الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف يتم الحمل وما هي شروط حدوثه

بواسطة:
mosoah
كيف يتم الحمل

نتحدث في مقالنا اليوم عن تساؤل يشغل أذهان الكثيرين وخاصة النساء وهو كيف يتم الحمل وما هي شروط حدوثه، يعرف الحمل بالإنجليزية ب (Pregnancy) وهي مرحلة نمو الجنين داخل رحم الأم بداية من حدوث الإخصاب حتى وقت الولادة وتستغرق هذه الفترة حوالي 40 أسبوعاً أي ما يعادل تسعة أشهر، ويتم اكتشاف الحمل بعد غياب أول دورة شهرية عن طريق فحص البول أو فحص الدم وهو الأدق أو عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية (السونار)، فما هي شروط حدوث الحمل، كيف يحدث الحمل، وماهي أسباب حدوث الحمل بتوأم، تهتم موسوعة فيما يلي بالإجابة عن جميع تلك التساؤلات، فتابعونا.

كيف يتم الحمل

يتم الحمل بتقابل الحيوان المنوي من الرجل مع بويضة الأنثي ليحدث الإخصاب وهي بداية الحمل؛ نحدثك عزيزي القارئ تفصيلاً عن هذه المراحل فيما يلي:

تولد الأنثي بعدد هائل من البويضات يصل إلي مليون إلي أن يتم البلوغ فيتبقى من هذا العدد حوالي 300 ألف بويضة فقط، ويتم الحمل عن طريق تخصيب أحد تلك البويضات بوصول الحيوان المنوي إليها.

  • الحيوان المنوي

تنتج عند الرجل منذ البلوغ ملايين الحيوانات المنوية يومياً، ويتكون الحيوان المنوي من الرأس الذي يحتوي على المادة الوراثية كما يحتوي على الذيل الذي يمكنه من الاندفاع في طريقه نحو البويضة، ومع تطور الحيوان المنوي يحدث اختلاطه بالسائل المنوي فيتكون المني وقد يحتوي المني على ما يقرب من 500مليون حيوان مني مع كل قذف.

إذن فهناك عدة عوامل لابد من تهيئتها لنجاح التقاء البويضة بالحيوان المنوي ومن ثم حدوث التخصيب والحمل.

العوامل الواجب توافرها لحدوث الحمل

العوامل الواجب توافرها لحدوث الحمل تتمثل في توافر بيئة مناسبة لحدوث التخصيب كما تلعب الهرومونات لدى الأنثى وخصوبة الذكر دوراً هاماً في حدوث الحمل.

  • الهرمونات

تتحكم في توافر مناخ لزج داخل المهبل حيث يلاحظ أن الإفرازات الأنثوية تتميز بلزوجة كبيرة طيلة الدورية الشهرية ثم تقل اللزوجة خلال فترة الإباضة وبذلك تسهل عملية حركة الحيوان المنوي وهو في طريقه لتلقيح البويضة والتي تكون في أعلي فرصها أثناء فترة الإباضة.

  • خصوبة الذكر

تعد كثرة عدد الحيوانات المنوية التي تُقذف داخل مهبل المرأة سبباً رئيسياً في حدوث الحمل، وجدير بالذكر أن قلة عدد هذه الحيوانات عن 500 مليون يقلل من فرص حدوث الحمل الطبيعي، إلا أن هذا العدد الهائل من الحيوانات المنوية لا يصل كاملاً إلى البويضة ولكن ما يصل منه لقنوات فالوب هو قلة قليلة.

  • العوامل البيئية

بيئة المهبل وعنق الرحم حامضية لا يتحملها الحيوان المنوي ولا يعيش فيها لذا فإنه يتحول إلى مادة هلامية لمدة تعادل الثلاثين دقيقة، ثم يتحول إلى مادة سائلة فيسهل وصوله للبويضة ويتم التلقيح ويقوم أسرع الحيوانات المنوية وأقواها باختراق الغلاف الخارجي للبويضة وهو يمتاز بالصلابة وبذلك يتم التخصيب.

  • إنغراس الجنين

تنقسم البويضة المخصبة بشكل سريع في مرحلة انتقالها من قناة

فالوب لتستقر في الرحم لتشكل عدة خلايا تسمى (بالخلايا الأريمية)،  وعند وصول تلك الخلايا للرحم تفرز إنزيمات تعمل على إذابة خلايا بطانة الرحم فتستطيع تثبيت نفسها داخل الرحم، وتستمر تلك الخلايا بالانقسام فتتكون المشيمة والجنين الذي يتلقى غذائه بواسطة تلك المشيمة.

شروط حدوث الحمل

هناك مجموعة من الشروط لابد من توافرها لكي يتم الحمل أبرزها:

  • سلامة عنق الرحم من الالتهابات التي تعيق سير الحيوانات المنوية.
  • سلامة قناتي فالوب وانفتاحها حتى يحدث التلقيح فيها.
  • التأكد من عدم وجود أجسام مضادة تمنع حدوث الحمل.
  • أن يكون الرحم سليماً خالي من أي مرض يؤثر على الحمل منذ بداية حدوثه إلى أن تتم الولادة.
  • استعداد المهبل لتلقي الحيوانات المنوية دون وجود مانع لذلك.

كيف يتم الحمل بتوأم

  • عادة ما يطلق الرحم بويضة واحدة شهرياً، لكن قد يحدث ويتم إطلاق بويضتين فإذا ما تم تخصيب البويضتين بحيوانين منويين يحدث الحمل بتوأم وفي هذه الحالة يكون التوأم غير متماثل وقد يتطابق جنسهما أو يختلف.
  • وهناك حالة أخرى لحدوث الحمل بتوأم وتكون عندما يطلق المبيض بويضة واحدة وتلقح بحيوان منوي واحد ثم تنقسم بعد ذلك فيحدث الحمل بتوأم ويكون متماثل في الجينات والنوع إما فتاتين أو ذكرين.

المال والبنون زينة الحياة الدنيا، والحمل الناجح هو حلم كل زوجين يتوقان شوقاً لاحتضان طفلهما، ولذلك فإن العلم والبحث في تطور دائم لإيجاد حل لكل مشكلة أو مرض يؤثر على حدوث الحمل سواء كان العائق لدى الذكر أو الأنثي.