الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيفية زيادة فرص الحمل أيام التبويض

بواسطة: نشر في: 27 يونيو، 2018
mosoah
زيادة فرص الحمل أيام التبويض

طريقة زيادة فرص الحمل أيام التبويض مجربه ومضمونه ، تعتبر حساب أيام التبويض بدقة كبيرة هي من الأمور التي تعمل علي زيادة فرص الحمل وهي من أحد الأمور الهامة التي يبحث عنها كثير من السيدات التي تبحث عن محاولة إنجاب طفل وزيادة فرص حدوث الحمل يكون فرص كثيرة في أيام التبويض وهي الفترة التي تقوم فيها المبيض بإخراج البويضة الناضجة لتخصب بالحيوان المنوي ويحدث الحمل بأمر الله وسنتعرف في مقالنا عن أفضل أوقات في أيام التبويض لحدوث الحمل وكيف يتم حساب هذه الأيام .

أولا لنتعرف ما هو التبويض :  

التبويض أو الإباضة وهو تكون عبارة عن خروج البويضة من احد مبيضي السيدة وتم أنتاج حوالي من خمسة عشر إلي عشرون بويضة في الشهر ويختار الحيوان المنوي الناضج أكثر البويضات نضجا لتتحرر من المبيض وتذهب عبر قناة فالوب التي تقوم بأخذها إلي الرحم .

ما هي أعراض فترة التبويض لزيادة الفرص لحدوث حمل :

هناك الكثير من الأعراض التي تظهر علي السيدة التي تدل علي حدوث التبويض ولكن تختلف هذه العلامات من امرأة لأخرى ومن هذه العلامات :

  • حدوث ارتفاع في نسبة إفرازات المهبل لسوائل شفافة اللون لزجة وقابلة للمط وتكون في وقت الخصوبة تشبه بياض البيض تعطي إشارة باكتمال البويضة واستعدادها للتلقيح ولكن لا يمكن الاعتماد فقط علي تلك الطريقة لان عملية العلاقة الحميمة تقلل من هذه الإفرازات فهذه الإفرازات تسهل دخول الحيوانات المنوية عبر الرحم .
  • حدوث ألم بسيط في الثديين .
  • وجود ألم في منطقة المبايض وتكون بصفة خاصة في جانب واحد وهو الجانب الذي تخرج منه البويضة .
  • يحدث في عملية التبويض عند السيدة ارتفاع نسبي في درجة حرارة الجسم كله ويمكن من خلاله الاستدلال مع حدوث علامات أخري علي حدوث التبويض عن طريق اللجوء لقياس درجة حرارة الجسم وتدوين درجة الحرارة ويفضل قياس الحرارة في الصباح .
  • شعور المرأة أنها مثارة جنسيا أكثر من المعتاد لها فتلاحظ المرأة رغبتها الجنسية أكبر من أي وقت أخر .
  • نزول بعض من قطرات الدم بسيطة جدا بالون الوردي مع قرب موعد التبويض .
  • حدوث انتفاخ في البطن .

ما هي الطريقة الصحية لحساب أيام التبويض :

من الضروري في حساب أيام التبويض أن تكون الدورة الشهرية عند المرأة منتظمة لتم تحديد أيام التبويض بكل سهولة ودقة .

حساب أيام التبويض بدقة إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة :

إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة بمعني بنزل دم الدورة كل ثمانية وعشرون يوم أو خمسة وعشرون يوم أو ثلاثون يوم  فإن حساب أيام التبويض في تلك الحالة يكون سهل ويكون أيام التبويض في اليوم الرابع عشر من ميعاد الدورة الشهرية الحالي بمعني أن التبويض يحدث في اليوم الرابع عشر من الدورة الشهرية وفقا للدراسات التي أثبتت أن فترة التبويض قد تمد من اليوم الثاني عشر إلي اليوم السادس عشر من الدورة الشهرية ليشمل أيام ( الثاني عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر ) وهذه الأيام تكون فيها فرص الحمل .

ما هي كيفية حساب أيام التبويض في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية :

إذا كانت الدورة الشهرية لك غير منتظمة فتم تحديد أيام التبويض وتحديد فترة الإباضة لمدة ستة أشهر أي يتم مراقبة مواعيد الدورة الشهرية لمدة الشهرية ويقام بحساب الفترة بين كل دورة وأخري والقيام يطرح ثمانية عشر يوم من ميعاد الدورة الشهرية لتحديد أيام التبويض بين الأيام الناتجة من ذلك .

وللتوضيح أكثر علي سبيل المثال إذا كانت الدورات خلال ستة أشهر سبعة وعشرون أي تكون فترة التبويض ما بين اليوم التاسع لليوم العشرون من الدورة الحالية .

ومن الممكن أن تستعيني بجهاز السونار لمعرفة أيام التبويض:

في حالة عدم قدرة المرأة علي حساب أيام التبويض فمن الممكن أن تقوم بالذهاب للطبيب المعالج ليقوم بالكشف بالموجات فوق الصوتية (جهاز السونار ) لتحديد يوم اكتمال البويضة  أو ما كنت وصلت للنضوج .

ومن الطبيعي زيادة احتمال حدوث الحمل المرتبطة بشكل كبير بالخصوبة عند المرأة وهي الفترة التي يحدث فيها التبويض وتحسب من اليوم الرابع عشر قبل نزول الدورة الشهرية .

ومن الضروري أن في فترة التبويض الزيادة من مرات العلاقة الحميمة كي يحدث حمل  خلال هذه الأيام .

هناك أيضا بعض التي تساعد علي الحمل :

عليك التخلص من التوتر والقلق:

أن الحالة النفسية لها دور في زيادة فرص الحمل وعليك التخلص من هذا التوتر عن طرق ممارسة الرياضة مثل رياضة اليوجا والمشي .

عليك الحفاظ علي وزنك الصحي :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن الوزن الزائد يؤخر من عملية التبويض أو يؤثر بالسلب علي إنتاج الهرمونات لذلك من الضروري أتباع نظام غذائي للمحافظة علي الوزن المثالي وعليك بممارسة العلاقة الحميمة قبل التبويض بيوم أو بيومين يعمل علي زيادة من فرص حدوث حمل وتكون ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار كل ثلاثة أيام.

تنبيه: يرجي العلم ان المعلومات المرتبطة بالادوية والخلطات والوصفات ليست بديل عن زيارة الطبيب المختص. لا ننصح ابدا بتناول أي دواء او وصفة دون الرجوع الى الطبيب. يتحمل القارئ تناوله او استخدامه لأي وصفه او علاج دون استشارة الطبيب او الاخصائي.