الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب الجنين مش بيتحرك ؟

بواسطة: نشر في: 8 يوليو، 2018
mosoah
الجنين مش بيتحرك

الجنين مش بيتحرك ما السبب ؟ وهل هو مؤشر خطورة ، حركة الجنين هي من الأمور التي تنتظرها كل امرأة خلال فترة الحمل، حيث إنها هي من الـأشياء التي تبث في المرأة الحامل الطمأنينة على الجنين، وهي من أجمل اللحظات بالنسبة للمرأة خلال هذه الفترة، وفي بعض الأحيان قد يتوقف الطفل عن الحركة داخل بطن الأم، وهذا الأمر الذي يسبب لها القلق والذعر وتخشى على حياة طفلها، وهناك بعض الطرق التي تساعد على حث الطفل على الحركة في حالة توقفه عنها، والتي سوف نتعرف عليها، كما سوف نذكر بعض الأسباب التي تؤدي إلى منع الجنين من الحركة.

الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين:

يوجد العديد من الأسباب التي  تجعل الجنين يتوقف عن الحركة لفترات، وبعض هذه الأسباب تكون طبيعية ولا داعي للقلق منها، ولكن يجب الانتباه إلى بعض الأسباب ويفضل أن يتم مراجعة الطبيب من أجل الاطمئنان على سلامة الطفل، ومن أهم أسباب عدم تحرك الجنين داخل البطن هي:

أولًا: نوم الجنين:

الجنين وهو في رحم الأم يحتاج أيضًا إلى النوم مثله مثل الطفل العادي، وفي الغالي ينام الطفل ويتوقف عن الحركة نتيجة نومه في هذه الفترة، ولكن من الطبيعي أن ينام الجنين في رحم الأم وذلك لمدة عشرون دقيقة وقد تزيد المدة حتى أربعون دقيقة وهذه المدة طبيعية جدا لنوم الطفل، أما في حالة إن زادت مدة نوم الطفل عن ساعة ونصف فإنه لابد من مراجعة الطبيب ويتم التعرف على مدة نوم الجنين من خلال حركته.

ثانيًا: تعرض الأم للإجهاد:

تؤثر حالة الأم بشكل كبير جدا على الجنين ففي حالة إن كانت الأم تعرضت للإجهاد الشديد أو الاضطراب في الحالة المزاجية فإن في هذه الحالة تضطرب الهرمونات عند المرأة، وهذا الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على حركة الجنين، وفي بعض الحالات يتوقف الطفل عن الحركة.

ثالثًا: صوم الأم عن الطعام:

في حالة إن امتنعت الأم عن الطعام نتيجة الصوم لفترات طويلة وفي الغالب تمتنع الأم عن تناول السوائل وفي هذه الحالة قد تتعرض المرأة للجفاف، فهذا الأمر يساعد بشكل كبير على وقف الحركة الخاصة بالجنين، ولذلك فإنه لابد من استشارة الطبيب على حسب حالة الأم والجنين في معرفة الصوم مضر لحالتها أم لا، كما أن الأم التي لا تحصل على السوائل الكافية والأطعمة الغذائية الهامة تكون عرضة أيضًا لعدم تحرك الجنين وفي بعض الحالات يتوقف الجنين عن التحرك لفترات طويلة.

رابعًا: الإصابة بتمزق في المشيمة:

المشيمة هي واحدة من الأشياء الهامة جدا لحماية الجنين، وهي المسئولة عن تقديم الكثير من الاحتياجات إليه، وفي حالة التعرض لتمزق المشيمة فإن ذلك يكون مؤشر كبير على وقف حركة الجنين، وهو من علامات الخطر أيضًا على صحة الجنين والمرأة الحامل ولذلك في حالة ملاحظة توقف حركة الطفل المفاجئة ولفترة طويلة لابد من مراجعة الطبيب.

خامسًا: نقص الأكسجين عند الجنين:

قد يتعرض أيضًا الجنين لعدم الحصول على الكميات الكافية له من الأكسجين وذلك بسبب عجز المشيمة عن ذلك، وفي هذه الحالة يتوقف الجنين عن الحركة، ويجب في حالة ملاحظة عدم حركة الجنين لفترات طويلة استشارة الطبيب لأنه في حالة نقص الأكسجين عن الجنين قد يكون مؤشر خطير جدًا على حياة الجنين.

أمور تساعد على زيادة حركة الجنين:

يمكن زيادة حركة الجنين أو جعل الجنين يقوم بالحركة داخل بطن الأم، من خلال مجموعة من الطرق المختلفة والتي سوف نذكر لكِ بعضها وذلك من أجل تحفيز الجنين على الحركة ومن أهم تلك الأمور هي الآتي:

أولًا: تناول الشيكولاتة:

الشيكولاتة هي من الأطعمة التي تساعد بشكل كبير على زيادة معدل حركة الجنين، ويمكن استبدال الشيكولاتة بتناول أي طعام سريع، وبعدها تقوم الأم بالاستلقاء على منطقة الظهر وتراقب حركات طفلها وفي الغالب يتجه الجنين ليبحث عن الغذاء.

ثانيًا: تناول الماء البارد أو العصائر:

الماء البارد أو العصير البارد هو من الأشياء التي تساعد على تحفيز الطفل على الحركة، وذلك لأن الماء أو المشروب البارد يجعل الجنين يشعر بالتغيير المفاجئ في درجة الحرارة وبعد ذلك يحاول الجنين الابتعاد عن المكان البارد من خلال التحرك.

ثالثًا: الاستماع إلى الموسيقى:

من ضمن الأمور التي سوف تساعد على تحفيز الجنين على التحرك داخل البطن هو أن تقوم الأم الحامل بإصدار بعض الأصوات بشكل مفاجئ، أو من الممكن الاستماع إلى الموسيقى، وفي هذه الحالة سوف تلاحظ الأم أن الجنين بدأ بالتحرك.

رابعًا: الضغط على البطن:

من ضمن الأشياء التي سوف تساعدك على رصد حركة الجنين هو أن تقومي بالضغط بيديك على جهة واحدة فقط من البطن، وعليكِ بعدها الانتظار للحظات، وسوف يقوم الجنين بإصدار ردة فعل ليعبر عن استياءه من هذا الضغط الذي حدث، وفي هذه الحالة يقوم الطفل بالتحرك والرد على هذه الحركة، وبذلك يكون الطفل أصدر حركته واطمأنت الأم على صحة الجنين بهذه الحركة.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.