الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

لصقات منع الحمل كم تعطي مناعه

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2018
mosoah
لصقات منع الحمل كم تعطي مناعه

لصقات منع الحمل كم تعطي مناعه ، حيث تتعدد أنواع وسائل منع الحمل وتتنوع لذا تحتار السيدات في اختيار الوسيلة الأنسب لها، حيث يتم اختيار وسيلة منع الحمل بحسب قلة آثارها الجانبية التي تنتج عنها ومدى أمانها وعدم تأثيرها على جسم المرأة، ومن أكثر وسائل منع الحمل انتشاراً حبوب منع الحمل واللولب، وفي الفترة الأخيرة انتشر استخدام لصقات منع الحمل بشكل كبير، هذه اللصقات تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجيسترون، ويتم استخدامها من خلال إلصاقها على الجلد مدة ثلاثة أسابيع وفي الأسبوع الرابع يتم إزالتها مما يساعد على تدفق دم الدورة الشهرية، وتقوك لصقات منع الحمل بإفراز الهرمونات بالدم، مما يساعد على منع إنتاج البويضات، ويزيد من سماكة عنق الرحم، مما يمنع الحيوانات المنوية أن تصل إلى البويضة.

لصقات منع الحمل كم تعطي مناعه ؟

ما هي لصقات منع الحمل وكيف تستخدم ؟

هي عبارة عن لصقات جلدية تقوم بإفراز هرمونات البروجيسترون والأستروجين كي تمنع حدوث حمل، وحين استعمالها بشكل صحيح فإنها تعطي أفضل النتائج، إلا أنه لا يمكن شرائها إلا بوصفة من الطبيب.

وبالنسبة لطريقة استخدامها فإن المرأة تقوم بوضع ملصق منع الحمل على الجزء الأعلى من ذراعها بالجزء الخارجي، أو وضعها على الفخذ أو المؤخرة أو البطن، بدءاً من اليوم الأول للحيض، ويعتبر هذا اليوم هو مرجع لميعاد تغيير المرأة للملصق بعد مرور أسبوع، وحين تغيير الملصق فإن المرأة تزيل القديم لتضع الجديد مكانه على أي من المواضع المحددة، وتكرر هذه الخطوة لأسبوعين آخرين، وفي المرة الثالثة تنتظر المرأة لأسبوع دون أن تضع فيه المصلق.

ملحوظة: لصقات منع الحمل لابد من وضعها على جزء نظيف يتصل بالجلد، بمعنى أنها لا توضع على جلد ملتهب أو محمر أو مقطوع، فضلاً عن ضرورة تجنب استعمال المرطبات أو البودرة أو مستحضرات التجميل حول المنطقة المحيطة بالمصلق وإلا سيتم تغييرها.

كيف تعمل ملصقات منع الحمل ؟

شأنها شأن موانع الحمل الهرمونية الأخرى، حيث أن لصقات الحمل تعمل بصورة أساسية على منع حدوث الإباضة، فهي تمنع الحيوانات المنوية أن تخترق جدار الرحم، وتحافظ على بقاء البويضة والحيوان المنوي منفصلين، وذلك بفعل تغيرات تحدثها بالطبقة الأولى من عنق الرحم، هذا بالإضافة إلى تأثير موانع الحمل الهرمونية على بطانة الرحم مما يمنع انغراس البويضة.

مميزاتها :

  • تساعد على منع حدوث حمل بمنتهى السهولة، فهي لا تحتاج تركيب يومي أو اهتمام دائم.
  • لا تؤثر على أداء الأنشطة اليومية التي تمارسها المرأة، حيث بإمكانها أن تضع هذه اللصقات أثناء قيامها بممارسة الأنشطة اليومية من ضمنهم غسل جسمها.
  • تقوم بإمداد الجسم بجرعات هرمونات أنثوية ثابتة.
  • من السهل إزالة اللاصقة عن الجلد، بكل سهولة في أي وقت، وبعدها تعود خصوبة جسم المرأة لما كانت عليه من قبل.

أعراضها الجانبية :

تتسبب لصقات منع الحمل في حدوث عدد من الآثار الجانبية التي تؤثر بشكل مختلف على النساء والتي تختلف باختلاف طبيعة جسمها لذا لابد من التنبه جيداً، وتتمثل أثارها السلبية فيما يلي:

  • على السيدات اللواتي بدأن في عمر الخامسة والثلاثين وما يزيد الحذر الشديد من استخدامها.
  • ممنوع استخدامها مع السيدات اللواتي يعانين من تاريخ مرضي مع السكتات الدماغية والأزمات القلبية واللواتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم.
  • تعتبر لصقات منع الحمل غير مجدية الفاعلية مع السيدات المدخنات.
  • ممنوع أن يستخدمها النساء اللواتي أصبن بفيروس الكبد أو سرطان الثدي في السابق.
  • تُمنع السيدات اللواتي تعرضن لعملية إجهاض بوقت قريب من استخدامها.
  • تتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير، لذا ممنوع أن يستخدمها السيدات اللواتي يزيد وزنهن عن 90 كجم..
  • تزيد من فرص الإصابة بجلطات دموية بالرئتين والساقين والعينين، كما أنها تزيد من فرص تخثر الدم والإصابة بأمراض الأوعية الدموية والمرارة والقلب.
  • يمنع استخدامها في حالة إصابة السيدة بنزيف مهبلي غير معروف سببه.
  • هناك بعض السيدات التي تسبب لهن عدوى، وأحيانا تسبب تحسس نتيجة لمكوناتها، وترفع من معدل الكوليسترول، وتسبب في آلام بالبطن والإسهال والتعرض لتشنجات عضلية وتقلبات مزاجية.
  • تساعد على زيادة نسبة الأستروجين بالدم، وتتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والأكزيما والصدفية وحروق الشمس والإحساس بالدوار والرغبة في الغثيان ونوبات الصرع.

مفعول لصقات منع الحمل :

يستمر مفعول كل لصاقة منع الحمل مدة أسبوع، ويتم تغييرها أسبوعياً لمدة ثلاثة أسابيع مع البقاء أسبوعين دون استخدامها، وتصل نسبة فعاليتها حتى 99% في حال استخدامها بصورة مثالية وصحيحة، كما أن مفعولها يستمر في حال الإصابة بإسهال أو في حال التقيؤ، من الممكن وضعها أثناء ممارسة الرياضة أو في الحمام أو في حمامات السباحة، فضلاً عن فائدتها في حماية المبيضين من تشكل التكيسات عليهما، وهناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن لصقات منع الحمل تقي من الإصابة بسرطان الرحم، وأن الخصوبة سرعان ما تعود بعد التوقف عن استعمال هذه الملصقات.

ملحوظة: لصقات منع الحمل تتشابه في تركيبتها ومفعولها مع حبوب منع الحمل المركبة، لذا لا يوصى باستخدامها مع الأمهات المرضعات لأنه قد تؤثر على كمية حليب الأم وتسبب في تقليل كميته.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.