الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو كمية دم الحمل ؟

بواسطة: نشر في: 13 يوليو، 2018
mosoah
كمية دم الحمل

ما هو كمية دم الحمل ، موضوع يهم كل امرأة خصوصًا إذا كانت حاملًا أو في فترة انتظار حدوث حمل، لأن دم الحمل يعد مرحلة تمر بها كل امرأة وتكون فيها في وهن وضعف وعامة فترة الحمل فترة من أصعب الفترات التي تمر على المرأة حيث أنها تعتبر فترة من أهم الفترات رغم صعوبتها وهي مرحلة انتقالية إلى وجود طفل في الحياة.

كمية دم الحمل :

تتساءل الكثير من النساء حول ما هي كمية دم الحمل الطبيعية ومتى يجب القلق بشأن أن الكمية كبيرة، وهناك دم للحمل طبيعي ولا داعي للقلق منه وهو دم نزيف انغراس البويضة حيث يتم سقوط بعض نقاط الدم في أول الحمل في الشهر الأول أو في الشهر الثاني وتكون الكمية نقاط صغيرة وقليلة وعند بعض النساء لا توجد هذه الدماء من الأساس ، و السؤال الذي يطرح نفسه بعد هذه الفقرة ما هو نزيف انغراس البويضة؟ وسوف نوضح الإجابة في الفقرة القادمة.

نزيف انغراس البويضة :

  • يعد نزيف انغراس البويضة عرض شائع من أهم الأعراض المبكرة جدًا للحمل حيث يظهر قبل بيان نسبة الهرمون الخاص بالحمل في الجسم ويظهر في وقت لا تعرف فيها المرأة أنها حامل لأنه يعني انغراس البويضة في الرحم بعد استلامها للحيوان المنوي مما يعني بداية حدوث حمل، ويحدث نزيف انغراس البويضة في الرحم للكثير من النساء حيث يمثل نسبة 80% من السيدات الحوامل وتكون علامة شبه مؤكدة للسيدة على أن هذا يدل على حدوث الحمل أن شاء الله وأتمه على خير.
  • أما عن سؤال كيف يحدث الحمل؟ فيمكن أن نشرحه بطريقة سريعة في سطور وهو أن في البداية يتم تخصيب البويضة السليمة الكاملة بالحيوان المنوي من الرجل في رحم السيدة وتنطلق هذه البويضة المخصبة الى قناة فالوب لتستقر هناك ثم تتابع رحلتها إلى الرحم ليكون حمل مؤكد بإذن الله يظهر في الأشعة والتحاليل حيث تستقر البويضة المخصبة بالحيوان المنوي في الرحم مما يسبب نقاط دم قليلة بسبب أن البويضة تغرس نفسها في الرحم.
  • هل هناك علامات النزيف انغراس البويضة :
  • السؤال الذي يراود السيدة التي تشك أنها حامل في مرحلة مبكرة هو هل هناك علامات النزيف انغراس البويضة؟ والإجابة نعم هناك بعض العلامات التي تدل على النزيف الخاص بانغراس البويضة المخصبة في الرحم حيث يكون الدم نتيجة انغراس البويضة المخصبة بالحيوان المنوي لحدوث الحمل.
  • وإذا كأنت المرأة في حيرة في أمرها هل هذا الدم هو دم انغراس البويضة أم لا فيمكنها الرجوع الى عدة علامات أهمها مراعاة التوقيت الذي حدث فيه سقوط الدم، حيث أن إذا كأن الدم في ميعاد الدورة الشهرية هذا يعني أنه ليس حمل وإذا كان الدم يسقط في أيام التبويض يعني أنه حمل وأن البويضة نجحت في الوصول إلى قناة فالوب إلى الرحم وغرست نفسها في الرحم وحدث حمل وسقط الدم.
  • ويمكن أيضًا الاعتماد على كمية دم الحمل حيث أن إذا كان حمل تكون النقاط بسيطة على عكس الدور الشهرية التي تكون فيها النقاط غير بسيطة والدم يتدفق لمدة لا تقل عن 3 أيام إلى 5 أيام.

فحص لون وكمية النزيف الدم الحمل :

لا شك أن فحص الدم ولونه خطوة هامة تستطيع المرأة أن تفعلها لتميز بنفسها بين نزيف الدم للحمل وبين نزيف الدورة الشهرية حيث هناك فرق كبير وتستطيع السيدة نفسها تحديد ذلك، وكمية دم الحمل بسيطة ولونها غريب عن الدورة الشهرية حيث أن دم الدورة الشهرية لرائحة معروفة وكريهة وله لون يميزه عن باقي دم الجسم لأن لونه غامق عن المعتاد على عكس دم نزيف انغراس البويضة لونه فاتح وليس له رائحة في الأغلب وكمية قطرات فقط ليس نزيف دائم لأيام ولا يزيد عن 48 ساعة فقط وقد يصاحب دم انغراس البويضة بعض التقلصات.

وفي الختام لا تقلقي سيدتي لأنك بعد أيام من دم الحمل تستطيع أن تفحصي الدم في المعمل والتأكد من أنه حمل سليم أم لا.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.