الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف تعمل حبوب منع الحمل

بواسطة: نشر في: 8 سبتمبر، 2019
mosoah
كيف تعمل حبوب منع الحمل

كيف تعمل حبوب منع الحمل ، هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال، إن حبوب منع الحمل من أكثر الأدوية استخداماً بين النساء، وقد تم اكتشافها منذ أكثر من 50 عاماً الاكتشاف الذي أحدث ضجة هائلة آنذاك، ولكن أرتبط استخدامها بعدة مشكلات أبرزها زيادة الوزن والإصابة ببعض الأمراض السرطانية بالإضافة للمشاكل الصحية الأخري سنتناولها ببعض من التفصيل في مقالنا عبر موسوعة محاولة منا للإجابة على أبرز الأسئلة وهى هل هذه الحبوب تسبب مشكلات صحية

كيف تعمل حبوب منع الحمل

ما هي حبوب منع الحمل

إن أقراص منع الحمل احدي موانع الحمل الفموية وهى مستحضرات هرمونية بها عدة هرمونات الاستروجين والبروجستين أو البروجستين بمفردها، وهذه الهرمونات الأنثوية التي ينتجها جسم الأنثي بصفة طبيعية، تعمل على تثبيط الجسم ومنعه من الإباضة أي إنتاج الجسم للبويضات، وتتعدد أنواع الحبوب طبقاً لنسبة المادة الفعالة وطريقة استخدامها.

كيف تعمل حبوب منع الحمل داخل الجسم

إن الحمل يحدث عندما تخصب البويضة عن طريق الحيوان المنوي ثم تنمو البويضة تدريجياً لينمو الجنين، وهنا يأتي دور حبوب منع الحمل حيث تحول بين إنتاج البويضات من خلال تثبيط الهرمونات المسببة لذلك فتتوقف عملية تغذية بطانة الرحم فيقل سمكه، وبالتالي يصبح الرحم غير جاهز لاستقبال البويضة المخصبة، كما يزيد من الإفرازات المخاطية في عنق الرحم مما يصعب على الحيوان المنوي الوصول إلى الرحم

أنواع حبوب منع الحمل

وهناك عدة أنواع من حبوب منع الحمل يعمل كلاً منهما بشكل معين داخل الجسم ونذكرهم فيما يلي:

  • الحبوب المركبة لمنع الحمل

هذه الأقراص المركبة التي تحتوي على هرموني والبروجسترون والإستروجين بشكل صناعي، ومعظم هذه الحبوب مخصصة لشهر واحد فقط أو لمدة معينة، أما باقي الحبوب التي سنتناولها فيما يلي حيث لا يوجد فيها أي من الهرمونات السابقة بل ويمكن أن تحتوي علي مكملات غذائية هامة يحتاجها الجسم كالحديد وهي:

  • حبوب أحادية الطور

وهى مجموعة من الحبوب المخصصة ل 30 يوماً فقط، ويحتوي كل قرص من تلك الأقراص علي مادة فعالة أوجرعة واحدة من هرمون واحد فقط، وهذه الحبوب بعد توقف استخدامها لمدة أسبوع تالي فترة الاستمرار عليها لمدة شهر وتبدأ العادة الشهرية في النزول بشكل طبيعي، وقد تنزل في أخر أسبوع من نفس الشهر سالف الذكر.

  • حبوب متعددة الطور

هذه الحبوب يتم تناولها فترة30 يوم أيضاً، ولكن يتم زيادتها بنسب كل فترة وأخري وتنزل الدورة الشهرية أيضا في أخر 7 أيام بعد تناول الأقراص الغير فعالة طوال  ال 30 يوماً.

  • حبوب طويلة الدورة

هذه الأقراص تستخدم لمدة زمنية طويلة تصل إلي سنة وشهراً أي 13 شهراً متصلاً، وتتناول فيها السيدة الحبوب الفعالة لمدة 12 أسبوع ثم تعاود استخدام الحبوب الغير فعالة في أخر 7 أيام ويبدأ بعدها الحيض في النزول، وبالتالي لا يحدث الحيض غير 4 مرات في السنة.

