الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية معرفة ايام التبويض للحمل

بواسطة: نشر في: 17 مايو، 2019
mosoah
كيفية معرفة ايام التبويض للحمل

كيفية معرفة ايام التبويض للحمل ، أيام التبويض من أكثر الأيام المقلقة لكل امرأة تريد أن يحدث حمل، وتنتظر مواعيدها كل شهر حتي تستعد تماما سواء جسديا أو نفسيا لاستغلالها لحدوث حمل بها، ولكن هناك الكثير من النساء لا تعرف الأيام المضبوطة للتبويض، أو متي موعد قدومها أو ماهي الإشارات التي تدل على أنها في فترة التبويض، موسوعة يساعدك علي الحساب بدقة لأيام التبويض.

ما هو التبويض

التبويض أو ما تسمي الإباضة، هي عملية تحدث لكل امرأة تأتيها الدورة الشهرية، ويحدث ذلك عن طريق إطلاق هرمون الاستروجين المسئول عن أنتاح البويضات داخل جسم المرأة، بويضة من المبيض عن طريق فناة فالوب، والتي تكون ناضجة وجاهزة تماما لعملية التخصيب، وينتج المبيض ما بين بويضة إلى ثلاث بويضات، يكون عمر البويضة الواحدة هو 24 ساعة فقط منذ لحظة انطلاقها.

حيث يبدأ بالعمل على زيادة سمك بطانة الرحم التي تكون مستعدة لعملية تخصيب البويضة، فلابد في هذا الوقت من ممارسة العلاقة الزوجية أثناء فترة خروج البويضة إلى قناة فالوب حتي يتم تلقيحها من خلال الحيوانات المنوية، لتكون فرص الحمل كبيرة، أما إذا لم يتم تلقيحها أو لم تعثر على حيوانات منوية بداخلها، تموت البويضة وتنفجر وتخرج على بصورة نزول دم كدورة الشهرية.

علامات تدل على أيام التبويض

هناك بعض العلامات التي تدل على أنك في مرحلة التبويض، ومنها من يكون تغيرات نفسية أو تغيرات جسمانية، إذا حدثت إليك سوف تتأكدي أنك في مرحلة التبويض المرحلة الأكثر أهمية لكل امرأة تريد حدوث حمل بنسبة كبيرة وعالية.

تغيرات في جسم المرأة

  • ارتفاع خفيف في درجة حرارة الجسم الداخلية والتي ترتفع بمعدل نص درجة واحدة، وللتأكد من ارتفاعها لابد من القيام بقياس درجة الحرارة.
  • زيادة في هرمون lh الموجود داخل المبيض المسبب في أنتاح البويضة وتجهيزها لعملية التخصيب.
  • زيادة في الإفرازات المهبلية عن المعدل الطبيعي لها في الأيام العادية.
  • وجود إفرازات التي ينتجها عنق الرحم تصل إلى مخاط، تشبه إلى حد كبير بياض الموجود داخل البيضة.
  • شعور المرأة بتشدد وتحجر في الثديين.
  • انتفاخ خفيف في بطن المرأة
  • زيادة الحساسية النظر في الضوء الشديد.
  • الشعور بألم بسيط في أحدي جانبي منطقة البطن، أو الم بسيط اسفل البطن.

تغيرات نفسية

حينما تزيد نسبة الهرمون اللوتيني بداخل جسم المرأة وهو هرمون LH، يحدث لها بعض التغيرات التي تأثر نفسيا عليها، فيسبب لها نوع من العصيبة الزائدة والتوتر والحساسية المفرطة أتجاه أي شئ يضايقها.

طرق حساب أيام التبويض

  • جهاز التبويض

من أكثر الطرق المنتشرة والأكثر فعالية في معرفة تحديد أيام التبويض، لإنه يتميز بدقة التامة في تحديد فترة التبويض للمرأة، وهو عبارة عن جهاز حساس يتكون من شرائط توضح لك هل انت أثناء فترة التبويض أم لا، وذلك عن طريق قياس نسبة هرمون lh في البول، والذي تزيد نسبته وينشط خلال فترة التبويض، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات ويكون أكثر فعالية مع السيدات التي لا تأتي الدورة الشهرية لهم منتظمة.

  • المتابعة مع الطبيب

كثيرا من السيدات تكون الدورة الشهرية غير منتظمة لديهم، لذلك يصعب عليها معرفة الأيام المضبوطة للتبويض، لذلك ينصح بأن تتم متابعة مع طبيب مختص لمعرفة أيام التبويض عن طريق الأشعة المهبلية.

  • حساب أيام التبويض بالتقويم

إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة تأتي كل 28 أو 25 أو 30 يوم، فأنت كل ما تحاجية هو طرح 14 يوم معاد الدورة الشهرية لديك لتحديد يوم المحدد للتبويض، وقومي بزيادة وضع يومين قبله ويومين بعدة لزيادة التأكد من أيام التبويض.

أما إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة فهذا سوف يؤدي إلى متابعة الدورة الشهرية لديك لمدة 6 اشهر متتالية، وتقومي بمتابعة أطول فترة جاءت بين دورتين وطرح منها 11 يوم، وأيضا متابعة أقصر فترة بين الدورتين وطرح منها 14 يوم، والنتيجة التي ظهرت لك من خلال طرح 11 يوم و طرح 14 يوم ذلك هي فترة أيام التبويض لديك في الدورة الشهرية القادمة.

تنبيه: ان المعلومات المتعلقة بالأدوية والوصفات والخلطات الطبيعية والكيميائية والفيزيائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج فيزيائي أو كيميائي أو عضوي أو نفسي دون استشارة الطبيب او الاخصائي.