الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أعرف إفرازات التبويض

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
إفرازات التبويض

بالتفصيل تعرفي على طريقة معرفة إفرازات التبويض بسهولة ، الأمومة هي الحلم التي تحلم بها كل امرأة وكيف تساعد نفسها علي حدوث  الحمل  واعتمدت المرأة علي أساليب كثيرة ومختلفة وغريبة لتحدد أيام التبويض التي تساعدها علي حدوث الحمل والإنجاب ويبقي معدل الإفرازات المهبلية هي الدليل الوحيد علي أيام التبويض دون منازع والمؤشر الواضح في وجود فترة التبويض .

أنواع الإفرازات:

  • توجد الكثير من أنواع الإفرازات المخاطية الطبيعية التي تخرج من عنق الرحم والمهبل بصورة طبيعية ويخلف شكلها وقوامها ولونها حسب الدورة الشهرية .
  • ففيها ما يدل علي الخصوبة في هذه الفترة فترة التبويض وهناك دلالة علي عكس ذلك وأنها ليست فترة التبويض وهناك بعض السيدات تعتمد علي تنظيم النسل ومنع حدوث حمل دون الحاجة لأخذ وسائل منع الحمل عن طريق منع العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها في أيام التبويض حتى لا يحدث حمل .
  • وقد تخلف شكل ولون هذه الإفرازات في الحالات المرضية أو في حالة الإصابة ببعض الالتهابات .
  • وتوصل العديد من الدراسات والأطباء في جامعات الولايات المتحدة إلي أن الإفرازات المخاطية التي تخرج من عنق الرحم هي ومن أكثر الوسائل للتنبؤ بالفترات التي يمكن أن تحدث فيها الحمل.
  • وأكدت الأبحاث أن الإفرازات تتغير في كميتها وكثافتها في وقت التبويض وبصفة خاصة قبل موعد التبويض بحوالي أربعة أيام ويمكن للسيدة استخدام اختبارات التبويض التي تستخدم في المنزل وهي تكون أكثر دقة .

هل الإفرازات من علامات التبويض ؟

من الممكن أن تظهر الإفرازات المهبلية في أي وقت الشهر ولكن تدفقها يزيد حدة أثناء التبويض ليخف تدريجا ويكاد يختفي في مرحلة ما بعد الإباضة .

كيف تكون إفرازات التبويض ؟

من المهم أن تعرفي بأن الإفرازات المهبلية خلال فترة التبويض تتخذ شكلا معينا ويكاد الكثيرون يشبهونها بزلال البيض بوصفها طبيعة وخفيفة ذات لون أبيض أو شفاف لا تخشى هذه الإفرازات أبدا إلا ازدادت كثافتها أو تحول لونها نحو الأصفر .

هل من السهل اعتماد الإفرازات المهبلية لتحديد فترة الإباضة ؟

إن تحديد فترة الإباضة بناء علي الإفرازات المهبلية  هو أمر هرمون بجسم السيدة ومن لا يختبر الإفرازات في أي وقت من الشهر ومنهن من تتأثر قدرتها علي إنتاج الإفرازات ببعض العوامل الخارجية على أشكال معينة من الأدوية .

لنتعرف أولا علي الإفرازات الطبيعية :

يمكن السيدة أن تتابع شكل الإفرازات التي تنزل من عنق الرحم  عن طريق منديل أو بقطعة من القطن نظيفة أو حتى يمكن للسيدة أن تضع إصبعها يشرط أن تكون يدها نظيفة جدا حتى لا تنقل العدوى أو أي بكتريا لمنطقة المهبل .

1- الإفرازات المخاطية الشفافة :

الإفرازات المخاطية الشفافة تكمن شبة بياض البيض وهي تدل علي أيام الخصوبة والتبويض وإذا وضعتها بين أصابعك  تعطي مطه لعدة سنتيمرات دمن أن تنقطع وبعد انتهاء الدورة الشهرية قد تلاحظين حدوث زيادة في الإفرازات التي تنزل من عنق الرحم التي تكون أكثر رطوبة وتكون لها قابلية للانزلاق وذلك يكون بعد أيام قليلة  تقريبا من بدء اليوم العاشر للدورة الشهرية المنتظمة حيث  يبدأ عملية التبويض وتعمل علي تجهيز البويضة الناضجة للتلقيح والتخصيب بالحيوان المنوي  وهي تساعد أيضا علي حدوث انزلاق للحيوانات المنوية والسباحة بمنتهي السهولة داخل الرحم لتسهل وصولها للبويضة الناضجة .

ملحوظة : الدورة الشهرية المنتظمة عند المرأة التي تحدث كل شهر في نفس الميعاد تكون مدتها من ثمانية وعشرون يوما إلي اثنان وثلاثين يوما .

2- الإفرازات السائلة الشفافة :

وتكون هذه الإفرازات  نعطي شبة للماء  وذلك أيضا تعطي دليلا علي أيام التبويض والخصوبة  وهذه الإفرازات لها دور كبير فهي تسمح للحيوانات المنوية بالتحرك السريع في الرحم وهذه الإفرازات تكون سائلة إلي درجة أن السيدة تشعر بوجودها .

3- الإفرازات الكريمية البيضاء :

الإفرازات الكريمة البيضاء هي أشبه بالكريم أبيض اللون أو يعطي اللون الأصفر بعض الأوقات  وهذه الإفرازات تظهر بعد أيام التبويض وهي تأتي لتدل علي انتهاء فترة التبويض عند المرأة .

الإفرازات البيضاء المتقطعة :

وهذه الإفرازات تكون شبة القشط أو اللبن المتجبن وهذه الإفرازات تظهر قبل الدورة الشهرية للمرأة مباشرة وهي لا تسمح للحيوانات المنوية بالمرور نهائيا .

ما هو الوقت المناسب لحدوث الجماع لحدوث الحمل ؟

تعتبر فترة  الخصوبة في أيام التبويض هي من أكثر الأوقات التي تحدث فيها الجماع  لحدوث الحمل وهي تستمر لفترة ستة أيام من كل شهر وهذه الأيام الستة التي تسبق أيام الإباضة زائد ويوم الإباضة وعندما يحرر جسمك أحدي البويضات ويمكن حسابها أيضا من اليوم العاشر إلي السادس عشر من أول يوم في الدورة الشهرية .

تعيش البويضة لمدة يوم واحد بعد تحريرها ولكن يستطيع الحيوان المنوي البقاء حيا في داخلك حتى اليوم السابع لذلك هناك فترة ستة أيام للحيوانات المنوية كي تلتقي بالبويضة وذلك من أجل زيادة فرصة الحمل فعليك أن تقومي بالممارسة الجماع في تلك الفترة لحدوث الحمل .

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.