الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يحدث الحمل

بواسطة: نشر في: 4 فبراير، 2019
mosoah
كيف يحدث الحمل

الكثير من النساء تريد أن تعرف المزيد من المعلومات عن كيف يحدث الحمل ،كما تتمنى كل امرأة أن تنجب أطفالاً من زوجها الذي تُحبه، ليصبحون أبا وأم، حيث تتوثق العلاقة بينهم و يعيشون في مودة و رحمه قال تعالى في سورة الروم: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً) “21 “، و لكن العديد من النساء لا يعرفون كيف يحدث الحمل علمياً و هل من الممكن أن تتحكم في حدوثه من خلال اتباع مواعيد معينه، من خلال هذا المقال تقدم لكم موسوعة كل ما عليكم معرفته من معلومات حول حدوث الحمل، تابعونا.

كيف يحدث الحمل

لدى كل من المرأة والرجل الجهاز التناسلي الذي يحدث من خلاله عملية الإخضاب وتكوين جنين ، يحتوي الجهاز التناسلي للرجل على خصيتين يسير بهما الملايين من الحيوانات المنوية، و التي بدورها تُحيط بالبويضة لاخترقها لتكوين الطفل، أما عن المرأة فلديها مبيض به الكثير من البويضات التي تفقدها كل شهر أثناء الدورة الشهرية ، و تتم العملية عند ممارسة العلاقة الزوجية بين الطرفين لتفرز الغدة النخامية عند المرأة إشارات تحث البويضات على الخروج ، هنا يمكن للحيوان المنوي التشبث بها، حيث يصل إلى مهبل المرأة ثم إلى عنق الرحم ، إلى أن يخترق أحد الحيوانات المنوية جدار البويضة، و ينتج عن ذلك تكوين الجنين داخل الرحم، و تبدأ رحلة الحمل .

مراحل حدوث الحمل

يمر الحمل بثلاثة مراحل متمثلة في التبويض ، التخصيب والزرع، نستعرضهم بالتفصيل في السطور التالية:

التبويض Ovulation

  • هي مرحلة من الدورة الشهرية، كما ينتج المبيض من 15-20 بويضة كل شهر، و تسير عبر قناة فالوب،كما يوجد لها بعض العلامات كإفراز المواد  الأقل لزوجة، زيادة السعادة والرشاقة عند المرأة، ارتفاع قليل في بطانه البطن يؤدي إلى بروزها.

التخصيب fertilization

  • هو وصول الحيوان المنوي إلى البويضة في قناة فالوب ، فتصبح البويضة مُخصبة، و توجد الكثير من الأعراض التي تدل على حدوث الإخصاب و منها القيء والغثيان ، الابتعاد عن الطعام،الشعور بألم أسفل البطن و الصداع ، كثرة التبول.

الزرع

  • هي زرع البويضة في بطانة الرحم ، و إن لم يتم الإخصاب في جسم المرأة فإن البويضة تُطرد من البطانة ويسمى هذا بالدورة الشهرية عند المرأة، ومن علاماته تغير يحدث في الجسم و غثيان .

كيف يحدث الحمل بسرعة

هناك عدة خطوات يجب أن تتبعها المرأة لكي يحدث الحمل في أقصر وقت ممكناً ، ومنها:

  • أفضل وقت لحدوث الحمل هو وقت التبويض .
  • يختلف وقت حدوث الحمل من سيدة لآخري على حسب ميعاد الدورة الشهرية.
  • ممارسة العلاقة الزوجية في فترات متقاربة .
  • عدم التحرك لمدة 10-15 دقيقة بعد إقامة العلاقة حتي تتيحين فرصة لوصول الحيوان المنوي إلى المبيض بسهولة.
  • لا تتعرضي للتوتر باستمرار.
  • توقفي تماماً عن التدخين ،إذا كنتِ تدخنين ،لإنه يقلل من فرص الحمل.
  • يمكن للبويضة الإخصاب خلال فترة 12-24 ساعة بعد الدورة الشهرية.

التحكم في نوع الجنين

ظهرت مؤخراً بعض النصائح الطبية التي يمكنها أن تساعد على التحكم في نوع الجنين وما إذا كان ولد أو بنت، نستعرض هذه النصائح التي يمكن أن تتبعيها لتحديد نوع الجنين التي تعتمد على وقت الجماع، والتي منها:

  • للحمل في ولد يُفضل الجماع قبل يومين أو أقل قبل التبويض .
  • للحمل في بنت أفضل وقت للجماع قبل التبويض ب3 أيام ، أيضاً يُنصح بتناول الطعام الغني بالكالسيوم.
  • ولكن عليك أن تعلم أن تلك الأمور بيد المولى سبحانه، فيهب لمن يشاء الإناث، ولمن يشاء الذكور.

نحاول أن نجد السبل لكي يحدث الحمل الصحيح ، لكي  نحصل على فلذات أكباد، لذلك استعرضنا معكم العديد من أسباب حدوث الحمل وتوقيتاته الصحية و أيضاً إمكانيه التحكم في نوع الطفل من خلال إتباع بعض الإرشادات التي عرضناها عليكم ، نتمنى أن تستفيدوا من هذه المعلومات ، و أن يرزقكم الذرية الصالحة .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.