الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أحمل بعد الدورة الشهرية

بواسطة: نشر في: 12 أكتوبر، 2019
mosoah
كيف أحمل بعد الدورة الشهرية

كيف أحمل بعد الدورة الشهرية ،  فذلك التساؤل يدور في ذهن الكثير من النساء، سوف نجاوب عن أسئلتك في هذا المقال، ففترة الحمل تعرف علي أنها الفترة تبلغ تسعة أشهر تقريباً إذا كان الوضع طبيعي، والتي يمر بها الجنين بعدة تطورات في رحم الأم، وتحدث عملية الحمل في الوقت الذي يقوم فيه الحيوان المنوي باختراق البويضة الأنثوية، التي تأتي أثناء عملية الإباضة من المبيض، ومن ثم يقوم الحيوان المنوي بتخصيب البويضة وتسمي بالبويضة المخصبة، ثم تقوم البويضة المخصبة ببدء رحلتها إلي الرحم، وتحاول القيام بعملية الانزراع داخل بطانة الرحم، وإذا تمت عملية الانزراع بنجاح،فأن ذلك يشير إلي حدوث الحمل، وفي الغالب من أول علامات ظهور الحمل هي تأخر الدورة الشهرية لدي السيدة، بالإضافة إلي بعض العلامات الأخري التي  لها علاقة  بحدوث تغيرات في جسد المرأة الحامل بشكل كبير، لذلك سنجاوب اليوم عن التساؤل الذي يدور في ذهن بعض النساء علي  موسوعة من خلال السطور التالية.

كيف أحمل بعد الدورة الشهرية

  • لضمان حدوث الحمل وزيادة فرصته من الضروري ممارسة العلاقة الزوجية في فترة الخصوبة، وتلك الفترة التي من الممكن أن يتم فيها الحمل، وتتمثل تلك الفترة في يوم الإباضة مما يزيد من فرصة حدوث الحمل ولذلك لابد من اتباع النصائح التالية:
  • الاعتماد علي التقويم: من الأفضل أن تقوم السيدة باستعمال حاسبة أو تقويم للخصوبة، لأنها تمكنها من معرفة مدة الدورة الشهرية، ويوم دون الإباضة.
  •  استخدام اختبارات الإباضة، وتتم تلك الاختبارات من خلال جهاز اختبار حمل منزلي، ومن الممكن الحصول عليه دون الرجوع إلي الطبيب، وساعد ذلك الجهاز التي ترغب في حدوث الحمل علي معرفة يوم الإباضة الخاص بها، ويساعدها ذلك علي معرفة أنسب موعد لممارسة العلاقة الزوجية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الأنواع من الاختبارات المنزلية، لا تكون دقيقة لأنها تقوم بعمل فحص خارجي ، ولا تقوم بفحص المبايض من الداخل.
  • تتبع مخطط درجة حرارة الجسم الأساسية: يتم ذلك من خلال تتبع المرأة لدرجة حرارة جسدها والقيام بقياسها لبضعة شهور، وفي تلك الفترة تكون المرأة في وضع استرخاء وراحة، ليتم التعرف علي الوقت الذي تكون فيه المرأة أكثر خصوبة، ولذلك فأنسب موعد تقوم فيه المرأة بقياس درجة حرارة جسمها قبل تركها للسرير، وتكون درجة حرارة جسم المرأة هي أدني درجة حرارة تقوم السيدة برصدها، وتتغير القراءة طوال فترة الدورة الشهرية، وذلك يشير إلي أن درجة حرارة جسم السيدة ترتفع 0.1-0.4 درجة مئوية في اليوم التالي لعملية الإباضة، وتظل ترتفع حتي موعد الدورة الشهرية التالية،  ومن الممكن أن تعتمد المرأة علي مخطط درجة حرارة الجسم لكي تعرف الموعد المحدد للإباضة، والذي يمثل الفترة السابقة لارتفاع درجة حرارة الجسم، من أجل معرفة أنسب الأيام للقيام بالعلاقة الزوجية.
  • تقييم إفرازات المنطقة التناسلية المخاطية: من المفيد للسيدة لكي تقييم خصوبتها أن تقوم بتتبع إفرازاتها ، كما أن تلك الإفرازات تتغير من حيث الكم والنوع طوال فترة الدورة الشهرية، وتكوم مراحل خصوبة السيدة مرتفعة حينما تكون إفرازاتها مخاطية تشبه بياض البيض، فتكون ذات لون شفاف وقابلة للتمدد، وتزداد فرصة حدوث الحمل كلما ازدادت كمية المخاط، وتجدر الإشارة إلي أن فترة الإباضة تنتهي حين يصبح المخاط سمكياً.
  • نصائح أخري: إذا كانت السيدة ترغب في الإنجاب فمن الأفضل لها أن تحافظ علي وزنها في حدود طبيعية، ولا تقوم بممارسة أي عادات غير صحيحة مثل شرب الكحوليات، والتدخين، بالإضافة إلي تقليل أو تجنب تناول الكافيين لأن كل تلك العوامل تؤثر علي القدرة الإنجابية، وقد تؤدي إلي العقم.

علامات حدوث الحمل

  • الشعور بالدوخة والغثيان.
  • غياب الدورة الشهرية لدي المرأة.
  • آلام شديدة  وانتفاخ في الثديين
  • التبول بشكل أكثر من الطبيعي.
  • حدوث بعض الأعراض كالشهور بالتعب والإرهاق المستمر، واحتقان بالأنف، وتقلب المزاج ، بالإضافة إلي الإصابة بالاكتئاب، وحدوث تقلصات بالرحم، فضلاً عن حدوث تغيير في طعم الأشياء.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.