  • الحبوب الثلاثية أو الحبوب التي تحتوي على مادة البروجسترون فحسب

وتسمي الحبوب الصغيرة، أو التي تلجأ إليها النساء المرضعات أو الذين يعانون من مشكلات صحية لما تسببه من دوار وبعض أعراضها الجانبية الأخري لعدم احتوائها على الاستروجين، فهي تعمل على زيادة سمك الرحم وعنقه وتمنع التقاء البويضة بالحيوان المنوي

حبوب منع الحمل متي نأخذها وبأي جرعة

اتفق المختصين بعدم أخذ حبوب منع الحمل قبل سن ال 16 عاماً، رغم أن هناك حالات نادرة لفتيات لجأن لأخذ حبوب منع الحمل في سن أصغر من ذلك بكثير، وينصح بالتوجه للطبيب فور الشك في إمكانية حدوث حمل بغض النظر عن سن الفتاة أو السيدة.

يجب ملائمة نوع الحبوب المستخدمة مع السبب الذي تأخذ الحبوب لأجله وهذا ما سيحدده الطبيب بشكل قاطع وواضح، وبعد الإطلاع على التاريخ المرضي للسيدة وللأسرة وينصح بعدم استخدام موانع الحمل المركبة في الحالات الأتية:

  • الرضاعة الطبيعية.
  • بعد سن ال 35 عاماً مع التدخين.
  • الإصابة بسرطان الثدي.
  • الإصابة بالانسداد الرئوي.
  • الإصابة بمرض في الكبد.
  • الإصابة بالنزيف المهبلي الغير مبرر.
  • الإصابة بأمراض القلب والسكتة.
  • الإصابة بالسكري ومشاكله من الاعتلال في العين والاعتلال العصبي واعتلال الكلية.
  • في حالة استخدام مضادات التشنج، أو مضادات السل.

أما استخدام الحبوب المحتوية على البروجسترون لا ينصح باستخدامها في الحالات التالية:

  • الإصابة الحالية بسرطان الثدي.
  • نزيف الرحم غير المبرر.
  • تعاطي مضادات التشنج، أو مضادات السل.

استخدامات حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل تستخدم أيضاً في بعض الحالات الصحية الناتجة عن اضطراب مستويات الهرمونات، مثل:

تكيس المبايض

وهي حالة مرضية ناتجة عن زيادة بعض الهرمونات في الجسم فتعمل على عدم انتظام الدورة الشهرية وظهور حب شباب وزيادة نمو الشعر فيلجأ الأطباء لوصف بعض أدوية حبوب منع الحمل وذلك لتخفيض مستوي الهرمونات في الجسم.

الانتباذ البطاني الرحمي

وهو يتسبب بألم شديد في منطقة الحوض وانقباضات شديدة في الحوض خلال فترة الدورة الشهرية، فيصفه الطبيب من اجل منع حدوث الدورة الشهرية بشكل مؤقت.

انقطاع الحيض

  • يصفه الطبيب للنساء اللواتي انقطعت عنهن الدورة الشهرية وذلك ليعوضهن عن هرمون الاستروجين الذي ينظم الدورة الشهرية.

التشنجات خلال فترة الدورة الشهرية

في حالة فشل الأدوية العادية في تخفيف حدة الألم الناتج عن التشنجات والتقلصات يسمح بأخذ حبوب لمنع الحمل لمنع حدوث الإباضة، والتخفيف من شدة الدورة الشهرية.

فشل المبيض المبكر

ويصفها الطبيب لتنظيم الهرمونات لدي الفتيات اللواتي يعانين من عدم إنتاج جسمها للاستروجين الكافي لينظم الدورة الشهرية.

متلازمة ما قبل الطمث

يصرفها الطبيب ليخفف من أعراض متلازمة قبل الطمث ويقلل من أعراضها الجانبية قبل حدوثها كزيادة الوزن أو التقلبات المزاجية.

الدورة الشهرية الغزيرة

حبوب منع الحمل تقلل من شدة الدورة الشهرية وتخفف من طول مدتها.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.