجسدية التي تحدث للحامل في الشهر الثامن وهي تتمثل في اصابة المرأة الحامل بغازات شديدة في المعدة وتكون ملحوظة جدا. كما تصاب ايضا المرأة الحامل بعسر في عملية الهضم وقد تصاب المرأة الحامل في هذا الوقت بنزيف في اللثة وانسداد في الاذن حيث قد يصاحبه احتقان في الانف.

• كما تتعرض المرأة في الشهر الثامن من الحمل إلي شد في عضلات الساقين وكما قد تتعرض الي تورم في اليدين والقدمين بالإضافة الي الشعور بآلام في اليدين. هذا كما تتعرض المرأة الحامل في هذه الفترة الي حدوث تمدد في جلد بطنها كما تواجه صعوبة في التنفس وآلام في اخر الظهر والبطن وكما قد يحدث ايضا زيادة في افراز العرق وافراز الحليب من الثدي.

• هذا كما ان من الاعراض الاكثر شيوعا في الشهر الثامن من الحمل هي الزيادة في التبول وزيادة كمية الافرازات من الرحم وقد تصاحبها قطرات من الدم. هذا كما يزداد الشعور بالدوار وهذا الشعور ينتج عن الحركة الشديدة كما قد تشعر المرأة في هذا الوقت بتقلصات الرحم وتضخم المشيمة وزيادة في حجم الحوض وذلك حتي يسهل عملية الولادة.

اخطار الحمل في الشهر الثامن :

• هناك عدد من اخطار الحمل التي تتعرض لها كل ام حامل في الشهر الثامن ومن اهم هذه الاخطار أن المرأة في هذا الوقت تبدا العد التنازلي للولادة وذلك مع بداية الشهر الثامن كما ان زيادة الرغبة في التبول في هذا الوقت يعتبر امر طبيعي وليس امر مضر. هذا كما ان نزول قطرات من البول اثناء الضحك او الصراخ او اي شئ ثقيل يعتبر امر عادي وليس مضر.

• كما ان المرأة في هذه الفترة قد تشعر بالتعب والاجهاد كما تتعرض لصعوبة النوم وصعوبة التنفس. هذا كما قد تشعر المرأة بألم في الحوض والم في الظهر نتيجة ان الشهر الثامن هو من اقرب فترة للولادة. كما قد تصاب المرأة بارتفاع في درجة الحرارة بسبب الزيادة في هرمون الاستروجين كما تتعرض المرأة الي مشاكل هضمية كثيرة وآلام في المعدة.

نصائح للحامل في الشهر الثامن :

هذا ويشير الاطباء الي بعض النصائح التي يجب على المرأة الحامل اتباعها عندما تكون في الشهر الثامن من الحمل. ومن هذه النصائح التي يجب اتباعها لتجنب اي مشكلة قد تحدث اثناء هذه الفترة من الحمل هي ما يلي

• يجب ان تقوم المرأة الحامل بالإكثار من تناول الاغدية التي تحتوي علي ألياف لمنع الاصابة بالإمساك

• كما يجب علي المرأة الحامل ايضا ان تقلل من شرب الشاي والقهوة والمياه الغازية

• كما يجب ايضا الاهتمام بموعد النوم وعدم عمل مجهود والاسترخاء

• يجب ان تقوم المرأة الحامل بتدليك البطن حتي لا تؤدي إلي ظهور تشققات في البطن بعد الولادة

• يجب ان تضع الحامل وسادات تحت قدميها حتي لا تصاب بالتورم وتؤدي إلي حدوث مشاكل وعدم قدرتها علي المشي

• يجب ان تهتم المرأة الحامل بجنينها كما يجب علي الام الراحة كل اربع ساعات لدقائق بسيطة

• كما انه من الضروري ان تقوم المرأة الحامل في هذه الفترة من الحامل ان تذهب إلي الطبيب المختص اذا شعرت بأي تعب او أي شيء غريب لم يحدث في العادة.

الولادة في الشهر الثامن :

• ومن الشائع ان الولادة المبكرة في الشهر الثامن لها عدد كبير من المخاطر والمشاكل علي الام وعلي جنينها. هذا ومن هذه المخاطر انه كلما زاد مدة بقاء الجنين داخل امه كلما زاد الامان اكثر له حتي موعد ولادته. هذا ويبلغ وزن الجنين في الشهر الثامن حوالي اثنين كيلوجرام كما يبلغ طوله حوالي 180 سنتمتر.

• كما ان الجنين في هذه الفترة من الحمل يبدا استشعار الصوت والضوء والالم والفرح. هذا وقد تخشي المرأة الحامل الجماع في هذه الفترة منذ بدء الشهر الثامن حيث ان اذا كانت المشيمة قد نزلت إلي اسفل فقد يؤدي الجماع عندها إلي مخاطر على الام وعلى الجنين.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.