الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف أحسب أيام التبويض ؟

بواسطة: نشر في: 29 يونيو، 2018
mosoah
أيام التبويض

تعرفي على طريقه حساب أيام التوبيض ومعرفتها لحدوث الحمل مجربه ، وهي من أهم الفترات التي تمر بها الكثير من السيدات وخاصة النساء التي تنظر حدوث التبويض ليحصلن على الإنجاب، كما أن البعض الآخر منهم يرغب في معرفة أيام التبويض لتجنب حدوث علاقة جنسية لعدم الرغبة في حدوث حمل، وهذا يحدث مع السيدات التى لا تعتاد استعمال وسائل منع الحمل، وفي هذا الأمر يجب عليها أن تعلم ما يحدث لها خلال أيام التبويض والتأكد من احتسابها بشكل جيد.

أيام التبويض :

كما تعرف الإباضة أنها العملية التي تطلق بها بويضة ناضجة من المبيض ويتم دفعها أسفل قناتي فالوب، وهذا ما يجعلها جاهزة لحدوث الإخصاب في حال توفر الظروف المناسبة لحدوث ذلك، فمن المعروف إن المبايض من تقوم بإنتاج بويضة واحدة كل شهر تقريباً،وبعد تحضير البويضة سماكة بطانة الرحم تزداد سماكة بحيث تكون جاهزة للقيام بوظيفتها في حال تمت عملية الإخصاب، ولكن في حال عدم حدوث عملية الإخصاب تنسلخ بطانة الرحم وبالتالي تنزل في هيئة حيض.

أعراض أيام التبويض :

يوجد الكثير والعديد من الأعراض والعلامات التي تظهر على السيدات والتي تدل على الإباضة، ولكنها تختلف من مرأة إلى أخرى ومن الممكن أن يتم تقسيمها كالتالي:

  • نزول إفرازات غير طبيعية من عنق الرحم:

إذا كانت إفرازات عنق الرحم تشبه بياض البيض فذلك يكون دليل على اقتراب موعد الإباضة أو أن ميعاد الإباضة قد أتا.

  • تغير درجة حرارة الجسم:

من ضمن العلامات التي تظهر على السيدات وتشير إلى أن أيام الإباضة قد اقتربت، زيادة بسيطة في درجة حرارة الجسم، وفي بعض الأوقات تكون دليل على أن موعد الإباضة قد حدث.

العلامات الأقل انتشاراً بين النساء :

هناك بعض من العلامات التي تشير إلى حدوث الإباضة ولكنها أقل انتشاراً بين السيدات وهي:

  1. حدوث انتفاخ في منطقة البطن.
  2. نزول نقط من الدم.
  3. حدوث تشنجات أو الشعور بألم بسيط على أحد جانبي الحوض.
  4. زيادة الرغبة الجنسية عند السيدات.
  5. الشعور بألم في الثدي عند لمسه.
  6. زيادة الشعور والإحساس ببعض الروائح ومذاق الأطعمة.

أسباب تأخر أيام التبويض :

تعاني بعض السيدات من مشكلة تأخر أيام التبويض، ويوجد عدة أسباب مختلفة لحدوث ذلك وهي كالتالي:

  • التعرض إلى الإجهاد الشديد، والشعور بالقلق والتوتر.
  • التعرض إلى بعض الاضطرابات النفسية المختلفة.
  • تناول بعض من الأدوية وبالأخص التي تحتوي على مادة الستيرويد، أو أخذ الأدوية التي تستعمل في علاج الاكتئاب والذهان، وأخذ بعض من أدوية السرطان.
  • فترة الرضاعة الطبيعية وبالأخص خلال الستة أشهر الأولى من فترة الرضاعة الطبيعية.
  • عند التعرض لانخفاض مستوى الدهون داخل الجسم لدى المرأة، كما أم مستوى الدهون في الجسم تؤثر على إفراز جسم السيدات إلى هرمون الاستروجين.
  • التعرض إلى بعض التغيرات الهرمونية نتيجة إلى الإصابة بأحد الأمراض  التي تعمل على تأخير موعد الإباضة أو اقتراب سن اليأس.
  • ولكن عند تأخر الإباضة يجب على المرأة أن تتوجه إلى الطبيب لاستشارته في هذا الأمر، وعمل الفحوصات اللازمة والكشف عن الأسباب المؤدية إلى حدوث ذلك.

كيفية التعرف على أيام التبويض :

هناك بعض من الطرق التي تساعد السيدات التي تكون دورتها منتظمة على معرفة أيام التبويض لديهم وهي كالآتي:

  • في حال كانت الدورة الشهرية 21 يوم فإن أيام التبويض هي اليوم الخامس واليوم السادس واليوم السابع والثامن من بداية الدورة الشهرية.
  • وإذا كانت الدورة الشهرية 22 يوم فتكون أيام التبويض هي اليوم السادس واليوم السابع
  • والثامن والتاسع من بداية الدورة الشهرية.
  • أما إذا كانت الدورة 24 يوم وأيام التبويض تكون اليوم الثامن واليوم التاسع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر منذ بداية الدورة الشهرية.
  • في حال كانت الدورة الشهرية عند المرأة 25 يوم فإن أيام التبويض هي اليوم التاسع، والعاشر، والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من بداية الدورة الشهرية.
  • إذا كانت الدورة الشهرية 27 فإن أيام التبويض هي اليوم الثاني عشر، والثالث عشر، والرابع عشر والخامس عشر من بداية الدورة الشهرية.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.